النانوتكنولوجي



علم النانوتكنولوجي ، هو علم يختص بالجسيمات الدقيقه المتناهية الصغر والتي يقاس حجمها ببضعة نانومترات ، وبطبيعة الحال فإن معنى هذا الكلام أن تقنيات النانوتكنولوجي تصنع على مقياس النانومتر وهي دقيقه جدا .

تستخدم تقنية النانو الخصاص الفيزيائيه للذرات والجزيئات ، فعند إستخدام هذه التقنيه فإنه بالإمكان إعادة بناء الجزيئات وبالتالي صناعة مانريد ..

تعتبر ثورة النانوتكنولوجي هي الجيل الخامس في عالم الإلكترونيات ، جدير بالذكر بأن عالم الإلكترونيات مر بخمسة أجيال ، فالجيل الأول هو جيل المصباح الإلكتروني (Lamp) وفي هذا الجيل تم إستخدام التلفاز ، أما الجيل الثاني هو الجيل الذي تم فيه إستخدام الترانزيستور ، والجيل الثالث الدارات التكامليه (IC) Integrate Circui ، وبعد ذالك جاء الجيل الرابع في عالم الإلكترونيات والذي تم فيه إستخدام المعالجات الصغيره Microprocessor والذي أحدث ثوره في مجال الإلكترونيات وتم فيه إنتاج الحاسبات الشخصيه ، أما الجيل الخامس من عالم الإلكترونيـات فهو جيل النانوتكنولوجي .

للنانوتكنولوجي مجالات عديده ، افبالإمكان التحكم في خصائص المواد وإنتاج مواد حسب الشروط معينه تكون أكثر جوده وإستخدام من المواد المعروفه حاليـا !

جدير بالذكر الى أن العالم يرى مستقبلا واعداً لهذا الجيل ، وبدأت البدايه الفعليه لهذا العلم عام 1990 وتقوم الدول الصناعيه بتخصيص ميزانيات لهذا العلم ، فقد وصل التمويل الياباني لبحوث النانوتكنولوجي الى بليون دولار ، أما الولايات المتحده الأمريكيه البلد المهيمن على العالم حاليا فقد قدرت ميزانيتها بحلول عام 2015 الى مايقارب التريليون دولار على عكس الدول العربيه التي لا تقدم الدعم الكافي في هذا المجال !!

وعلى الرغم من أن النانوتكنولوجي مشروع واعد جدا وسيعمل على رفع تقدم البشريه ، إلا أنه قد لا يخلو من سلبيات ربما تكون كارثيه للبشريه ، ناهيك عن الميزانيات الضخمه التي تنفق في هذا المجال ، فعلى العالم أن يكون حذرا وأن يعطي لكل شي إعتبـار !!

المصادر :
1- ملحق الباحث الصادر عن جامعة السلطاتن قابوس - 2007 ، العدد 35 !!
2- هنا

إعدادي ، أتمنى أن ينال رضاكم !!