استقطبت فيس بوك وسائل التواصل الاجتماعي على فيس بوك غرار فيسبوك وتويتر ويوتيوب مُختلف فئات المُستخدمين على اختلاف أعمارهم وأجناسهم وبلدانهم، لتصبح هي المُسيطرة على اهتمام مُستخدمي الإنترنت خلال العقد الأخير.

وظهرت فيس بوك ماسنجر في الآونة تنزيل ماسنجر فيس بوك الأخيرة تحميل فيس بوك ماسنجر علامات توحي بتزايد شعبية تطبيقات التراسل الفوري الخاصة بالأجهزة المحمولة والتي توفر اتصال “شخص مع شخص” one-to-one، على حساب خدمات التواصل الاجتماعي التي توفر تواصل بنطاق أوسع.

وأشارت تحميل برنامج فيس بوك ماسنجر “ماري الفيس بوك ماسنجر ميكر” Mary Meeker في تقرير لشركة Kleiner Perkins Caufield & Byers حول الاتجاه السائد لدى أغلب مُستخدمي الإنترنت، إلى أن رغبة المُستخدمين تنزيل فيس بوك ماسنجر بمشاركة حالاتهم وأفكارهم فيس بوك ماسنجر 2016 مع جماهير واسعة على غرار المتوفر عبر خدمات مثل فيسبوك بدأت تخبو تدريجياً، في حين تتجه شرائح واسعة من المُستخدمين إلى التواصل اجتماعياً عبر مجموعات أصغر، أي من خلال تطبيقات التراسل الفوري.

وعبر “أنوراج فيس بوك ماسنجر عربي واديرا” Anurag Wadehra، مُدير فيس بوك ماسنجر الجديد التسويق لدى شركة LivePerson الرائدة في الحلول الرقمية عن أسباب الاتجاه إلى وسائل التواصل “شخص مع شخص”، حيثُ أشار إلى عملية استحواذ فيسبوك على واتساب WhatsApp التي جرت في وقتٍ مُبكر من العام الجاري.

وبلغت قيمة صفقة استحواذ فيسبوك فيس بوك ماسنجر اخر اصدار على تطبيق التراسل الفوري واتساب 19 مليار دولار أمريكي، حيث يُعتبر واتساب من أكبر تطبيقات التراسل الفوري الرائجة في كافة أنحاء العالم، حيث يمتلك حوالي 450 مليون مُستخدم نشط شهرياً يقومون فيس بوك بإرسال ما يُقَدر بخمسين مليار رسالة يومياً، كما يحظى التطبيق باشتراكات جديدة تُعادل حوالي مليون مُستخدم جديد كل يوم.