يشهد الموسم الدرامي الرمضاني 2016 عودةً قويةً للأعمال التاريخية، بعد غيابٍ ملحوظ سجله في الموسم المنصرم.
ويتنافس منتجون من الأردن ومصر وقطر والسعودية وتركيا وسوريا بأعمال عن شخصيات وحركات ومُدن تاريخية كانت مثاراً للجدل.
في هذا التقرير، نلقي الضوء كارفور مصر على أبرز المسلسلات التاريخية في رمضان، بغضّ النظر عن أعمال “البيئة” كـ “باب الحارة” السوري و”حارة الشيخ” السعودي التي لا تُصنّف على أنها تاريخية:
مسلسل من إنتاج قطري تركي يتناول سيرة الإمام أحمد بن حنبل، بين ولادته في العام 164 للهجرة، ورحلات طلبه للعلم، ومحنته الكبرى، حتى مرضه ووفاته في العام 241 للهجرة.

ويلعب دور الإمام أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل “عمر بن الخطاب” مع حاتم علي.
ويقوم بأدوار البطولة ممثلون من دول عربية مختلفة، فمن سوريا: مهيار خضور وسامر المصري ونجاح سفكوني وقمر خلف وقاسم ملحو وفادي صبيح رسائل رمضان وشادي مقرش، ومن الأردن عاكف نجم، ومن العراق جواد الشكرجي.
السلطان والشاه
مسلسل من إنتاج مصري سعودي تدور أحداثه حول الصراع بين السلطان العثماني سليم الأول والشاه إسماعيل الصفوي، ويسلط الضوء على فحوى هذه الحقبة الزمنية التي غيّرت مسار الحياة السياسية في المنطقة العربية، وكيف أن هذا الصراع أثر على التاريخ الذي انعكس امتداده على الحاضر بشكل كبير.
http://goo.gl/HMZK3Y
سمرقند
مسلسل فانتازيا تاريخية يعتبر من أضخم إنتاجات مسجات رمضان 2016. يروي حكاية التعايش في مدينة سمرقند (جنوب شرق أوزبكستان)، بخصوصيتها التاريخية التي جمعت مختلف الأضداد في وقت واحد، حيث استوطن فيها الشاعر عمر الخيام (عابد فهد) صاحب الرباعيات الشهيرة، وكانت معبراً للجيوش التي تحتلها لفترات متقطعة.

العمل عروض كارفور مكون من 30 حلقة تلفزيونية، وهو من تأليف محمد البطوش، وإخراج إياد الخزوز، ويلعب الأدوار الرئيسية فيه كل من عابد فهد، وميساء مغربي، ويوسف الخال، وأمل بوشوشة، ويارا صبري، وعاكف نجم.