البحث عن مصمم ازياء في ايطاليا هي من الافكار الاولى التي تتبادر الى الذهن خلال معرض اسبوع الموضة في ميلانو. ولكن هناك ايضا من لا يقل اهمية عن المصممين.

طباشير ومقص وعين خبيرة هي اسلحة المصمم لويجي جالو منذ اكثر من خمسين عاما.
لويجي بدأ حياته المهنية كخياط عندما كان مراهقا في روما، كان يعمل لكسب ما يكفي من المال لشراء سندويشات. واليوم يبيع القطعة بالفين وخمس مئة دولار وله زبائن في انحاء العالم.

يقول لويجي جالوس:
“في هذه الأيام، يفتخر الخياط بالقول انه ذاهب الى معمله.
ليس لان الخياطين يكلفون اغلى من ملابس الموضة واخر صيحاتها. فالخياط المشهور يتقاضى نفس السعر الذي تبيع به بيوت الازياء الراقية.”

ازدياد الطلب على الخياطين يعاني من تقدم هؤلاء في السن ومن نقص كبير في المتدربين.
لذلك فتح جالو في العام الفين وسبعة مدرسته الخاصة في قصر قريب من مركز روما التاريخي حيث يزاول الطلبة تعليمهم لمدة ثلاث سنوات مثل “ شو تاكاهاشي”.

يقول شو تاكاهاشي، طالب في مدرسة للخياطة:
“والدي خياط وأود أن اسير على خطاه. أردت المجيء إلى أوروبا للتعلم وسمعت أن السيد جالو، الذي هو اسم كبير في عالم الخياطة فتح هذه المدرسة، فالتحقت بها. “

انه يوم كبير بالنسبة الى تاكاهاشي. يجب على جميع طلاب السنة الثالثة في مدرسة الخياطة اثبات مهاراتهم أمام لجنة من الاساتذة قبل التخرج. في يوم الامتحان، عرض تاكاهاشي سترة امام اشهر الخياطين الايطاليين كان جالو فخورا بها.

يقول لويجي جالو، :

“ تسعدني حماسة هؤلاء الشباب. الكل يزعم ان الشباب لايحبون الحرف وهذا غير صحيح.”

منذ افتتاحها تخرج في المدرسة حوالى خمسين طالبا اغلبهم من ايطاليا يامل جالو في انهم سيحملون المشعل من بعده.


الرئيسية > >
بطاقة المهن
تخصصات التدريب المهني

صناعة وتصميم الملابس

وصف المهنة والكفايات المطلوبة لسوق العمل و المهارات المطلوبة:

1- وصف المهن المرتبطة بتخصصات صناعة الملابس- الخياطة و التصميم التي سيمارسها الخريج عند تخرجه من مؤسسات التعليم و التدريب المهني)
يقوم العاملون في مجال الخياطة بتحويل الأقمشة المنسوجة الطبيعية او الصناعية ، الجلد او الفرو الى ملابس ومنتجات استهلاكية اخرى .يبدأ انتاج الملابس بوضع التصميم من قبل مصممي الأزياء و الملابس ، يحول العاملون في مجال الخياطة التصميم الى عينة انتاجية ، ويقوموا برسم كل قطعه من القطع المختلفة التي يتكون منها التصميم على اوراق خاصة ( الباترون ) ، و تحديد العمليات الانتاجية المطلوب اجرائها على هذه القطع وآلية تجميعها على شكل منتج نهائي ،ويقوموا بقص الأقمشة المنسوجه على شكل قطع الباترون ، وترتيب الطول المطلوب من ثوب القماش على شكل طبقات عديدة فوق طاولة القص، وقص النموذج المطلوب من القماش وفق انسب ترتيب بحيث تكون كمية القماش المبددة اقل ما يمكن. وبعدها يقوم الخياط/ة بالعمليات التعديلية والتجميعية المختلفة على قطع القماش وتشمل عمل فتحات الأزرار ، تركيب الأزرار والكلف المختلفة ، التطريز ، وتجميع القطع المختلفة على شكل المنتج النهائي و حياكتها وفق التصميم.

ويستعمل الخياط/ة الآلات المختلفة لكل من العمليات المذكورة اعلاه ، فتستخدم ماكنات الدرزة للتجميع ومعالجة الاطراف وماكنات الحبكة والعراوي لانتاج فتحات الأزرار و المقص الكهربائي لقص القماش وغيرها . ويعتمد شكل ومظهر القطعه المنتجه بشكل كبير على عملية الكي والتي تجري في كافة مراحل الانتاج ، ويتم ذلك يدويا او عن طريق المكاوي البخارية والآت الكبس ، ويتخصص بعض العاملين على آلات الكي لأنواع القماش المختلفة والبعض الآخر يكون مسئولا عن عملية الكي النهائية عن طريق المكاوي البخارية قبل ان تشحن البضاعه،

يتطلب من الخياط/ة ان يكون قادرا على القيام بجميع مراحل الإنتاج المذكورة، لكن يختلف العمل المطلوب من الخياط/ة و مستوى مهارة العاملين بحسب نوع المشغل وحجم الانتاج ، ففي المشاغل الكبيرة التي تنتج كميات كبيرة من نفس التصميم عادة ما يعمل فيها عمال متخصصون في تشغيل آلات محددة مثل آلات القص صاحب مهنة 4 حروف او ماكنات الحبكة وغيرها وعادة ما يكون مستوى المهارة المطلوب من العمال محدودا . اما في المشاغل الصغيرة فيتطلب العمل تشغيل ومراقبة اكثر من نوع من الماكنات والمشاركة في اكثر من مرحلة من مراحل الانتاج وبالتالي اظهار مستويات اعلى من المهارة. وبالنسبة للخياطون العاملون في المشاغل التي تفصَل الملابس على القطعة بحسب رغبة الزبون يعمل الخياط/ة على تفصيل القطعة من البداية وحتى النهاية ، ويقومون بمساعدة الزبون في اختيار القماش المناسب ، والموديل المطلوب وكافة التفاصيل الاخرى وكلها حسب ذوق وطلب الزبون ، وهذا النوع من الخياطين يجب ان يكون على معرفة كاملة بكافة مراحل الخياطة ويتمتعوا بمستويات مهارة عالية. و كما من الممكن ان يكون هناك خياطون متخصصون مثل خياط متخصص في القمصان و البلاطين الرجالي ، خياط ملابس اطفال ، خياط ملابس نسائي. كما يقوم احيانا الخياطون بمهام اصلاح وتعديل الملابس من تقصير و تضييق و تغيير في الموديل لتلائم الزبون.

وفي حال تطلب العمل تصميم الملابس فان الخياط/ة المصمم/ة يتطلب منهم دراية كاملة بانواع الاقمشة و الألوان و الموديلات المختلفة، والقدرة على تصميم مختلف الملابس والذي يناسب مختلف الأذواق.