ماذا تعرف عن شعب الاسكيمو؟ جل ما نعرفه عن شعب الاسكيمو لا يتعدى أنهم سكان القطب الشمالي وأنهم يركبون مزالج تقودها الكلاب ويسكنون القباب جليدية …. ولكن من هم؟؟ ومن اين اتو؟؟ وكيف يعيشون في هذه الظروف الصعبة؟؟ ماذا عن عاداتهم وتقاليدهم؟؟

ولهذا سنحاول في هذا المقال معرفة بعض ما يتعلق بهم.

شعب الاسكيمو هم سكان القطب الشمالي من الكرة الأرضية ويعيشون في سيبيريا (روسيا)، الآسكا (امريكا)، كندا وجزيرة قرينلاند التي تقع شرق كندا وهي مناطق معروفة ببردها القارس وظروف الحياة الحرجة طول مدة السنة، تمت تسمية الاسكيمو بهذا اللفظ من قبل الهنود وتعني (آكلي اللحم النيئ) وهي ما يعتبره البعض إهانه لذلك يطلقون على انفسهم (شعب الانويت) (Inuit) كما يحب البعض كساكني كندا وجزيرة قرينلاند،و يصل تعداد شعب الاسكيمو إلى 135 الف نسمة حول العالم ويعيش معظمهم في أمريكا الشمالية حيث يبلغ تعدداهم 85 الف نسمة.

يعتقد الاسكيمو في الشامنية (Shamanism) وهي معتقدات وثنية ، ذات صلة بثقافة شعب الاسكيمو وتعمل كوسيط بين البشر والأرواح والكائنات الأسطورية وهي معتقدات وممارسات منتشرة بين الاسكيمو قديما ،ولكن اليوم أصبح نادراً وجود من يمارس هذه المعتقدات.

يعتبر الإسكيمو مختلفين ومميزين ثقافيا و بيولوجيا عن مجموعات السكان الأصليين المجاورة بما في ذلك الهنود الحمر وقبائل سامي (Sami) في شمال أوروبا، فقد بينت بعض الدراسات أن لغات الإسكيمو نشأت في السابق بشكل منفصل عن غيرها من لغات السكان الأصليين في أمريكا الشمالية. ومن الناحية الفسيولوجية تظهر النتائج الدراسات أن نسبة كبيرة من الإسكيمو لديهم نوع فصيلة الدم (B)، والتي يبدو أن تغيب عن جماعات السكان الأصليين في أمريكا الأخرى. لأن فصيلة الدم هي سمة وراثية مستقرة جدا، لهذا يعتقد أن سكان الإسكيمو من أصل يختلف عن شعوب أمريكا الأصليين الأخرين.

في عام 1912 مستكشف يدعى استيفانسن وجد واحده من اغرب قبائل الانويت الذين لديهم شعور شقراء و ملامحهم اسكندنافية وهذا الاستكشاف بدأ نقاش حاد حول أصل هذه القبيلة ولكن الكثير من الناس اتفقوا على أن أصل الاسكيمو يرجع إلى شمال كندا حيث اقام المستكشفون الفايكنج مستوطنهم منذ قرون.
الصيد: اشتهر الاسكيمو بمهاراتهم في الصيد لذا اعتمدت حميتهم الغذائية بصورة كبيرة على اللحوم وأحيانا بعض أنواع التوت والأعشاب البحرية ويتم استخلاص اللحوم من الثديات البحرية ، كالفقمة وحيوان المرقط (narwhal) وفيل ، البحر وكثير من انواع الأسماك والطيور وحتى الدببة القطبية أحياناً.

هناك العديد من الطرق التقليدية لإعداد الطعام كالتجفيف او الطهي باستخدام زيت الفقمة أو دفن الطعام حتى تتخمر بشكل طبيعي او لا يتم طهيها على الإطلاق وبعض الاطعمة يتم تناولها مجمدة ويعتبر السمك الأبيض النيئ طعاما شهيا، وقد يعتقد البعض أن هذه الحمية المعتمدة بشكل أساسي على اللحوم سببا في الكثير المشاكل الصحية بطبيعة الحال ولكن الغريب أن الاسكيمو (الانويت) يعتبرون من بين أصح الناس على كوكب الارض حتى أن مصطلح (Inuit Paradox) (مفارقة او تناقض الانويت) قد حاز اهتمام علمي كبير جدا.

5

يتم الاستفادة من جلود الثديات البحرية للملابس والخيام و اجزاء من جسدها مثل القرون والعظام كأسلحة، كما يتم استخراج زيوتها واستخدامه كمصدر طاقة للإضاءة ولإعداد الطعام، وتأتي الاسماك والوعول في المركز الثاني في الأهمية حيث يعتمد عليها اقتصادهم في التجارة.

6

ايسكريم الاسكيمو: اكوتاك (akutaq) وهو نسخة الاسكيمو من الايسكريم ويتم صنعه بخلط دهون الحيوانات مثل دهن الرنة ودهن الفقمة والموظ وبعض دهون الحيوانات محلية أخرى، كما يتم صنعه أيضاً من السمك وبيض سمك السلمون المجفف او التوت ومؤخراً بدأ الاسكيمو بإضافة بعض المكونات الحلوة كالسكر وغيره .

7

ولكن لا اظن اني في يوم من الايام قد اتناول هذا الايسكريم (المصنوع من دهون الحيوانات).

img8f30cef458844

مساكن الاسكيمو: يستخدم الاسكيمو أنواع مختلفة من المنازل كالخيام المصنوعة من جلود الوعول أو الفقمات التي تكون كافية وملائمة لفصل الصيف ، ولكن في الفصول الباردة يصنع الاسكيمو بيوت من الصخور أو الخشب.

8

لكن يبقى أكثر أنواع المنازل الذي يشتهر بها الاسكيمو وهي الاقلو ( Igloo ) . وهي الأكواخ أو القباب المصنوعة من الثلج .ولطالما حيرني هذا السؤال في صغري وهو كيف يمكن اللجوء من البرد بمساكن من الجليد؟! ولكن بالفعل يمكن لهذا النوع من المساكن عزل الحرارة بالداخل لدرجة لا يمكن تخيلها إذ أنه عندما تكون درجة الحرارة في الخارج ( -45 درجة مئوية)، تتراوح درجة الحرارة بالداخل بين( -7 و16 درجة مئوية ).

IGLO-the-Eskimo-tribe-house

مؤخراً تم بناء بعض الفنادق المصنوعة كفندق (SORRISNIVA) في النرويج الذي تم صنعه بصورة كاملة من الثلج بما في ذلك أثاث الفندق.

10

الحياة المعاصرة: اختلفت حياة شعب الاسكيمو بعد احتكاكهم بالحضارة المعاصرة لدرجة كبيره الشيء الذي أدى إلى اختلاف نمط حياتهم، ففي هذه الأيام يعيش الاسكيمو في الولايات المتحدة وكندا في مجتمعات مستقرة حيث يعملون في مختلف الأعمال مقابل الأجرة ولكن الكثير لم يتخلى من مهنة الأجداد وهي (الصيد) ،ولكن بطريقة مختلفة حيث أصبح شعب الاسكيمو يعتمد على الأسلحة النارية في الصيد بدلا من الحراب مما أدى إلى نقصان مؤن الطعام بسبب تناقص الحيوانات بشكل أكبر، ولم تسلم حتى حميتهم الغذائية من التغير حيث أضافوا الكثير من الأطعمة الغربية إلى قائمة طعامهم، و أصبحت الدرجات الرباعية والدراجات الثلجية هي الطريقة البديلة في التنقل حيث اشتهر الاسكيمو باستخدامهم المزالج التي تقودها الكلاب.

12

الاسلحة: احتكاك الاسكيمو بالثقافات الأخرى قد عرفهم على استخدام الأسلحة النارية والحديثة، ولكن تظل الأسلحة التقليدية ذات أهمية كبيرة ويتم صنعها من الخشب والحجارة وحتى من الحيوانات التي تم قتلها، ولعدم معرفتهم بمهنة الحدادة بصورة كبيرة كانت العظام عنصراً مهما في عمل الأسلحة . سكاكين العظام والكلاليب والرماح والحراب تعتبر أكثر الأسلحة استخداما ، وتصنع الأقواس من العظام والعصب.

13

تستخدم النساء سكين ذات شفرة كبيرة تسمى اولو (ulu) وتستخدم لقطع اللحم المجمد ولكن ايضا من الممكن استخدامها لتسديد طعنه قاتلة إذا لزم الوضع.

15

يستخدم الرجال أداة تسمى كاكيفاك (kakivak) و تحتوي على ثلاث محاور حاده معقوفة تعمل كأنياب تمنع الضحية من الهرب.

16

الفقر: عانى الاسكيمو من مصير مماثل لغيرها من القبائل مثل شبه الرحل كما (Abogirinals) باستراليا. وهو الفقر والبطالة أكثر من أي جزء في العالم الغربي. هذا، جنبا إلى جنب مع التمييز العنصري وتجاهلهم شعب اسمه مشتق من كلمه هنديه تعني اكلي للحم الني وخاصة في الولايات المتحدة وأدى ذلك إلى العديد من القضايا الاجتماعية، مثل زيادة الإدمان على الكحول، النظام الغذائي الغربي ونمط حياة أقل مضنية وأيضا العديد من القضايا الصحية.