الرعـاف

المقصود بالرعـاف :
هو خروج أوسيلان الدم من الأنف من فتحه واحده أو من فتحتين ، ويحدث عفويا او لسبب ما !

أسباب الرعاف :

هناك ثلاث حالات يحدث فيها الرعاف ،،
الحاله الأولى : هو الرعاف السليم ، وهو الذي يحدث عفويا ولا يخفي ورائه مرضا ، ويكثر عند الأطفال ، ويزداد عند التعرض للشمس أو الهواء الجاف او عند بذل جهد زائد بالنسبه للطفل ، وقد يخرج من منخر واحد او من منخريين ، ويتوقف النزف بسهوله بمجرد الضغط على الأنف لدقائق والرأس متجه الى الأسفل ، وتتكرر هذه الحالات ولكنها تقل تدريجيا وتختفي عند الوصول الى سن البلوغ

الحاله الثانيه : ويحدث لأسباب يتعرض لها الطفل ، مثل :
- رض الأنف أو رض الوجه ، وتحدث عندما يحاول الطفل تنضيف أنفه بإصبعه مما يسبب تمزق الأوعيه الدمويه السطحيه للأنف ، ويحدث أيضا عندما يسقط الطفل على وجهه ، وعاد يكون سهل ويتوقف بسهوله ، أما اذا كان غزيرا فيفضل عمل تصوير للأنف للتأكد من حدوث كسر للأنف .
- إلتهاب الأنف او التعرض للرشح العادي ، وهي حاله بسيطه وتزول بزوال الرشح .
- الورم الليفي الأنفي البلعومي ، وهو قليل الحدوث ويصيب عاده الذكور ، ويشخص بالتصوير بإستخدام أشعة MRI ، ويعالج بالجراحه .

الحاله الثالثه : تحدث بسبب حدوث أمراض عامه في الجسم ، مثل التخثر او مرض القصور الكبدي او سرطان الدم او نقص وشذوذ الصفائح الدمويه ، كما أن بعض الأدويه تسبب الرعاف ، مثل الأسبرين (Aspirin) والكومادين (Coumadin) وهي ما تعرف بأدوية تمييع الدم بالإضافة أيضا إلى الالتهابات الجرثومية والحساسية والاستخدام المفرط لبخاخات الأنف .

والجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب غالباً في الرعاف لكنه يجعل وقف التسرب الدموي أمرا غير يسير.

والرعاف ليس خطيرا ، حيث أن 90 % من حالاته هي حالات سليمه ولا تخفي ورائها مرضا خطير ، ولكن في حالة كان النزيف قويا فيجب الذهاب الى الطبيب وإسعاف المريض ،،