يشتهر المطبخ اللبناني بكرمه ولذة أطباقه. تمتلئ المطاعم اللبنانية بالمأكولات، فهناك عشرات الأطباق من المقبلات واللحوم والدجاج التي تتميّز بطعمها اللذيذ. تدخل المكونات الطازجة وزيت الزيتون كركيزة في المطبخ اللبناني، وبالتالي يعتبر هذا المطبخ صحياً الى حدّ ما. وللمحافظة على رشاقتك أكثر، ننصحك باتباع هذه النصائح عند زيارة أحد المطاعم اللبنانية:

ابدئي بالتبولة أو الفتوش: التبولة من أشهر أطباق السلطة اللبنانية التي تحتوي على الخضار الطازجة وزيت الزيتون والقليل من البرغل. تعتبر التبولة صحية بامتياز، ويمكنك تناول الكمية التي ترغبين من هذا الطبق. كما أنّ الفتوش هو أيضاً من الخيارات الصحية لكن استبدلي الخبز المقلي بالخبز المحمص عند طلبه.

اختاري المقبلات الصحية: هناك خيارات كثيرة من المقبلات اللبنانية الشهية التي يمكنك الاستمتاع بتناولها من دون قلق على وزنك. نذكر الباذنجان المشوي واللبنة بالثوم والخرشوف المسلوق والمتبل بعصير الليمون الحامض والثوم. أما المقبلات الأخرى كالفطائر المقلية والجوانح المقلية وأقراص الكبة والسمبوسك، فيمكنك تناول حبتين فقط منها.

انتبهي من الخبز الساخن: تقدّم المطاعم اللبنانية الخبز الصغير الساخن والمرقوق الطازج. هذا الخبز يحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي لا يجب تناوله أبداً.

اللحوم المشوية هي الخيار الأفضل للأطباق الرئيسية: الكباب أو اللحم أو الطاووق أو السمك المشوية أطباق ممتازة لتناولها في المطعم اللبناني. استمتعي بتناولها مع القليل من الحمص بطحينة.

تجنبي الحلويات اللبنانية: حلاوة الجبن والكنافة وغزل البنات والعثملية من أشهر الحلويات اللبنانية الغنية بالسعرات الحرارية التي يجب تجنبها. استبدلي الحلويات بالفواكه الطازجة التي تقدمها المطاعم اللبنانية.

ختلف المطاعم باختلاف الدول والمدن، فلكل دولة نكهة مميزة في طعامها وعاداتها وتقاليدها الغذائية، فإذا كانت التوابل هي السمة الرئيسية في الطعام الهندي، فطبق السلطة هو الضيف الأشهر على الطاولة اللبنانية، أما المائدة المغربية فتتخلى عن الطاولة والكراسي وإنما توضع على الأرض لتجتمع حولها الأسرة ثلاث مرات في اليوم، وقد جمعت “موسوعة المسافر” بعض هذه العادات المميزة لأشهر المطابخ العالمية في هذا التقرير:
أشهر مطابخ العالم.. عاداتها.. أشهر أكلاتها

تناول الأرز المسلوق باليد وعملها علي شكل كرات باليد هي السمة المميزة للشعب التايلاندي

تايلاند:

عادة ما تتألف الوجبات التايلاندية من طبق واحد، وغالبا مايكون الأرز المسمي باللغة التايلاندية “خاو”، ويمكن أن يضاف إلى هذا الطبق بعض الأطباق التكميلية الأخرى.

يؤكل الطعام التايلاندي عادة باليد اليمني ومع دخول أدوات المائدة إلى البلاد أصبح استخدام الشوكة والملعقة هو السائد في تناول الطعام، وكان ذلك جزءا من التغريب الذي تم في عهد الملك راما الرابع، ويبقى تناول الأرز المسلوق باليد وعملها علي شكل كرات باليد هي السمة المميزة للشعب التايلاندي.
المطبخ الماليزي

تأثر المطبخ الماليزي المحلي بالمطابخ الصينية والهندية والتايلندية والعديد من الثقافات الأخرى

ماليزيا:

تأثر المطبخ الماليزي المحلي بالمطابخ الصينية والهندية والتايلندية والعديد من الثقافات الأخرى لينتج في النهاية مطبخاً جديدا متنوعاً وشديد الثراء. وتحتوي الكثير من الأطباق الملاوية على ما يسمى “رمباه” (Rempah) وهو عجينة من التوابل شبيهة بالمسالا (Masala) الهندية، وتصنع الرمباه بطحن التوابل الطازجة أو المجففة والأعشاب لتنتج عجينة توابل تقلى بعد ذلك في الزيت لتنتج رائحتها العطرية المميزة.

ويعتبر الأرز من الأطعمة الأساسية في ماليزيا ومن الأطعمة الشعبية أيضاً النودل (الشعرية)، ويستهلك الخبز الهندي (مثل النان والبوري والروتي كاناي والثوساي والإدلي) على نطاق واسع في إفطار الماليزيين، أما الخبز الغربي فهو إضافة حديثة نسبياً إلى الطعام الماليزي، ولم يجد إقبالاً إلا لدى الأجيال الجديدة من الماليزيين.

١ كيلوغرام مغربية
٥٠٠ غرام حمص مسلوق
٥٠٠ غرام صدر دجاج منزوع الجلد, مسلوق ومفتت فتافيت صغيرة
١ كيلوغرام بصل صغير
٢٠٠ غرام زبدة, والافضل لورباك
٢ مكعب مرقة الدجاج
٢٠ غرام بهار مغربية
٢٠ غرام عود قرفة
٢٠ غرام كبش قرنفل
٢٠ غرام حبّة البركة
ملح حسب الرغبة
طريقة التحضير :

١. تسلق المغربية بالماء ثم تصفى، توضع جانباً لحين إستعمالها.

٢. يسلق الدجاج، يضاف له الماء، البصل، بهار المغربية، القرفة، كبش القرنفل، حبة البركة والماجي.

٣. يصفى الدجاج من ماء السلق، يوضع الماء جانباً.

٤. في قدر على النار تضاف الزبدة ثم المغربية وتقلى لمدة 5 دقائق.

٥. نضيف الحمص والدجاج على المغربية، تقلب لمدة 5 دقائق.

٦. يضاف ماء السلق و البصل المسلوق والملح على القدر، تترك تغلي على نار هادئة لمدة ساعة.

وصحة وعافية

اولا

المقادير :

عجين المغربية نصف كيلو وهو بيجي متل الحمص الحب بس لونه ابيض وحجمه اصغر وهذا بتلاقوه عند الرفاعي او المهباج في السعودية او عند اللي بيبيعوا بقوليات متل العدس والحمص وهو بيكون قاسي ونحن سنقوم بسلقه بشكل تستوي الحبة بس تفضل زي ما هي شكلها ما تهتري اي تتفتت


الحمص ربع كيلو يعني الحمص بيكون ربع كمية المغربية
ننقعه قبل يوم ثم نسلقه ايضا نسلقه بشكل تحافظ الحبة على شكلها من دون ما تتفتت وتهتري

ملعقة بهار حلو اسود

ملعقتين قرفة


3 حبات بصل كبيرة نقطعها نصفين ونسلقها بالماء

سمنة

6 قطع صدور دجاج مسلوقة ومفصفصة يعني مفتتة


مرقة الدجاج اللي بيتسلق فيها الدجاج طبعا

واخيرا ملح


ثانيا

الطريقة:

شوفوا يا سيداتي

بعد ما نسلق العجين ونصفيه نقوم بفرده في قدر كبير اي صينية مسطحة حتى تنشف الحبات ولا تتفتت

وبعدها كل شوي نحركها على الخفيف حتى لا يلتصق حبات العجين ببعض

وبعد ما تنشف منكون سلقنا الحمص كما قلت سابقا وايض نصفيه


ثم تبدأ الطبخة

نقطع البصل اللي سلقناه ونقليه في السمنة حتى يبدأ لونه بالتغيير ثم بعدها نضيف حبات عجين المغربية وبعدها الحمص المسلوق ونزيد الملح حسب الذوق والقرفة والبهار الحلو

ويجب ان تكون كمية السمنة كبيرة تغمر البصل لأن هذه السمنة ستقوم بتقلاية المغربية ايضا

ثم نتركها على النار مدة ربع ساعة مع التقليب كل شوي

لحد الآآآآآآآآآن فينا نقول انو المغربية المقلاة خلصت وصار فينا ناكلها وبجانبها مخلل اللفت

ونحنا هيك مناكلها اكتر شي بشهر رمضان او عالعشاء

لكن لتصير اكلة لبنانية 6 حروف اكلة رسمية ونسميها مغربية عدجاج شو منعمل؟؟؟

نفصفص الدجاج بعد ما استوت المغربية ونزيدها فوقها ثم نزيد مرق الدجاج حتى تغمرها

ونتركها على نار هادئة مع التحريك كل شوي حتى تتشبك الدجاج مع المغربية وتستوي جيدا وتنشف ماء السلق وبعدها

الف صحة وهنا وفينا ناكل جنبها لبن او لفت مخلل