كشف فيس بوك تقرير
جديد صادر عن “مكافي”؛ الشركة فيس بوك المتخصصة في تقنيات حماية وأمن المعلومات، حول التهديدات الإلكترونية للربع الأول من عام 2014، عن نجاح قراصنة الإنترنت في اختراق برنامج التراسل الفوري فيس بوك ماسنجر الشهير تنزيل ماسنجر فيس بوك “واتساب”، والتنصت تحميل فيس بوك ماسنجر على المحادثات ونشر الصور دون إذن المستخدمين.

وتم هذا تحميل برنامج فيس بوك ماسنجر الاختراق الفيس بوك ماسنجر عبر تطوير برنامج خبيث ضمن نظام التشغيل “أندرويد” يخفي نفسه على شكل تطبيق لعبة تدعى “بالون بوب” أو لعبة “فقع البالونات”، وإرسال البيانات المخترقة بشكل تنزيل فيس بوك ماسنجر سري إلى خوادم فيس بوك ماسنجر 2016 محددة لفك تشفيرها ومن ثم نشرها على الملأ، لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

وقال حامد فيس بوك ماسنجر عربي دياب؛ المدير فيس بوك ماسنجر الجديد الإقليمي لشركة مكافي التابعة لإنتل سكيوريتي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “رغم حل مشكلة سرقة القراصنة للمحادثات والصور الخاصة بمستخدمي تطبيق “واتساب”، إلا أن هذه الحادثة تؤكد مواصلة المهاجمين لتطوير أساليب هجمات جديدة والبحث عن نقاط الضعف في تطبيقات الهواتف الذكية لاختراقها، مستغلين ثقة المستخدمين في التطبيقات المعروفة”.

وأضاف: “يجب على مطوري التطبيقات فيس بوك ماسنجر اخر اصدار أن يكونوا أكثر يقظة إزاء وسائل التحكم التي يطورونها داخل هذه التطبيقات لحمايتها من الاختراق. كما يتعين على المستخدمين أن يكونوا أكثر وعياً حيال الموافقات التي يمنحونها لهذه التطبيقات للحفاظ على بياناتهم الشخصية من السرقة”.

وكشفت أبرز نتائج التقرير عن زيادة بنسبة 167% في البرمجيات الخبيثة الموجهة للهواتف الذكية بين الربعين الأولين من عامي 2013 و 2014، وتسجيل فيس بوك زيادة قياسية خلال ثلاثة أشهر في عناوين المواقع الإلكترونية المشبوهة بأكثر من 18 مليون عنوان، وبزيادة قدرها 19% مقارنة بالربع الأخير لعام 2013، مع توزع حوالي 19.7% من الخوادم المستضيفة لهذه العناوين في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.