ثلاثيات


ثلاثيات شاسعة النطاق , لا حدود ..لا مقاييس لها !! تتلاقى فيها الليالي الهادئة ..ترتوي منها الأرواح التائهة ..تستنجي بذاك الجمال ..تمتص الحياة من بين غابات و بقع دبت فيها الحياة ..تنوّع أخّاذ لا مجال فيه لدمعه..أو لرجفه..كل ما هناك حياة بحث عنها البشر ..و حلمت به براءة طفل ..فيها أمنيات فقير قد تحققت ..و آمال معاق تفتحت..لا آهات تذكر ..كل ما هناك ألوان بحجم الكون ..ابتسامات نجوم ..و دندنات قمر..و بالتأكيد رقص من الشجر..
أنغام متجانسة لفيروزية لا حدود لها ..

البحر ..شاطئه .. و الغروب ..ثلاثية رائعة تمتزج فيها أمنيات العشاق ..و تطير فيها ضحكات الطيور ..ابتسامات هنا و هناك من طفل يجري على ساحل مملوء بصرخات الرمل من أقدام بريئة تحمل المستقبل في خطواتها ..من شباب تملأ الحيوية خلايا استنشقت الحب..

السهل ..الشجر..النهر..ثلاثية أخرى تلتقي فيها أقدام رجل طاعن في السن..يستسيغ الحياة التي دونها القدر ..يحمل دلوه لقطرات ماء ذاك النهر..يعيش وسط جنان تلتقي فيها رموز الرضى ..كوخ ذو ألوان زاهية ..الورود هنا و هناك ..التوت ..الرمان..ثمار يحملها في سلة مهترئه تأففت من صرخات الأمل التي تزين وجه العجوز..

النجم ..القمر ..السمر..ثلاثيه متجانسة ..تجمعها ليالي غائمة ..تشرق بنجم..تزدان بقمر..و تحلو بسمر بيني و بين أحبائي ..ترسم لوحة متقنه في جلسة عربيه نادرة..تمر الأوقات ..تجمعنا على حب ..على شوق ..على سلام..و على لقاء..

أمل ..دعاء..شوق..ثلاثية رنانة في عقل امرأة حبلى في شهورها الأخيرة..تتأمل بحب في طفل تمنته..و دعاء يستحوذ على تفكيرها من عناء قد سمعت عنه أو جربته..الشوق لحضن أصابع طفلها الأول..شوق لصورة تذكارية تجمعها مع زوجها الحبيب و طفلها الجديد ..حوالم رائعة تترقرق في مقلتيها ...و زوج ينظر إليها برأفة..الشوق و الترقب يجمعهما ..ثنائي جميل بعد أيام سيصبح ثلاثي أجمل..


أنا ..و أنت ..و الوطن..ثلاثية رائعة لا تتجسد بسهوله..أنا الحلم ..و أنت شخصيته..أما الوطن فهو واقع هذا الحلم..بل حروفه و مكنوناته و اشراقته..حتى الطيور لها انتماء وطني..و جواز سفر ...تحن إلى الحرية و الى نفس المكان..نفس الزمان... و جيوش للدفاع عن حرمته و الحفاظ على جوارحه..
ما أعظم تلك السعادة التي تسقي القلوب الحزينة..تجمع التناقضات القاسية في إناء واحد..تنقش البهاء في اشراقة واحدة ..ما اعظمكـ يا من تعانقك السعادة حتى و ان كانت الدموع تعلن حروبها في عينيك ..و الهموم تلف أكفانها على جسدكـ ..و تلك الابتسامة الدامعة بالمحبة ..لازالت على شفتيك ..هنيئا لك هذه الثلاثية المنسجمة..سعادة ..حزن..ابتسامة ..


بقلم :سما