أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات النسخة التجريبية من الدليل الموحد للخدمات الحكومية، وهو إحدى أهم مخرجات مبادرة تصنيف وتطوير المنظومة الرقمية المركزية لفهرسة وإدارة الخدمات في برنامج التحول الرقمي 2021- 2025.
وقامت الوزارة بإعداد الدليل بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ويهدف إلى توفير تفاصيل الخدمات الحكومية والذي من شأنه أن يسهم في زيادة الشفافية وتحسين جودة الخدمات، وتوفير محتوى يخدم مختلف فئات المستفيدين (الجمهور الخارجي والمؤسسات الحكومية) ويعرض أهم البيانات التي يبحث عنها المستفيد. كما يهدف الدليل إلى توفير التكلفة المادية من خلال الاستثمار في تصميم دليل موحد للخدمات الحكومية يتيح للمؤسسات الأخرى التكامل معه لجلب البيانات، إضافة إلى توحيد وتنظيم إدارة دليل الخدمات الحكومية، وتوحيد محتوى الأدلة بالمؤسسات الحكومية من حيث احتوائها على البيانات الأساسية لتفاصيل الخدمات، وتوفير التقارير الإحصائية لمتابعة تطور ونضج الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى المساهمة في اتخاذ القرارات بناء على مخرجات ومؤشرات الدليل.
ويعرض الدليل الموحد تفاصيل خدمات 51 مؤسسة حكومية، بما يزيد عن 3000 خدمة كما يعرض الدليل الخدمات الإجرائية والمحدثة في عام 2022، والخدمات التي تقدم إلى الأفراد وقطاع الأعمال، وتتضمن كل خدمة معلومات الخدمة ، والمستندات والاشتراطات، ومراحل طلب الخدمة، إضافة إلى خدمة الزبائن.
ويتميز الدليل بسرعة البحث في المحتوى باستخدام أحدث التقنيات، حيث يوفر خاصية البحث عن المحتوى من خلال اسم الخدمة أو المؤسسة وكذلك من خلال ميزة البحث الصوتي، كما يوفر إمكانية الفرز من خلال اسم المؤسسة الحكومية وتحديد تصنيف الخدمات المرغوب البحث عنه، كما تم تصنيف الخدمات إلى خدمات أفراد وخدمات قطاع الأعمال، ويحتوي الدليل على أدوات لمشاركة محتوى الدليل من خلال قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة حيث يمكن تحميل محتوى الدليل عن طريق نسخة pdf.
كما يوضح الدليل عدد الزيارات لكل خدمة، ومدى استفادة المتلقي للبيانات المعروضة، كما يمكن تصفح الدليل الموحد من خلال مختلف الأجهزة الذكية responsive web design حيث يتميز الدليل بوجود صفحات دينامكية تتغذى بشكل مباشر من نظام تقييم الخدمات الحكومية، إضافة إلى وجود إدارة لعملية نشر المحتوى على مستوى المؤسسات والخدمات.
ويمكن الاطلاع على الدليل الموحد للخدمات الحكومية من خلال زيارة بوابة عماننا.