من منطلق اهتمامه برؤيته المرتكزة حول الزبائن وتعزيز مفهوم الشمول الماليّ، يحرص بنك مسقط، المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان، على تأكيد ريادته في تقديم حزمة متنوّعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية في كافة أنحاء السلطنة ولفئات المجتمع كافة بما يلبي احتياجاتهم المصرفيّة. ولذلك يقوم البنك بتنفيذ خطة تطويرية لتوفير مختلف الخدمات والمرافق التي يحتاجها كافة الزبائن ومن بينهم الزبائن من ذوي الإعاقة السمعيّة والبصريّة والجسديّة. وفي هذا الصدد، يقوم بنك مسقط بعدد من الخطوات لتوفير المرافق والبيئة المناسبة في فروع البنك المنتشرة في كافة المحافظات والولايات والتي تبلغ 180 فرعاً ومركزًا للخدمات مع التأكيد على توفير هذه المرافق المخصّصة لذوي الإعاقة في كافة الفروع الجديدة التي يفتتحها البنك بحيث يتم تجهيز هذه الفروع بالكامل من خلال تزويدها بالمواصفات التي تسهّل وصول الزبائن من هذه الفئة للخدمات والتسهيلات المصرفيّة المتنوّعة المقدّمة لهم، بحيث تم تهيئة البيئة المكانيّة والبنية التحتيّة لهذه الفروع، وتزويدها بالتقنيّات الحديثة كتوفير أجهزة الصرّاف الآلي التي تتميّز بأجهزتها التفاعليّة البالغ عددها 11 جهازًا. وتتميّز هذه الأفرع بالممرّات ومكاتب الاستقبال ومواقف السيارات، ومساحات الانتظار، والسلالم والمصاعد، والمداخل الخاصّة التي تمّ تصميمها لتسهيل خدمة الزبائن من ذويالإعاقة. كما يحرص البنك على إطلاق برامج وحملات تسويقيّة تهدف إلى تعزيز الثقافة الماليّة للأفراد لتشمل كذلك فئة ذوي الإعاقة.
هذا وتم تأهيل وتدريب 141 موظّف من ذوي الكفاءات والمؤهّلات العاليّة لتعلّم لغة الإشارات ليتم توزيعهم على عدد من فروع بنك مسقط، ومجموعة أخرى من الموظّفين يبلغ عددهم 42 موظّفٍ، تمّ تدريبهم من أجل خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة. وتأكيدًا على حرص البنك على تقديم خدمات ممتازة لزبائنه من ذوي الإعاقة واهتمامه بتعزيز تجربتهم المصرفيّة، قام البنك أيضًا بإعداد دليل إجراءات داخلي ينصّ على مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها حول خدمة هذه الشريحة من المجتمع إضافة إلى قيام البنك وبشكل مستمر بتقديم تقارير للبنك المركزي العماني يسلط الضوء فيها على كافة الخطوات والأعمال التي يقوم بها البنك في تعزيز الشمول المالي وفي توفير كافة الخدمات والمرافق الضرورية لفئة ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات المصرفية التي يقدمها البنك، الأمر الذي يؤكّد على حرص بنك مسقط على تقديم خدمات استثنائيّة ممتازة تلبّي الاحتياجات العصريّة لهؤلاء الزبائن وتعزّز من تجربتهم المصرفيّة. للمزيد من المعلومات حول فروع بنك مسقط التي تقدّم خدمات متنوّعة للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة والسمعيّة والجسديّة، يُرجى التكرّم بزيارة الصفحة الإلكترونيّة المتاحة على
https://www.bankmuscat.com/en/Pages/branchlocator.aspx
وفي السياق نفسه، يحرص ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة على تعزيز خدماته المصرفيّة وإمكانيّة وصول الزبائن من ذوي الإعاقة إليها وذلك من خلال شبكة فروع ميثاق مما يتيح للزبائن من هذه الفئة فرصة الاستفادة من سلسلة خدماته المتنوّعة. هذا ويلتزم ميثاق أيضًا بتوفير هذه الخدمات في الأفرع الجديدة. وتشمل الخدمات والتسهيلات المصرفيّة التي يوفّرها ميثاق للصيرفة الإسلاميّة للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة تقديم المساعدة الشخصيّة للزبائن في تخليص معاملاتهم التي تتطلّب استخدام النماذج والاستمارات الورقيّة، وتوفير بطاقات الصراف الآلي التي تعمل بنظام برايل، بالإضافة إلى تزويد هذه الأفرع بأحدث التقنيّات والأجهزة الرقميّة.
وتسهم التطوّرات وعمليّات التكامل التكنولوجيّة في تسهيل تخليص المعاملات المصرفيّة التي يدعم استكمالها بنجاح وجود موظفين متفانين يقومون بتوجيه الزبائن من ذوي الإعاقة ومساعدتهم في تخليص معاملاتهم في كلّ خطوة. ويتضمن الدعم الذي يقدمه موظّفو ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة مساعدة الزبائن من هذه الفئة في تخليص معاملات فتح الحسابات ومعاملات العقود لتلبية الاحتياجات المصرفيّة للزبائن. هذا ويقوم الموظفون أيضًا بتقديم الدعم للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة من خلال توفير التسجيلات الصوتيّة التي تقدّم شرحًا عن التعليمات اللازم التقيّد بها من قبل الزبائن وذلك لضمان حصولهم على الفهم الشامل حول المنتجات المصرفيّة المقدّمة لهم. إلى جانب هذه الخدمات المصرفية، يلتزم ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة أيضًا بتعزيز الثقافة الماليّة لدى الزبائن من خلال إطلاق حملات توعويّة وبرامج مخصّصة لهم. وفي هذه الإطار، يعمل ميثاق على تزويد فروعه المختلفة المتوزّعة عبر المحافظات بموظفين ذات كفاءات متميّزة ويحرص على تطويرهم باستمرار لخدمة هؤلاء الزبائن، حيث تمّ تدريب 15 موظّف وموظّفة لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة وتدريب 28 موظّف على استخدام لغة الإشارات.
للمزيد من المعلومات حول فروع ميثاق التي تقدّم خدمات متنوّعة للزبائن من ذوي الاحتياجات الخاصّة والإعاقات البصريّة والسمعيّة والجسديّة، يُرجى التكرّم بزيارة الصفحة الإلكترونيّة المتاحة على مواقع الفروع – ميثاق (meethaq.om).
Bank Muscat branches equipped with services customized to persons with disabilities
In line with its commitment to its customer-centric vision and financial inclusion, Bank Muscat, the leading financial services provider in the Sultanate of Oman, upholds its leadership positioning by providing a full suite of banking services and facilities to all segments of the society to meet their diverse banking needs. The Bank extends its support to customers with visual, hearing, and physical impairments by implementing a strategic development plan to offer them different banking services and amenities. The Bank also ensures the provision of these services in the new branches it inaugurates. In this regard, Bank Muscat has taken proactive effective steps to equip its branches distributed across the Sultanate with suitable amenities and banking requirements customized to this group of customers. Bank Muscat currently owns 180 branches and services centers featuring multiple banking amenities, appropriate spatial facilities and infrastructure. These branches are also supplied with modern technologies including 11 interactive ATM machines, corridors and reception desks, designated parking spots, waiting areas, stairs and elevators, and entrances to banking institutions. In addition to this, the Bank has implemented a number of initiatives and promotional programs to improve customers’ financial awareness.
A number of Bank Muscat’s branches have 141 qualified and experienced staff who are trained to learn sign language, and 42 employees trained to serve customers with disabilities. To emphasize the Bank’s commitment to providing distinguished services to customers with disabilities and enhancing their banking experience, the Bank has prepared a full manual that states all instructions and guiding tips set for employees to comply when serving this segment of customers. The Bank also constantly ensures communicating to the Central Bank of Oman (CBO) reports illustrative of Bank Muscat’s full suite of services and amenities offered to customers with disabilities to enhance financial inclusion and allow this segment to avail these services catering their diverse needs.
For more information about the Bank’s branches offering a suite of banking services and products to customers with disabilities,
please visit the page available online on
https://www.bankmuscat.com/en/Pages/branchlocator.aspx
In the same way, Meethaq Islamic Banking is committed to fostering accessibility and inclusivity of services throughout its branch network, ensuring a comprehensive array of services tailored for customers with disabilities. This commitment extends to Meethaq’s newly inaugurated branches. Specifically designed for customers with visual impairments, Meethaq’s suite of services includes personalized assistance with paperwork, the provision of ATM Braille Cards, and the integration of modern technologies across our branches.
These technological integrations facilitate seamless transactions, complemented by Meethaq’s dedicated staff who are readily available to guide and assist customers at every step. Moreover, the employees assist in account openings and contractual processes, catering to the unique needs of each customer. For customers with visual impairments, the Meethaq’s team ensures comprehensive understanding of product details through video recordings that explain critical terms, conditions, and instructions. In tandem with these services, Meethaq is committed to enhancing financial literacy among our customers through tailored programs. Additionally, experienced and qualified staff are employed at Meethaq’s branches, and they are developed with extensive training initiatives which empowered 15 employees to assist individuals with disabilities and 28 staff members proficient in sign language.
For more information about the Meethaq’s branches offering a suite of banking services and products to customers with disabilities, please visit the page available online on
Branch Locator -Meethaq Islamic Banking