استضافت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة فعالية “أسبوع السفر العالمي الشرق الأوسط” تحت رعاية سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد بن خلف الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، بفندق شانجريلا بر الجصة وتقام الفعالية في الفترة من 27 إلى29 مارس 2022، بمشاركة 70 مشاركا من المتخصصين في مجال السياحة الفاخرة من مختلف دول العالم وفي الجانب الآخر 38 مؤسسة سياحية عمانية بالإضافة الى المنشأت الفندقية.
تهدف الفعالية إلى تعزيز الشراكة والتواصل بين شركات السفر والسياحة الفاخرة العالمية مع نظرائها في سلطنة عُمان بما في ذلك المنشآت الفندقية ومقدمو التجارب السياحية باستخدام طرق التواصل المبتكرة وهو نهج رائد لتسهيل العلاقات التجارية طويلة الأمد من خلال تبادل الخبرات.
وفي كلمته اشار سعادة وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث إلى أن تواجد هذه النخب السياحية في هذا التجمع الاستثنائي لأسبوع السفر العالمي في بلدنا الجميل عمان، المكان الذي تتواصل فيه العقول لعرض الإنجازات الرائعة في مكان واحد. سيكون بلا شك إضافة قيمة لصناعة السفر والسياحة، كما ستعمل على تعزيز الإمكانات السياحية لسلطنة عمان في أسواق السياحة الدولية ، ويعد قطاع السياحة أحد المحركات الرئيسية لسلطنة عمان، وفقًا لرؤية عمان 2040 ، مدعومًا باستثمارات من الحكومة والقطاع الخاص.ومن خلال استضافة هذا الحدث ، نسعى إلى تعزيز علاقاتنا مع الشركاء؛ واستقطاب أبرز الشركات والمؤسسات السياحية من الأسواق المستهدفة المتخصصة في السياحة الفاخرة والترفيهية وسياحة المغامرات ، وكذلك منظمي الفعاليات والمؤتمرات وورش العمل الدولية لاستكشاف الإمكانات الرائعة والجواهر السياحية الخفية في سلطنة عمان .
مؤكدا في حديثه إلى أن وزارة التراث والسياحة اتخذت العديد من الخطوات لتعزيز السياحة في سلطنة عمان وتقوم حاليًا بتنفيذ ستة ركائز أساسية لتسريع وتيرة النمو في هذا القطاع، تهدف كل ركيزة إلى بناء قطاع سياحي متنوع ومتكامل يفيد التراث التاريخي والثقافي والطبيعي ويجذب المزيد من الاستثمارات لتطوير قطاع السياحة، وتشجيع ريادة الأعمال ودعم المجتمعات المحلية، وخاصة منتجات الحرف اليدوية العمانية، مما سيعزز السلطنة كوجهة سياحية مميزة.
وأضاف جريجري ريفييس، المدير العام لشركة Connections: “يسعدنا العمل مع وزارة التراث والسياحة العمانية من جديد بعد تنظيم فعالية Connections في مسقط في عام 2021. والتي حظيت باهتمام كبير من مشتري الحزم السياحية الفاخرة، ونتطلع إلى عرض أفضل ما في سلطنة عمان لوكالاتنا السياحية المدعوة في توسيع منتجاتهم وخبراتهم حيث يلعب الشرق الأوسط دورًا مهمًا في صناعة السياحة من خلال إطلاق العلامات التجارية الفاخرة. وسيعمل أسبوع السفر العالمي – الشرق الأوسط على تعزيز الالتزام بدعم وتطوير السفر والسياحة في المنطقة.
وتعمل الوزارة على الاستفادة من هذا التجمع من قبل كبرى الشركات السياحية من مختلف دول العالم وذلك من خلال تقديم رحلات تعريفية لهم للتعرف بشكل أكبر على المناطق ذات الجذب السياحي والتجارب السياحية الفريدة والإقامة وزيارة أفضل الفنادق في مختلف المحافظات والذي بدوره سيّكون صورة شاملة لهذه الشركات السياحية التي ستنعكس بدورها لاحقا في ترويجهم للسلطنة بشكل أفضل، حيث تم اختيار أفضل 14شركة سياحية للقيام برحلات تعريفية في محافظة مسقط والداخلية وشمال الشرقية ، تم التجول في المناطق السياحية والتعرف على الحضارة والتاريخ العماني وتضمنت الجولة زيارة إلى قلعة وسوق نزوى . أما جولتهم في محافظة شمال الشرقية تضمنت قضاء ليلة في مخيم ألف ليلة وليلة لتجربة الحياة البدوية وتجربة ركوب الجمال والدراجات النارية الرباعية في رمال صحراء بدية، ثم التوجه إلى وادي بني خالد ووادي شاب للتعرف على هذه المناطق السياحية المميزة في المحافظة.
يتم تنظيم فعالية “أسبوع السفر العالمي” من قبل شركة Travel Weekly Group وهي شركة متخصصة في مجال إقامة الفعالية السياحية التي تستقطب الشركات السياحية والعاملين بالقطاع السياحي من مختلف دول العالم للاجتماع والالتقاء بنظرائهم من المؤسسات السياحية والعمل على التعاون المشترك فيما بينهم بالإضافة إلى إعطاء فرصة لهذه الشركات العالمية للقيام بتجارب سياحية فريدة يتم من خلالها تعريفهم بالعادات والثقافة العمانية وبالتالي ينقلون هذه التجارب لاحقا للأفواج السياحية التي سيسيرونها إلى السلطنة.