فوائد الزعتر

الزعتر هو عبارة عن شجيرة معمرة , تتميز بقاعدة خشبية صغيرة الحجم , ويسمي الزعتر بمفرح الجمال , ويرجع ذلك لأنه يساهم في تعطير الجمال برائحة عطرية جميلة , ويتميز الزعتر بمذافه الحار وبسيط المرارة , ورائحته العطرية القوية , وللزعتر العديد من الفوائد الصحية الرائعة , لذا نقدم لك اليوم أهم فوائد الزعتر للصحة والجسم , والتي يتم إيضاحها من خلال السطور القليلة القادمة .

فوائد الزعتر .

يساعد الزعتر على علاج حالات السعال الديكي , والإلتهابات الشعبية , وإلتهابات الحنجرة والحلق , والقصبة الهوائية , والربو , والبلغم , لذا ينصح بشرب مغلي الزعتر , كما يستعمل زيت الزعتر في دهن الصدر قبل الذهاب للنوم .

يساعد الزعتر على تقوية العضلات , وتقوية الجهاز المناعي , كما أنه يمنع تصلب الشرايين , بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية عضلات القلب .

يعد الزعتر من المسكنات الطبيعية الفعالة للآلام , ويستخدم كمطهر , بالإضافة إلى أنه يساعد على تنشثيط الدورة الدموية .

وأخيرا بعد أن تعرفنا على الفوائد العظيمة للزعتر ينصح الإحتفاظ به في المنزل وتناوله بصورة مستمرة لتمتع بفوائده الرائعة للصحة والجسم .

يعتبرالزعتر مقوي للجسم ومعقم وقاتل للبكتيريا والجراثيم والإلتهابات الفطرية
يساعد في علاج السعال وازالة البلغم
يعالج ضيق التنفس والربو والسعال الديكي
يزيل الزعترالمغص ويطارد الغازات من الامعاء
يزيل الزعتر تشنج الأمعاء ويمنع التخمرات في المعدة
يساعد الجسم على التعرق في حال المرض
يعالج الزعترالأوجاع والآلام، على سبيل المثال آلام الضهر، عرق النسا وآلام الروماتيزم
الزعترعلاج فعال لإحتقانات الكبد
الصعتر يعالج الحروق الجلدية
السعتر ينشط الدورة الدموية بالدماغ ويعالج الصداع والشقيقة
يخفف الزعتر من آلام الدورة الشهرية عند السيدات
يهدىء الآلام الناشئة عن تحركات الحصى في المثانة.


أولا فوائد الزعتر للرجيم

هناك عدة طرق للرجيم عن طريق الزعتر ومن هذه الطرق اخترنا تلك الطريقة والتي تتكون من ورق الزعتر الأخضر بجانب نوع من أنواع الفاكهة التي تذيب الدهون مثل جوز الهند أو البرتقال او الجريب فروت. وتكون طريقة الإستخدام عن طريق غلي الزعتر وبعد الغلي نقوم بوضعه في الخلاط مع نوع الفاكهة الذي نختاره كما سبق واشرنا إليه في المكونات وبعد أن تم الخلط نتركه حتى يبرد ثم نضعه في الثلاجة ويتم شرب كوبين يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء.
ثانيا فوائد الزعتر للحامل

تتمثل أهمية الزعتر للحامل في انه مفيد جدا لحالات السعال والغثيان اللتان تشعر بهما الحامل كما انه يعد من اهم منظفات المعدة وهو من الادوية الطبيعية التي تفيد المرأة الحامل والتي يجب أن تبتعد عن الأدوية الكيميائية لما لها من تأثير سيء على صحة طفلها.
ثالثا فوائد الزعتر للشعر
الزعتر يعمل على إضافة تنشيط وتطهير الشعر لانه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ولهذا فإن عمل تدليك للشعر بإستخدام زيت الزعتر بقوم بالمساعدة على توصيل كافة المواد التي تعمل تغذية الشعر وتعمل على نمو الشعر كما انه مفيد جدا في التخلص من القشرة


فوائد زيت الزعتر للشعر
الزعتر يعمل على علاج القشرة وتساقط الشعر وزيادة كثافته ودالك لاحتوائه على العديد من الخصائص المطهرة والمنشطة ومضادات للفطريات كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر
فوائد الزعتر للبشرة
أثبتت دراسات حديثه ان الزعتر له المقدرة على محاربة بكتيريا المكورات العنقودية التي تسبب الالتهابات في الجروح والجلد وحب الشباب إذ نجح في القضاء على جميع الخلايا تقريبا خلال ساعة واحدة فقط !!!!!!!

الزعتر
أما في وقتنا الحاضر فقد بينت مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية أن الزعتر البري من الأعشاب الطبية التي لها فوائد عديدة لصحة الانسان, وفي هذا المقال نعرض أهم هذه الفوائد:

1. فوائد الزعتر للشعر
يعتبر الزعتر من الأعشاب الطبية المفيدة جدا للشعر, حيث أنه يساعد على تكثيف وتطويل الشعر, بالاضافة الى مساعدته على منع تساقط الشعر وتغذيته من الجذور.

للاستفادة من هذه المزايا, يمكن استخدام فوائد الزعتر قطرتين من زيت الزعتر الطبي في الشامبو لمنع تساقط الشعر, أو دلك فروة الشعر بمستنقع الزعتر مع اكليل الجبل لتغذيته ومنحه القوة والكثافة.
2. فوائد الزعتر لعلاج السعال
يمكن للزعتر علاج العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي, حيث أنه يمكنه التخفيف من التهابات الشعب الهوائية, كما أنه يعالج السعال بشكل فعال, وذلك بوضع القليل منه في ماء مغلى واستنشاقه بقوة خلال دقيقتين, أو بوضع نقطتين من زيت الزعتر في منديل واستنشاقها بقوة كذلك.

3. فوائد شاي الزعتر للجهاز الهضمي
يعتبر شاي الزعتر شرابا خاصا للهضم بامتياز, حيث أنه استعمل للعديد من السنين كذلك وبين على نتائج جيدة, كما أنه يخفف من عسر الهضم والام المعدة, بالاضافة الى علاجه لمشاكل الديدان الشريطية, الاسهال, الالتهابات المعوية, الانتفاخ وطرد الغازات.

4. فوائد الزعتر للأسنان
يستعمل الزعتر لعلاج مشاكل عديدة للأسنان, حيث أنه يساعد على قتل البكايريا التي تعيش بين الأسنان بفضل مادة الثيمول الموجودة في الزعتر البري على الخصوص, ويكفي لذلك وضع 5 غرامات من الوعتر المجفف في 100 ملل من الماء المغلى ثم الغرغرة بهذا المحلول ثلاث مرات خلال اليوم.

5. فوائد الزعتر للأمراض الجلدية
يساعد الزعتر كذلك على علاج العديد من المشاكل الجلدية خصوصا محاربة الفطريات والبكثيريا بالاضافة الى كونه مطهر ممتاز ويستعمل كذلك في علاج الحروق والتورمات
6. فوائد الزعتر الصحية الأخرى
• يستعمل الوعتر للتخفيف من القلق والنوبات العصبية حيث أنه يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب ويفضل شرب شاي الزعتر للتخفيف من هذه الأعراض.
• يستعمل الزعتر كذلك في علاج التهابات المثانة وهو مدر للبول ومفيد لحالات المغص الكلوي بالاضافة الى أنه من الأغذية التي تساعد على التخسيس وحرق الدهون.
• الزعتر نبات طبي غني بمضادات الاكسدة التي تلعب دورا فعالا في زيادة المناعة الذاتية للجسم ومقاومة عدد كبير من أنواع السرطانات والامراض المزمنة.
• الزعتر مفيد لصحة العينين حيث ان له القدرة على تقوية النظر.
• كما أن مغلى الزعتر مفيد جدا لتفتيت حصى الكلي.

تكثر زراعة الزعتر البري في الأماكن المرتفعة والجبلية ، ويحمل الزعتر الكثير من الفوائد للشعر وللجسم بالمجمل ، كما ينصح الحامل باستخدامه كعلاج أثناء الحمل والنفاس ، ومما يجب معرفته أن الزعتر يعتبر أيضاً من أقوى المطهرات ، ومبيدات البكتيريا ، كما أنه يستعمل كنوع من الزهورات والتوابل وأيضاً قد يكون عند البعض عنصر أساسي في مائدة الطعام .
فوائد الزعتر البري للشعر للحامل للنفاس Thymeفوائد الزعتر للشعر

ومن فوائد الزعتر للشعر ، أنه يعتبر معالجاً فعالاً للقشرة وتساقط الشعر وزيادة حيوية الشعر ، ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامينات كثيرة ، ومن جملة الفيتامينات التي يحتوي عليها الزعتر مجموعة فيتامينات ” ب ” ، وأيضاً يحتوي الزعتر على الحديد والزنك والنحاس وفيتامينات ” ج ، و ، ه ” .

- يمكن تحضير علاج للشعر من الزعتر ، وذلك بسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً ، وأخذ ملعقة كبيرة من هذا المسحوق ، ثم وضعها في كوب ماء فاتر ، ويتم نقعه لمدة 24 ساعة كاملة ، بعد ذلك يتم تصفية الماء واستخدامه في تدليك فروة الرأس بلطف ، ويكون ذلك عند النوم مباشرة ، ويتم تكرير هذه العملية كل ليلة قبل النوم ، حتى يحدث تحسن ملحوظ في الشعر .
فوائد الزعتر للحامل وأثناء فترة النفاس

يمكن القول بأن الزعتر يحق للمرأة الحامل استخدامه بعد الشهر الثالث من الحمل ، ولكن بدون افراط ، وبكميات معتدلة ، وهو لا يؤثر سلباً على المرأة الحامل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، بل بالعكس من ذلك ، إذ ان الزعتر يعتبر من أفضل الأدوية لعلاج الغثيان الذي يصيب الحامل ، وأيضاً يعتبر الزعتر علاجاً فعالاً للسعال الذي يؤدي الحامل ، ويجب للحامل استشارة الطبيب قبل استخدام أي من الأعشاب أثناء فترة الحمل ، بما في ذلك الزعتر البري ، وينصح أيضاً للمرأة بعد الولادة ، وفي فترة النفاس ، استخدام منقوع الزعتر والشمر أيضاً ، لأن ذلك يساعد على تصغير البطن وسرعة النظافة .

يُعد الزعتر Thyme من أهم الأغذية التي تؤخذ في البلاد العربية، فهو محبب للناس برائحته الذكية.
يوجد من الزعتر نوعان الأول هو الزعتر البري الصيفي والثاني هو الزعتر البري الشتوي.
أما إستعمالات وفوائد الزعتر الطبية، فهي:
-مقوي للجسم.
-معقم وقاتل للبكتيريا والجراثيم والإلتهابات الفطرية.
-يزيل السعال والبلغم.
-يعالج ضيق النفس، الربو والسعال الديكي.
-مزيل للمغص وطارد للريح.
-يزيل تشنج الأمعاء ويمنع التخمرات في المعدة .
-يعالج إحتقانات الكبد.
-يساعد الجسم على التعرق في حال المرض .
-يعالج الأوجاع والآلام، على سبيل المثال آلام الديسك، عرق النسا وآلام الروماتيزم.
-يستعمل في حالات الصدفية، الأكزيما.
-يعالج الحروق الجلدية.
-يمنع نشاف وشيخوخة عدسة العين وإصابتها بالماء الزرقاء .
-يعالج الفالج والرعاش.
-ينشط الدورة الدموية بالدماغ .
-يعالج الصداع والشقيقة.
-يخفف من آلام الدورة الشهرية عند السيدات .
-يطرد البعوض عن الجلد.
-يهدىء الآلام الناشئة عن تحركات الحصى في المثانة.
-يستعمل في صناعة العطور ومركبات التجميل والصابون، كما يستعمل في تحنيط الموتى.