موضوعنا اليوم حول فوائد اللوز الكثيرة للصحة عموما و لجمال البشرة و الشعر على وجه الخصوص. في هذا البحث الشامل سنتطرق إلى فوائد ثمار اللوز بنوعيه الحلو و المر، و زيته كما سنذكر فوائده لمختلف أجهزة الجسم و أهميته لفقدان الوزن و للمرأة الحامل و غير ذلك من المعلومات التي ستساعدك على التعرف على اللوز بكافة فوائده و استعمالاته.
– فوائد اللوز الصحية :

فوائد اللوز لمناعة الجسم :

بفضل عناصره الفعالة يساعد اللوز على مقاومة الأمراض و تعزيز قدرات الجهاز المناعي. و نظرا لاحتوائه على الفيتامين E فاللوز يعمل على التصدي للعديد من الأمراض و خاصة المزمنة منها.

فوائد اللوز للقلب :

يساهم اللوز على وقاية القلب من الكثير من الأمراض و ذلك لأنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم و بالتالي يحافظ على سلامة الشرايين و القلب. كما أن تركيبته الغنية بالفيتامينات و المعادن تجعله فعالا ضد الالتهابات و الأزمات القلبية.

فوائد اللوز في القضاء على الالتهابات :

يحتوي اللوز على العديد من الأحماض الدهنية الطبيعية التي تقاوم الالتهابات في كافة أنحاء الجسم.

فوائد اللوز في وقاية الجسم من السرطان :

يحتوي اللوز على الألياف الغذائية الضرورية لتسهيل عملية الامتصاص على مستوى القولون و بذلك يحفز الجهاز الهضمي على طرح السموم من الجسم و بالتالي يقيه من خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد اللوز في تنظيم نسبة السكر في الدم :

يعمل اللوز على تعديل نسبة الجلوكوز في الدم مما يساهم في وقاية الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد اللوز في تقوية العظام و الأسنان :

يقي اللوز الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام و يقوم بتقوية الأسنان نظرا لتوفره على كميات مهمة من المعادن كالفسفور مثلا إضافة إلى تركيبته الغنية بالفيتامينات.

فوائد اللوز في تقوية الذاكرة :

تعمل مركّبات اللوز على تنشيط المخ و تقوية الذاكرة و حماية الدماغ من مرض الزهايمر.

فوائد اللوز في الصحة الجنسية :

يساهم معدن السيلينيوم المتواجد في اللوز في زيادة الخصوبة لدى الرجال. و تعمل الأوميجا 3 على تقوية الانتصاب إلى جانب معدن الزنك الذي يقوي الرغبة الجنسية.

و نظرا لدوره في الحفاظ على صحة القلب، يقوم اللوز بتنظيم عملية تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.

فوائد اللوز في تنظيم ضغط الدم :

يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في اللوز على تنظيم الضغط الدموي كما تلعب الفيتامينات و المعادن الأخرى دورا أساسيا في الحفاظ على استرخاء الجسم و إزالة التوتر .

فوائد اللوز في تسهيل عملية الهضم :

تعمل الألياف الغذائية على تسهيل الهضم و القضاء على الإمساك و الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي و القولون على وجه الخصوص.

فوائد اللوز للمرأة الحامل :

يحتوي اللوز على حمض الفوليك الضروري لتكوّن الجنين بشكل سليم و حمايته من التشوهات. و تعمل تركيبته المتوازنة على إمداد جسم الحامل بمختلف حاجياته من الطاقة.

إلى جانب ذلك، يقلل اللوز من إصابة المرأة الحامل بالإجهاد و التعب المصاحب للحمل و يقيها من الإمساك بفضل غناه بالألياف الغذائية.

فوائد اللوز في التخسيس و فقدان الوزن :

يعطي تناول اللوز الإحساس بالشبع و بالتالي يؤدي إلى التقليل من الأكل مما يعني حماية الجسم من السمنة و تراكم الدهون. و يساعد اللوز بشكل كبير على الحفاظ على استقرار وزن الجسم إذا ما تم تناوله على شكل وجبات صغيرة مع التأكيد دائما على عدم الإفراط فيه.

فوائد اللوز للبشرة و الشعر :

يستعمل اللوز في العديد من الأقنعة الخاصة بالبشرة و على الخصوص الجافة منها، فهو يساهم في تنعيمها و ترطيبها و يحارب الهالات السوداء تحت العين. كما يُعد أساسيا لحماية البشرة من التجاعيد و علامات التقدم في السن بفضل مركباته المضادة للأكسدة.

شاهدي وصفة فعالة في القضاء على الهالات السوداء تحت العين و ذلك عن طريق الضغط هنا : علاج الهالات السوداء تحت العين .

و لزيت اللوز دور كبير في ترطيب البشرة وتوازنها، هذا ما يفسر استخدامه في العديد من الكريمات و الخلطات الطبيعية المحضّرة للعناية بالبشرة.

أما بالنسبة للشعر فزيت اللوز يحافظ على الخصلات و يقوي جذورها و يحميها من التساقط. كما يعطي للشعر لمعانا و بريقا متميزا حتى بعد الغسل.

شاهدي وصفات لعلاج تساقط الشعر من خلال الضغط هنا : تساقط الشعر.

للوز فوائد كتيرة ومتعددة بالنسبة للجسم والبشرة والشعر للجسم بصفة عامة أما لزيت اللوزفوائد أكتر, فهو مصدر ذو قيمة غذائية عالية لإحتواه على الكثير من العناصر المهمة لجسم الإنسان مثل الفيتامينات و النحاس والمغنيسيوم والبيوتين.. وبما أنه يزهر و ينضج في هذه الأيام فأحببنا أن نستعرض معكم اليوم 10 فوائد قد لاتعرفها عن فاكهة اللوز الخضراء واللذيذة:

– يساعد في انقاص الوزن:
على الرغم من أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هناك دراسة أجريت وشملت 8865 من البالغين لأولئك الذين يتناولون المكسرات على الأقل مرتين في الأسبوع وكانت نتائجها بأنهم أقل عرضه لزيادة وزنهم بنسبة 31 بالمئة من أولئك الذين كانوا لا يتناولون اللوز أو يأكلونه نادراً.
– يجعل الجسم قلوي:
يحتوي اللوز على عدد قليل من البروتينات التي تعمل تشكيل القدرة القلوية (هو الوحيد من بين جميع أنواع المكسرات). فعندما يكون الجسم ليس قلوي بما فيه الكفاية، فهذا يؤدي إلى هشاشة العظام، وضعف وظائف المناعة، وإنخفاض في الطاقة وزيادة الوزن.
– يخفض نسبة الكولسترول:
يؤثر اللوز تأثيراً إيجابياً على مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك وفقا لدراسة تحليلية للدكتور جين سبيلر مدير مركز البحوث والدراسات الصحية.
– يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية:
لإولئك الذين يأكلون المكسرات خمس مرات في الأسبوع فإن اللوز يساعد على تخفيض أو التقليل بنسبة 50 بالمئة من مخاطر الإصابة فوائد اللوز بالنوبات القلبية، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة لوما ليندا الأمريكية.
– يحمي جدران الشرايين من التلف:


تنظيف البشرة وتقشيرها
لكي تتخلّصي من عيوب البشرة وشوائبها، امزجي ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو مع ملعقة صغيرة من السكر والملح وافركي وجهك بالمزيج لإزالة الرّؤوس السوداء والبثور وحب الشباب.


علاج مثالي لأمراض الجلد والبشرة الحساسة
يعمل زيت اللوز على الحد من مشاكل الجلد معالجاً التهابات الجلد والحكة والإحمرار. ويعتبر هذا الزيت بمثابة علاج للإكزيما والصدفية والحروق وغيرها من المشاكل. ادهني المنطقة المصابة بزيت اللوز الحلو يوميّاً لحماية بشرتك من الإلتهابات ومعالجتها.


حماية البشرة من التجاعيد والتشققات
يساعد زيت اللوز الحلو على تأخير علامات الشيخوخة والوقاية من التجاعيد. كما أنّه يحمي بشرتك من التشققات ويزيل علامات التمّدد لتتمتّعي ببشرة ناعمة وشبابية.

- يقول بعض خبراء التغذية إنه يكفي أن يتناول الإنسان ستين غراما من اللوز يوميا، حتى يحمي جسمه من الإصابة بالسكري وأمراض القلب والدورة الدموية وارتفاع الكوليسترول.

وتعتبر ثمار اللوز من المواد الغذائية الأكثر فائدة لصحة الإنسان. وعرف الإنسان هذه الشجرة قبل أربعة آلاف سنة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط (إيطاليا، إسبانيا، المغرب، ودول الشرق الأوسط).

وطالما اعتمدت الشعوب القديمة في تلك المناطق على اللوز كغذاء مكمل، لأنه غني جدا بالبروتين (19% من الوزن هو بروتين)، ولأنه يؤدي إلى الإحساس بالشبع.

واللوز غني بالأحماض الدهنية الصحية لأنها دهون غير مشبعة، تماما كما هو الحال مع زيت الزيتون.

ويزود اللوز جسم الإنسان بالكثير من الدهون غير المشبعة والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس، وكميات كبيرة من فيتاميني "ب" و"ي". ولهذين الفيتامينين فوائد لا تحصى: فيتامين "ي" معروف بأنه مضاد للأكسدة، كما أنه يحمي الدهون غير المشبعة من الأكسدة، ليمتصها جسم الإنسان بأعلى درجة من الجودة. أما فيتامين "ب1" فإنه يقوي الأعصاب، فيما يزود فيتامين "ب2" كل خلية من الجسم بالطاقة.

ويقول البعض إن تناول اللوز لمدة أربعة أشهر يحمي الجسم من الإصابة بالسكري، لأن اللوز يحسن من مستوى إفراز الأنسولين. ولكن هذا يتطلب أن يكون خُمس البروتين الذي يتناوله الإنسان يوميا قادما من اللوز، أي ما يعادل ستين إلى ثمانين غراما، بحسب موقع "تسينتروم دير غيزوندهايت" الألماني.

كما يزعم البعض أيضا أن من يرغب في التحكم بمستوى الكوليسترول في الدم ينصح بتناول اللوز، وأنه أيضا يحسن مستوى كثافة العظام، دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

فوائد اللوز:

– يغذي زيت اللوز الطبقات المختلفة من الجلد وينعم البشرة الجافة ، ويعالج كثير من أمراض الجلد وتشقق وجفاف اليدين والرجلين .

– يعالج الحروق من الدرجة الأولى .

– يستعمل حليب اللوز(لوز مسحوق، سكر، ماء)، لأمراض الصدر والسعال المزمن والربو.

– حليب اللوز يعالج تهيج الجهاز الهضمي عبر ترسيب اللوز المسحوق فوق المناطق المهيجة، ويمنع احتكاك الطعام والفضلات بها.

– يعالج اللوز أمراض المسالك البولية،حيث يفتت الحصى والرمل. يكافح التهابات الكلى.

– يحتوي اللوز على المعادن خصوصاً( الفوسفور)، والزيوت الحمضية غير المشبعة التي تهدئ الأعصاب، وتنشط الدماغ ووظائفه، وتمنع أمراض النشاف والانسداد والجلطات (الفالج )، والرعاش الباركنسوني.

– يعالج الامراض العصبية والاوجاع.

– يمنع فقر الدم بواسطة فيتامينات b المركبة، والحديد والمعادن.

– يحمص اللوز ويضاف الى القهوة، فيخفف نسبة الكافيين، ويمكن استعماله كبديل كلي للبن والقهوة.

– هناك دراسة حديثة تشير الى زيت اللوز مانع لأمراض القلب.

– زيت اللوز إذا استُعمل بدلاً من الدهون يخفض مستوى الكوليسترول بالدم، ويكون مفعوله أقوى من زيت الزيتون.

– يمنع تشنج العضلات ويرخيها، ويستعمل في علاج الفقرات، حيث تدخل أنواع من اللوز في صناعة بعض الأدوية المستعملة في علاج تشنج العضلات مثل البرقة، وعلاج أمراض الفقرات.

– يوصي بتناول اللوز للحامل وللمرضع، وللرياضيين، وكذلك لمرضى الأعصاب، والمصابيين بالوهن الجسماني والعقلي، ومرضى الجهاز البولي، والمعدة والأمعاء، والحصى، والسل، والناقهين، وللمصابين بصعوبة الإخراج، ومرضى السكر.

– يفيد اللوز في تقوية المخ، والنخاع الشوكي، والجهاز العصبي، والنظر، كما يكافح الأرق، ويفتح مجاري البول.