"شـــــــــــــــــــــــــــــــاب في العشرين
"لماذا تجعل الحزن و الالم جزء من حياتك ؟..أتخطط بالفعل لأن يكونا رفيقا الدرب حتى الوداع ..
انظر الى العالم ..كيف يتسخ ..يموت ..يستغيث .. يتألم ..يصرخ ..يعلن الحروب ..و لكن انتظر ...
هذا جزء من العالم ..أما الجزء الآخر فهو الحياة بعينها ..انظر اليه ..انظر الى سهوله الخضراء ..الى ينابيعه الصافيه ..الى انهاره الجاريه ..استمتع بالزهور الماسيه ..امسكها بيديك و اسمح لها بأن تعانق خدودك و ان يمسح نداها دموعك ..انظر الى اشجار تلك السهول ..مرتفعه ..شامخه ..وكأنها تصرخ و تقول "يا بشر تعلموا مني الصمود امام عواصف و اعاصير الطبيعه "...
و تلك السناجب تمعن في حياتها "" دقق في فرحها ..ركضها ..لعبها ..جدها ..استمتاعها بالحياة ..
حتى الرياح رغم شدتها الا انها تحمل إلينا الفرح و السرور من السعداء ..تبتسم لنا بابتسامتها المعتاده لتنثر فينا اوراق الحب ..و تُوصل إلينا تغاريد الطفوله ....ارمي نفسك في تلك الاعشاب الخضراء ..اجعلها تعانق جسمك .. و تنقل سعادتها الى جزيئات جلدك ..بلا شك ستنتعش ..
هذا هو الجزء البسيط من العالم الاخر ..
و انت..... ألا تملك عالمك الخاص ؟..عالم يحمل من الجمال ما يتمناه اي شاب آخر ..انتبه الى نفسك ..الى حياتك ..الى مستقبلك ..
لما لا ترمي تلك السلاسل التي تكبلك و تمنعك من ان تكون سعيد ..حتى و ان كنت من خريجي سجون الحب .. يجب ان تعود ..يجب ان تمسح تلك التجاعيد على وجهك الغض ..عجبا منك ؟..انظر الى وجهك تغطيه الهموم ..و الاحزان ..تغطيه تجاعيد الكهوله و كانك رجل عجوز تجاوز التسعين ؟..لماذا ..لما انت هكذا رغم الأمل الكبير الذي تحتضنه يديك .. لا اصدق بأنك شاب في العشرين ..و من يصدق ؟ ..أيعقل ان جسمك الغض تحمل كل تلك الهموم و المعاناه ..افهم "لازلت في ريعان شبابك..انك في العشرين "اتعرف ما يعني هذا ؟
يعني بأن ابواب السعادة جميعها مفتوحة لك ..اختر منها ما يعجبك ..افتح أحد هذه الابواب .. اهرب من العالم البآئس الذي تعيش فيه ..
ودع همومك و احزانك ..و لا تقف تنظر اليها باكيا ..فهي لا تستحق ذلك ..ودعها و اعقد معها اتفاقية الصمود و عدم العودة اليها من جديد ..
اتعرف كيف يعاني القارب الصغير الضئيل من امواج البحر المتوحشة في ليالي مظلمه ؟؟ يجب ان تكون مثله ..لا تسمح لاحد ان ينغص لك معيشتك ..اصرخ في وجه المتاعب و المصائب ..تكبر عليها ان اردت .. تحول الى مغرور امامها ..ارفع رأسك ..بيّن لهذه المصاعب انها لا تؤثر فيك مهما فعلت ..
شاب في العشرين..جمله رائعة ألم تعجبك ..ألم يصفق لها قلبك ..بكل تأكيد نعم ..لانها بثت لك الحياة من جديد ؟؟
و ماذا يعني الحب ..؟ لماذا تكّن له كل هذا الاحترام و كأنك عبد ذليل اشتراك بثمن بخس ؟ فكر قليلا ..ايعقل ان تبقى هكذا حتى تودع حياتك ؟و ان ودعتها ماذا فعلت فيها ....ماذا فعلت في شبابك ..ما هو جوابك ؟استقول حطمني الحب ..؟ و من هو هذا الحب الذي استطاع ان يحطم ارادة ..قوة ..ايمان ..ان يدمر حياة ..
لا يا طموح ..
و ان سقطنا .. و عشقنا البكاء .. لن نسمح بأن ندمر الحياة التي نعيشها ؟ فهي حياة واحده ..
لما لا تستغل شبابك في التعلم ؟ في الانجاز..في بث الحياة لمجتمعك من جديد ..في ان تثبت للعالم من هو "الشاب "..من هو الثابت على قيمه و عقيدته و ايمانه ..من هو الذي تعلم الثبات من سيده محمد..من هو الذي يقف امام كل ما ينغص حياته و يطرد كل شي يألمه ..من هو ...انه بالتأكيد انت ؟..
الشاب الذي عرف معنى الحياة .. و معنى الشباب ..الشاب الذي سيعتزم الان بأن لا يجعل للحزن مساحة في مسرح حياته ..
الذي سيستغل كل ساعة ..كل دقيقة ..كل ثانية ..كل لحظة في الاستمتاع بجمال وجوده على الارض ..الشاب الذي سيعتزم تعلم الرسم معي حتى يرسم لوحة حياته .. و يلونها بجميع ألوان السعادة و الامل ..
الشاب الذي سيعتزم البقاء في الحياة سعيدا ..الذي سيجوب كل بلدان العالم ..الذي سيقرأ كل دواوين العشاق ..افضل الكتب .. و يتذوق اجمل ما اعطاه الفن ..
..الشاب الذي سيعتزم انتقاء الحروف المناسبه ..سينتقي الالف ..و اللام ..و السين ..و العين..و الدال ..و الهاء ..
ليعلن بأن "السعادة "فقط هي ستكون عنوان قاموسه الجديد للحياة ..
الذي سيعتزم الجد و العمل فقط للعلم ..و ليثبت من هو للجميع ...
..اسمك جميل ..فاجعل الحُسن رفيقك الدائم و مصباحك النشيط و مجدافك العائم ..
اذا سألتك كيف ترا نفسك في الوجود ..هل فكرت يوما بأنك ..انسان كرمك الله عن الحيوان ..منحك الجمال رغم ندرته في الكثيرين من جنسك ..منحك العلم لتدخل ضمن افضل جامعات العالم ..منحك اخوان رائعين ..عائلة رائعة .. ..منحك الصحة التي افتقدها كثيرون في عمرك ..منحك من يكلمك و ينصحك و يسال عنك ..منحك البلاء لانه يحبك ..
فكيف ستستغل كل هذا ؟؟؟؟؟ فكر .. فقط فكر ..
من انت ؟اين انت ؟ كيف تريد مستقبلك ؟..ماذا ستفعل لتصل الى حياة مثالية ؟؟؟
امتص الجميل في الحياة مثل ما تفعل تلك النحلة الرقيقة في ورود الارض و ازاهيرها ..تمتصا ليختلط لونها الاصفر الفاقع مع سواد جزءها الاخر و مع لون تلك الزهرة النديه ..الاحمر الاسود الاصفر الاخضر وسط السنابل و اكوام القش ..منظر رهيب ..

ياشاب " "انت لست سوى افكارك.. اجعل افكارك رائعة لتصبح اروع ..حتى وان جافاك القدر ..ابتسم له ..و لوح له بالامل ..
اسمح لنفسك بأن تكون انت فقط .. و لست ظروفك..تذكر ذلك دائما ..
هذا ليس كل ما لدي ؟؟؟...
و لكن اعلن لك اخي الرائع بأنك ستصبح انسان مهم و ناجح في المجتمع

و اعلم ..ان لو تركك العالم و وجه صفعاته لك ..لابد و ان تجد من يقف بجانبك..
دعائي لك بحياة سعيدة ..

بقلم "سما سويج "