حنان الجابرية:
متابعة مستمرة لمزاولي نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونيّة لتنظيم النشاط
عبدالله الغافري:
الحصول على ترخيص للنشاط هو عمل تنظيمي ويساهم في حفظ الحقوق
ميرفت النصر:
حصولنا على ترخيص مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية الثقة وهذا يحمل كثير من الأثر الإيجابي
بسمة اللواتية:
لائحة تنظيم مزاولة نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في حفظ حقوق الجميع
تحث وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على ضرورة الحصول على ترخيص قبل مزاولة نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونيّة ومواقع التواصل الاجتماعي، والالتزام بالاشتراطات المنظمة للنشاط وفق ما حددته لائحة تنظيم مزاولة نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي الصادرة في شهر ديسمبر من العام الماضي بموجب القرار الوزاري رقم 619/ 2022، ووفق أحكام اللائحة فان طرق التسويق والترويج الإلكتروني تشمل العرض أو النشر بالكتابة أو الرسم أو الصورة أو الرمز أو الصوت أو بأي وسيلة أخرى على المواقع الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي.
وأوضحت دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد تراخيص مزاولة النشاط من شهر مارس وحتى نهاية شهر أكتوبر من العام الحالي بلغت (1080) ترخيصا.
أهداف اللائحة
وتهدف لائحة تنظيم مزاولة نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، إلى تنظيم نشاط التسويق والترويج لكافة المنتجات والسلع والخدمات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وذلك من أجل حماية التاجر والمستهلك، وكذلك توفير الحماية اللازمة لتعاملات التجارة الإلكترونية وحفظ حقوق المتعاملين
.
تنظيم نشاط التسويق والترويج
وقالت حنان بنت حميد الجابرية رئيسة قسم التجارة الإلكترونية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: تولي الوزارة اهتماما كبيرا بتنظيم نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونيّة ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال اصدار لائحة منظمة لهذا النشاط، نظرا لارتفاع عدد المزاولين له يوما بعد يوم، ولتأثيره الاقتصادي المباشر على التسويق والترويج الإلكتروني لجميع المنتجات والسلع والخدمات في سلطنة عمان، ولضمان النزاهة وعدم التضليل في محتوى المادة الاعلانية التسويقية والترويجية، حيث أصبح لزاما الحصول على الترخيص من دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية بالوزارة قبل البدء في ممارسة النشاط، ويستثنى من الحصول على الترخيص الأشخاص الذين يمارسون أعمالا غير ربحية كالأعمال الخيرية والتطوعية والأنشطة التي يقوم بها التاجر للسلعة أو الخدمة التي يبيعها أو يقدمها بنفسه، كما تجدر الإشارة بأنه وفقا للائحة المنظمة يجب أيضا على التاجر الراغب في التسويق والترويج لأي سلعة أو خدمة التأكد من وجود الترخيص لدى المرخص له.
رصد عدد من المخالفين
وأوضحت رئيسة قسم التجارة الإلكترونية أنه من خلال المتابعة المستمرة من قبل الدائرة المختصة بالوزارة لمزاولي النشاط تم رصد عدد من مزاولي النشاط المخالفين لأحكام اللائحة المنظمة للنشاط، وعلى إثره تم استدعاؤهم، وتعريفهم بممارساتهم المخالفة للائحة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم، مع التأكيد عليهم حول ضرورة الالتزام بالاشتراطات المنظمة للنشاط .. مؤكدة أن هناك رقابة ومتابعة مستمرة من قبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لمزاولي هذا النشاط ولتنظيم النشاط بشكل أكثر لحماية التجار والمستهلكين على حد سواء، حيث قامت دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية مؤخرا بإرسال رسائل تنبيهيه لعدد من مزاولي النشاط الغير ملتزمين ببيان رقم ترخيص النشاط على مواقعهم الإلكترونية وحساباتهم للتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تنبيههم بضرورة التقيد بجميع الالتزامات والاشتراطات الأخرى الواردة في اللائحة.
إيجاد الكثير من التسهيلات
بدوره أكد عبدالله بن سالم بن هشول الغافري على أن لائحة تنظيم مزاولة نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في إيجاد التسهيلات لجميع الأطراف المعنية من تجار ومستهلكين ومروجين وذلك تجنبا لوقوع أي انتهاكات قد تضر أي من الأطراف ..مشيرا إلى أن الحصول على ترخيص للنشاط هو عمل تنظيمي ويحافظ على الحقوق وكذلك تجنب الوقوع في الغش التجاري بمختلف دلالاته وطرق حدوثه من خلال الالتزام بالاشتراطات التي نصت عليها اللائحة.
وقال عبدالله الغافري: إن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في الترويج التجاري يسهم بشكل كبير إلى تعريف المجتمع المحلي والإقليمي والدولي بالتنوع الاقتصادي الذي تحضى به سلطنة عُمان مما يشجع إلى زيادة نسبة الاستثمار وتشجيع التجارة الإلكترونية وكذلك الإقبال الكبير الذي تشهده ،بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام التقنية الحديثة في الإعلان والترويج يساهم في تعريف المجتمع بهذه المؤسسات ويزيد من مبيعاتها.
ثقة كبيرة
بدورها قالت الناشطة الاجتماعية ميرفت بنت يوسف النصر: إن حصولنا على ترخيص مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أعطانا ثقة أكبر وهذا الأمر يحمل كثيرا من الأثر الإيجابي لنا وعلى مستوى الخدمات التي سنقدمها بصورة عامة وللمستهلكين بصورة خاصة أكثر وضوحا وحرصا على أن تكون آلية العمل في طرق التجارة الإلكترونية آمنة وشفافة.
وأكدت على أن لائحة تنظيم مزاولة نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في حفظ حقوق كلا الطرفين التاجر والمستهلك وكذلك حقوق القائم بالترويج حيث سعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار جاهدة في إعطاء جميع النقاط التي يجب تجنبها وأيضا التفاصيل التي علينا أن نقوم بالتحقق منها في اي عمل قبل القيام بالعمل عليه ..مشيرة إلى أن الوزارة عقدت لقاءات تعريفية جمعت ما بين رواد التواصل الاجتماعي وحماية المستهلك تم من خلالها تعريفنا على البنود المعمول بها على جميع المراحل والواجب القيام بها من جميع الأطراف.
التنويع الاقتصادي
وقالت ميرفت النصر: كما تساهم اللائحة في تنويع الاقتصاد فنحن نقوم في العادة بعمل إعلانات مختلفة ومشاريع عديدة متنوعة وبعض هذه المشاريع فعلا استطاعت أن تواصل عملها وتستمر في تحقيق النجاح مما جعل الآخرين من المتابعين في حساباتنا على قرب من تلك المشاريع الناجحة إلى أن تطور بهم الفكر لعمل مشروع مختلف وبأفكار مختلفة وكما هي موجودة حاليا في السوق المحلي عبر التجارة الإلكترونية أصبح فعال أكثر وحيوي أكثر بسبب هذا التنوع وهذا من شأنه أن يوجد فرص عمل في القطاع الخاص على وجه الخصوص.
وأكدت أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي شركات نشطة وتحاول جاهدة استقطاب المستهلكين إليها بشتى الطرق للحصول على الفائدة المرجوة حيث أن اللائحة جاءت بمثابة تحفيز لهم من قبل الجهات المعنية عبر حصولهم على الآلية الصحيحة والقانونية لتقديم جميع الخدمات التي تعنى بالترويج عبر التجارة الإلكترونية والتسويق وذلك حسب النصوص المتفق عليها من طرفهم وأيضا من طرف المعلن بصورة واضحة وآمنة لجميع الأطراف.
وأضافت: إن اللائحة الزمت المُعلن بإظهار رقم الترخيص بداية الإعلان التجاري وهذا يبعد أي ضبابية او توجيه غير مباشر بالإضافة إلى ذلك يبعث الطمأنينة في نفس صاحب الإعلان أن المروج مستوفي لشروط وزارة التجارة والصناعة وترويج الإستثمار ، كما أن الموضوع مطابق عند وجود تخفيضات معينة يطلب من الجهة صاحبة الإعلان إستخراج ترخيص التخفيضات يكون بنسب مرخصة بعيد عن التحايل أو التلاعب من خلال مجموعة شروط خاصة بحماية المستهلك والوزارة بحيث يكون الإعلان فيه مصداقية كبيرة للمستهلك.
إطار قانوني منظم
من ناحيتها قالت بسمة بنت حسين اللواتية: بعد صدور اللائحة أصبحت الأعمال في مجال التسويق والترويج الإلكتروني منظمة تحت إطار قانوني يحدد صلاحيات وواجبات كل جهة مشتركة في الترويج عبر التجارة الإلكترونية مع العلم أن قوانين ولوائح وزارة التجارة والصناعة وترويج الإستثمار تتحدث بشكل مستمر إلى أن تصل الى الصيغة المثالية مع مرور الوقت.
وأكدت بسمة اللواتية على أن اللائحة تساهم في تشجيع الإستثمار من قبل المستثمرين العمانيين أو الأجانب مستقبلا في التطبيقات على الهواتف وتعزيز فرص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان والخليج والعالم كما أنها تساهم في جلب الاستثمارات الأجنبية إلى سلطنة عُمان.
وأشارت اللواتية إلى أن اللائحة توفر بيئة عمل واضحة محددة الحقوق لكل الأطراف وبالتالي يشجع المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة على تجربة الترويج عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتعزيز فرصهم في التجارة الإلكترونية محليا وخارجيا وكذلك الإستفادة للوصول السريع إلى العملاء.
طريقة التقدم للحصول على الترخيص
ودعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الراغبين في الحصول على ترخيص نشاط التسويق والترويج على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من خلال الدخول إلى بوابة “استثمر بسهولة”، أو عبر “الخدمة الذاتية” أو مراكز تقديم الخدمة واتباع الخطوات التالية: يقدم الطلب من خلال سجل تجاري نشط لشركة تجارية فيما عدا شركات المساهمة أو إنشاء سجل تجاري جديد ثم اختيار خدمة تراخيص السجل واختيار النشاط وتعبئة البيانات وإرفاق المستندات المطلوبة (شهادة عدم محكومية، أسماء حسابات المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي المراد استخدامها في مزاولة النشاط). وفي حال استيفاء الطلب للاشتراطات والمستندات المطلوبة يتم قبوله وإصدار ترخيص مزاولة النشاط.