ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط، ومنذ انطلاقته في عام 2012، لعب دورًا بارزًا في تغيير مشهد قطاع الصيْرفة الإسلاميّة بالسلطنة. وخلال مسيرته الممتدّة لأكثر من عقدٍ من الزمان، أحدث ميثاق نقلة كبيرة من ناحية نوعيّة الخدمات والمنتجات والتسهيلات المصرفية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية التي يقدّمها للزبائن الكرام من الأفراد والمؤسّسات والشركات الصغيرة والمتوسّطة بما يلبي احتياجاتهم المصرفيّة المختلفة وتطلّعاتهم العصريّة. وبمناسبة العيد الوطني الثالث والخمسين المجيد، يفخر ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة بسجل نجاحاته وإنجازاته التي حقّقها والتي تُبرز دوره الريادي في القطاع المصرفي الإسلاميّ. ويُعزى النجاح الذي حقّقه ميثاق خلال مسيرته إلى الاستراتيجية والرؤية المرتكزة حول الزبائن التي يعمل بها لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفيّة التي تمر عبر سلسلة من المراجعات والإجراءات من قبل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية التابعة لميثاق وتخضع للسياسات و التوجيهات الصادرة من البنك المركزي العماني؛ للتأكد من مدى مطابقة هذه الخدمات والمنتجات لأحكام الشريعة الإسلامية.
وعامًا بعد عامٍ، يواصل ميثاق للصيرفة الإسلاميّة من بنك مسقط تأكيد ريادته في قطاع الصيْرفة الإسلاميّة في السلطنة وتزداد هذه الريادة متانةً من خلال استمرار ميثاق في تحقيق نجاحات متتالية ممثّلة في تعزيز شبكة فروعه المنتشرة في مختلف المحافظات والتي يبلغ عددها 28 فرعًا، منها 13 فرعٍ في محافظة مسقط، و15 فرعٍ في المحافظات الأخرى. كما يمتلك ما يزيد عن 50 جهازًا للسحب والإيداع النقدي مع توفير أجهزة بنك مسقط والتي يصل عددها إلى أكثر من 800 جهاز، الأمر الذي يعني أن مختلف الخدمات المصرفية أصبحت في متناول قاعدة واسعة من زبائن ميثاق. ويجدر بالذكر أن هذه المنتجات والخدمات تمّ تصميمها لتتماشى مع رؤية عُمان 2040 القائمة على هدف توظيف مبادئ التحوّل الرقميّ، لتقدّم بذلك منتجات وخدمات مصرفيّة ذات طابع ابتكاريّ ومتوافق، في الوقت ذاته، مع أحكام الشريعة الإسلامية.
دعم الشركات الصغيرة والمتوسّطة
يلتزم ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة بتقديم دعمٍ كبيرٍ لزبائنه من المؤسّسات والشركات الصغيرة والمتوسّطة؛ بهدف المساهمة في تطوير أدائها وذلك من خلال تقديم مجموعة متكاملة من المنتجات والتسهيلات المصرفيّة كالحسابات الجارية ومنتجات تمويليّة قصيرة الأجل وطويلة الأجل لتحقيق النموّ الرأسماليّ كالتمويل التجاري، وتمويل “الإجارة”، وتمويل رأس المال العامل، وتمويل المشاريع واسعة النطاق والمصمّمة وفق هيكل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة. كما تشمل خدمات ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة المقدّمة للشركات والأعمال التجاريّة تسهيلات لا تساهم فقط في دفع عجلة التقدّم لقطاع الصيرفة الإسلاميّة بل أيضًا تلعب دورًا في تعزيز أداء قطاع الشركات الصغيرة والمتوسّطة بالسلطنة. وتتضمّن هذه التسهيلات حلول الدفع، وحلول السيولة، والحلول الماليّة، وتوفير منتج بطاقات الشركات كالبطاقات الائتمانيّة لمشتريات الشركات فضلاً عن إصدار الصكوك (سندات إسلاميّة) والمنتجات الاستثماريّة المتنوّعة عبر فئات أصول مختلفة، وتوفير الضمانات البنكيّة لصالح طرف ثالث بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة، وحلول الفوركس من خلال مساعدة الزبائن للوصول السلس والفعّال إلى أسواق الفوركس، وتزويدهم بمعلومات عن أحدث المستجدات في السوق، وتنفيذ المعاملات وفقًا لاحتياجاتهم وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة، والحصول على الحلول المختلفة المتعلّقة بخدمات الدفع وخدمات الصرف بمختلف عملات الأسواق الناشئة والمتطوّرة، هذا فضلا عن الخدمات المصرفيّة الأخرى المقدّمة عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف النقّال.
خدمات استثنائيّة للزبائن الأفراد
يستفيد الزبائن الأفراد لميثاق للصيرفة الإسلاميّة من مجموعةً واسعةً من المنتجات والخدمات المصرفيّة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة بما في ذلك منتجات الإيداع الممثّلة في حسابات التوفير والحسابات الجارية، وحسابات التوفير للأطفال، وخطة التوفير من ميثاق، وخزائن الودائع الآمنة لتلبية احتياجات زبائن ميثاق المتنوّعة كمنتجات التمويل الشخصي، وتمويل السيارات، والتمويل السكني، والتمويل لغرض السفر والتعليم والزواج، وتمويل المشتريات الشخصيّة. فضلاً عن هذا، يوفّر ميثاق منتجات استثماريّة ومنتجات لإدارة الثروات بالتوافق وأحكام الشريعة الإسلاميّة. تُضاف إلى هذه المجموعة سلسلة أخرى من المنتجات والخدمات المميّزة والاستثنائيّة ممثّلة في بطاقات الخصم، ومنتجات تمويليّة متنوّعة ومتميّزة لتلبية الاحتياجات الماليّة المصرفيّة المختلفة لزبائن ميثاق، بالإضافة إلى خدمات التأمين الإسلامي “تكافل” من بينها التكافل الذكي للأمراض الحرجة، والتأمين التكافلي الذكي على الحياة، والتغطية التكافليّة للسيارات، مما يضمن للزبائن حصولهم على منتجات تأمين تتوافق ومبادئ الشريعة الإسلاميّة وتعزيز تجربتهم المصرفيّة.
وبهدف تعزيز قاعدة الزبائن، يوظّف ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة أحدث التقنيّات الرقميّة بهدف عرض وتقديم منتجاته وخدماته المصرفية المتميّزة من خلال المنصّات الرقميّة الخاصّة به عبر الإنترنت والهاتف النقّال بما يسهم في تعزيز التجربة المصرفيّة لزبائن ميثاق. كما يقدّم ميثاق منتجات مصرفيّة استثماريّة تمكّن زبائنه من إدارة ثرواتهم ومحافظهم الماليّة بطرق تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة من خلال تزويدهم بخيارات مصرفيّة متعدّدة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة.
خدمة المجتمع وتطوير الموارد البشريّة
حول إنجازاته خارج إطار قطاع الصيْرفة الإسلاميّة، كانت ولا تزال لميثاق، باعتباره الرائد في قطاع الصيْرفة الإسلاميّة بالسلطنة، مشاركاتٌ ومساهمات مجتمعيّة فعّالة ضمن مبادراته في مجال المسؤوليّة الاجتماعيّة وخدمة المجتمع؛ حيث يساهم في العديد من الأنشطة الاجتماعيّة والخيْريّة التي تهدف إلى تنمية المجتمع المحلّي.
تماشيًا مع رؤية عمان 2040 التي تركز في إحدى محاورها على تنمية الموارد البشرية كأحدِ الركائز الأساسيّة لرؤية عُمان، يولي ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة اهتمامًا كبيرًا بتطوير الكوادر العمانيّة؛ وذلك لتعزيز خبراتهم وكفاءاتهم في قطاع الصيرفة الإسلاميّة. ومن أجل إظهار طاقاتهم الإبداعيّة وإمدادهم بالممكّنات التي تسهم في تنمية قدراتهم، يحرص ميثاق على تأهيل الكوادر العمانيّة وتطويرهم وذلك من خلال منحهم فرص تعليميّة تطويريّة وإلحاقهم بدورات وبرامج تدريبيّة مختلفة، بحيث ستُسهم هذه الدورات في إكساب هذه الكوادر مهاراتٍ متنوّعة لتعريف زبائن ميثاق بأفضل الخدمات المصرفيّة الإسلاميّة المقدّمة لهم وتسهيل تنفيذ معاملاتهم المصرفيّة. ومما يجدر الإشارة إليه بأن ميثاق يحظى بشعبيّة كبيرة بين زبائنه نظرًا لاستجابة الكادر العماني لمتطلبات زبائن ميثاق ودعمهم المستمر بتقديم خدمات مصرفيّة متميّزة وتقديم تسهيلات استثنائيّة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة تلبّي احتياجات الزبائن العصريّة المختلفة. ومما لا شكّ فيه حول اهتمامه بتمكين الطاقات العمانيّة وتنمية قدراتهم القياديّة، حرص ميثاق على أن يتم إدارة فروعه المتوزّعة عبر محافظات السلطنة من قبل كوادر عمانيّة مؤهّلة وذات خبرة مصرفيّة قويّة.
إشادة عالميّة وريادة مستمرّة
وتأكيدًا على ريادته في قطاع الصيْرفة الإسلاميّة، لقد حظى ميثاق للصيرفة الإسلاميّة لمرّات عديدة ومتتالية خلال السنوات الماضية بإشادة كبيرة توّج على إثرها بجوائز إقليميّة وعالميّة كجائزة العلامة التجاريّة الأكثر ثقةً عن فئة البنوك الإسلاميّة من مؤسّسة “Apex Media”، وجائزة العلامة التجاريّة الرائدة في قطاع الصيْرفة الإسلاميّة من مؤسّسة “The Banker”، وجوائز متعدّدة من “Islamic Finance News” ، وجائزة أفضل بنك إسلامي في سلطنة عُمان. كما حاز على عدّة جوائز من مؤسّسة “Global Islamic Finance” كجائزة الريادة في قطاع الصيرفة الإسلاميّة لعام 2023، وجائزة أفضل بنك إسلامي رقميّ، وهذه الجوائز تؤكّد حرص ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة على الحفاظ على مكانته الرياديّة في قطاع الصيْرفة الإسلاميّة في السلطنة.
Meethaq Islamic Banking leads the journey of progress of the Banking landscape
Since its inception in 2012, Meethaq Islamic Banking from Bank Muscat has played a pivotal role in shaping Oman’s Islamic banking landscape. Over more than a decade, it has significantly elevated the quality of Sharia-compliant banking services, tailoring a diverse range of products to meet the varied needs of individuals, institutions, and SMEs. With the celebration of the 53rd Glorious National Day of Oman, Meethaq takes immense pride in the track record of achievements solidifying its position as a leader in the industry. Its success lies in a customer-focused strategy, underpinned by rigorous Sharia compliance certified by the Sharia Supervisory Board and adherence to the Central Bank of Oman’s guidelines.
Year after year, Meethaq Islamic Banking continues to emphasize its leadership stance, strengthened and enhanced through the fulfillment of ongoing consecutive successes such as expanding the network of branches distributed across the Sultanate, which now currently stands at a total of 28 branches. Within the network of Meethaq branches, 13 are located in Muscat Governorate and the remaining 15 branches are in the other Governorates. In addition to this, Meethaq is currently offering its customers access to a dedicated network of over 50 ATMs/CDMs while also providing them with free access to over 800 ATMs and CDMs of Bank Muscat, which suggests that the diverse suite of Meethaq’s banking services and facilities are obtainable and accessible for a wide base of customers. These services are designed to align with Oman’s vision for digital transformation by 2040, offering innovative and Sharia-compliant solutions.
SMEs and corporate Support
Meethaq is committed to providing great performance-driven support to its customers from SMEs and Institutional clients by offering a comprehensive suite of banking services and facilities such as current accounts, short-term and long-term financing solutions conducive to capital growth. These financing solutions include trade solutions, “Ijarah” financing, working capital financing, financing solutions for large-scale projects using sharia-compliant structures. Likewise, Meethaq’s Islamic banking services offered to SMEs and institutional customers comprise facilities which not only foster the growth of Islamic Banking but also contribute significantly to the progress of the SME sector. These facilities include payment solutions, liquidity solutions, financing solutions, Corporate Purchase Credit Cards, sukuk (the Islamic version of bonds), investment products across various asset classes, guarantees to third-party beneficiaries in compliance with the Sharia provisions, FX solutions including offering Meethaq’s customers with efficient and seamless access to FX markets, providing them with market updates, helping them execute transactions as per their needs in accordance with the Sharia principles, offering them a comprehensive set of solutions on exchange and payment facilities encompassing all major currencies in various developed and emerging market currencies. Meethaq Islamic Banking also offers multiples services available online through its Internet Banking and Mobile Banking platforms.
Tailored Services for Individuals
Individual customers benefit from a wide array of Islamic Banking services provided by Meethaq. These offerings range from deposit products such as current and saving accounts, children saving accounts, Meethaq saving plan, Safe Deposit Lockers to financing solutions catering to various needs such as personal finance, car, home, travel, education and marriage financing. Additionally, Meethaq provides investment products and sharia-compliant wealth management solutions. Moreover, distinguished Islamic banking products offered to Meethaq’s customers include debit cards, various attractive financing services catering to their diverse needs, and sharia-compliant insurance services represented through “Takaful” products including Smart Critical Illness Takaful, Life Takaful and Motor Takaful; all of which enhance the customers’ Islamic banking experience.
To continuously cater to the demand of its growing customer base Meethaq has adopted the latest digital technologies by offering its Islamic banking services and products through Meethaq’s Internet Banking and Mobile Banking platform enhancing overall customer experience. Furthermore, Meethaq provides investment banking solutions that allow customers to manage their wealth and investment portfolios through multiple sharia-compliant options.
Commitment to Community and Employee Development
Beyond its banking initiatives Meethaq, the Islamic banking pioneer in the Sultanate, has actively contributed to serving the Omani community by participating in many societal and CSR-focused initiatives, community programs, and charity events that aim to develop the local community.
In fostering the realization of Oman’s vision 2040, which emphasizes human resource development as a cornerstone, Meethaq prioritizes the advancement of Omani employees, aiming to bolster their experience and qualifications within the realm of Islamic Banking. To unlock their creative potential and equip them with tools for growth, Meethaq offers employees a range of learning opportunities, diverse courses, and tailored training programs. These initiatives inspire the acquisition of varied skills, empowering them to deliver Meethaq’s customers with exemplary Islamic banking services and facilities. Remarkably, Meethaq has garnered substantial acclaim, owing to the responsiveness of the Omani workforce in meeting the Islamic banking needs of customers through top-tier, Sharia-compliant services. Additionally, Meethaq actively nurtures leadership capabilities among its Omani employees, evident in its network of branches managed by competent Omani professionals with extensive experience in Islamic banking.
Global Recognition for Ongoing Leadership
Meethaq Islamic Banking’s pioneering efforts have received acclaim on both regional and global platforms. During the past few consecutive years, Meethaq has been honored with significant awards including, Oman’s Most Trusted Brand Award for Islamic Banking from “Apex Media”, the Leading Islamic Banking Brand Award From “The Banker”, multiple prestigious awards from “Islamic Finance News”, The Best Islamic Bank Award in Oman, and a number of awards from “Global Islamic Finance” such as GIFA Market Leadership Award for 2023 and the Best Islamic Digital Bank Award in Oman. Due to the continuous regional and global recognition it receives, Meethaq Islamic Banking commits to upholding its pioneering leadership presence in the Sultanate’s Banking Industry.