زوم إن
القوارب

القارب هو إحدى وسائل النقل البحرية، وهو عبارة عن أصغرها حجماً فهو أصغر من السفينة، ويستخدم للنقل في الأنهار والبحار والمجاري المائية المختلفة، وتمّ استوحاء الفكرة من خلال رؤية جذوع الأشجار الطافية على سطح المياه، والقارب يأخذ شكلاً انسيابيّاً يساعده على الطفو والحركة على الماء، ومع تطوّر صناعة القوارب مع الأيام، أصبحت المجادف تستخدم إلى جانب القارب، وبعد ذلك تم استخدام ماتورات خاصة توضع مع القارب لتسهيل حركته وتنقّله بسهولة وسرعة، ويصنع القارب من الخشب، أو المعدن مثل الحديد والألمنيوم، أو المطاط الخاص، أمّا أنواعها فهي القوارب الصغيرة والبسيطة، والقوارب الشراعيّة، والقوارب ذات المحرّك.


كيف تصنع قارب
الأدوات المستخدمة

تختلف المواد المستخدمة في صنع القوارب باختلاف مادة الصنع، ولكن سنتحدّث الآن عن طريقة صنع القارب الخشبي، وهناك الكثير من الأدوات المستخدمة في عملية صنع القوارب الخشبية، ومن هذه الأدوات ما يلي:

كمية من الأخشاب الجيدة، والتي تتحمل العديد من الظروف وعناصر المناخ المختلفة.
منشار كهربائي.
مسامير.
غراء.
مطرقة.
قلم تحديد.
أدوات قياس.


كيفية صنع القارب

يتم تصنيع قارب الخشب من قبل أناس متخصصّين في صناعة القوارب، وهذه العملية تتمّ من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، وهذه الخطوات كالتالي:

وضع الألواح الخشبية الكبيرة في مكان مناسب، ثمّ يتمّ رسم مكونات قطع الهيكل الخارجي بواسطة قلم التحديد وأدوات القياس.
قطع هذه الأجزاء بواسطة المنشار الكهربائي، ولا بدّ من توخّي الحذر في هذه الخطوة.
وضع لوح أو عمود الخشب الأساسي، ويتمّ تركيب الألواح الجانبية عليه بحيث تأخذ زوايا معيّنة تُحدّد باستخدام المنقلة، وتثبيتها باستخدام المسامير والمطرقة، ويمكن استخدام الغراء كذلك في التثبيت.
تركيب كافة القطع اللازمة لتكوين الهيكل الخارجي للقارب وتثبيتها جيداً.
تركيب السطح الخارجي من خلال وضع مجموعة من الألواح بنفس طول الهيكل الخارجي للقارب، وتثبيتها على الهيكل من الخارج بإحكام، حتى يتغطى ويختفي جميع الهيكل من الخارج.
تجهيز القارب من الخارج، يتم البدء بتجهيز القارب من الداخل من خلال تحضير الألواح الخشبية المناسبة وتثبيتها في القارب من الداخل، وتجهيز مقاعد في داخله حسب الرغبة، وتكون هذه المقاعد من الأخشاب ويتم تثبيتها بطريقة مناسبة.
تحضير المجادف من خلال رسمها على ألواح خشبية عريضة، ومن ثم قصها باستخدام المنشار الكهربائي لتصبح بالشكل المطلوب والمناسب.

بذلك يصبح القارب جاهزاً للاستخدام، ولكن لا بدّ من التأكّد منه قبل استخدامه.

نجاة المغلقة تماما، الذي ينتمي إلى مجال تقنية الأجهزة المنقذة للحياة في المياه، بما في ذلك تحديد سقف لهال المغلقة تماما، ينتمي إلى بدن الرأس والذيل وترد على التوالي مع جهاز هوك، وهو توصيل الجهاز هوك عن طريق رمح مرنة ومربع فك الارتباط؛ التكوين هال أنظمة الرش، رش المياه النظام بما في ذلك مضخات وأنابيب الرش تكوين مضخة، مضخة المياه متصل مع وحدة تحكم عن طريق رمح مرنة، يتم ترتيب الأنابيب الرش في شل للبدن. تينج سقف هال المغلقة تماما، ينتمي إلى بدن الرأس والذيل على التوالي شرط متصل مع جهاز هوك، ربط الجهاز عن طريق رمح مرنة ومربع فك الارتباط؛ والتكوين هال قد نظم الرش، رش المياه النظام بما في ذلك مضخات وأنابيب الرش تكوين مضخة، مضخة المياه متصل مع وحدة تحكم عن طريق رمح مرنة ، يتم ترتيب الأنابيب الرش في شل للبدن.

توجد العديد من قوارب الصيد ولكنها تختلف في المسمى من منطقة لأخرى ومنها :

العاملة :

هو نوع من القوارب المصنوعة من الخشب والتي هي من أكثر قوارب الصيد شهرة بين الناس كما انها كبيرة الحجم ولكن قد يكون هناك ما هو أضخم منها وتأتي أهميتها لأنها الوحيدة المستخدمة للصيد بالضغوه .

إن طريقة الصيد بالعاملة لا تتطلب ابحاراً فالضغوة كان لها مواسم معينة تبدأ مع دخول الشتاء وتنتهي بدخول الصيف ولكن قد يضطروا للأبحار بعيداً عندما تنعدم البرية أو العومة (سمك السردين) سواء في مناطق مجاورة أو بعيدة .

الشواحيف أو الهواري :

هي عبارة عن قوارب خشبية تستخدم لصيد الاسماك كما انها كانت تستخدم لإغراض أخرى وهي مختلفة الاحجام منها الصغير ومنها الكبير والمتوسط والطويل والضيق والقصير وعلى الرغم من أنها من الطرق القديمة المصنوعة من الخشب إلا انها مازالت تستخدم إلى يومنا هذا عند البعض .

الشاشة :

يتميز بصناعتها أبناء المنطقة الشرقية حيث أنهم قاموا بتسخير سعف النخيل بعد تشذيبها وتطريتها في ماء البحر لمدة أربع وعشرين ساعة، وفي هذا الأسلوب يتم نسج أجزاء سعف النخيل مع بعضها البعض بواسطة حبل مصنوع من شجرة النخيل وذلك باتباع تصميم جرى تطويره وتمرير المهارات من الأب إلى الإبن، يحتاج رجلان لمدة ثلاثة أيام وعند تركيب القاع والجوانب للقارب تربط في أماكن خاصة دعامات رأسية تستخدم أيضاً مقراً للمجاديف ومن ثم تضاف خاصية الطفو أو العوم عن طريق حشو الداخل للقارب بأجزاء جافة من الأطراف الغليظة لسعف النخيل، ويبلغ طول الشاشة حوالي عشرة أقدام وتتسع لشخصين .

يوجد نوعين منها نوع يستخدم للضغوه وتكون ذات ضخامة من حيث العرض أما الأدوات والمعدات فهي ذاتها الخاصة بالعاملة ولكن أقل حجماً، أما النوع الثاني أقل ضآلة في الحجم ومن أشجار النخيل التي يتم الاختيار أو الانتقاء منها خوص مناسب فهي نخلة أم السلى ونخلة الشهل لأن السعف يتميز بالضخامة.

الجالبوب :

هي سفينة متوسطة الحجم طول قاعدتها حوالي 45 وتتميز بعمود مقدمتها الواقف رأساً على القاعدة حمولتها من الأشخاص بين 25 إلى 30 رجلاً تستخدم في صيد الأسماك .

تختلف المكائن من نوع قارب لأخر
بسبب وجود أنواع كثيرة من القوارب
سوف أوضح لكم بعض أنواع المكائن:
بالنسبة للشركات:
ميركوري - ياماها - سوزوكي - هوندا - جونسون
بالنسبة لهذه الشركات يوجد لديها مكائن خارجية
أنواع المكائن الخارجية:
( 1ــ تو ستروك: يوجد من هذا النوع صنفان )
الأول: تخلط الزيت مع البنزين على طول وهذا أفضل نوع موجود في البحر من ناحية الكد
وبالنسبة للأعطال قليلة على حسب نظافة المكينة بالنسبة للقطع متوفرة بالنسبة للصيانة أي شخص يقوم بتصليحها
بالنسبة للحرارة لا توجد بها حرارة نهائي
الثاني: يأتي هذا النوع مفصول الزيت عن البنزين تلاقي في القارب مثل القربة لوضع الزيت وهذا النوع غير مفضل
بسبب مشاكله الكثيرة وعدم توفر قطعة وعدم توفر من يصلحه لانوا الشركات بدأت من فكرة هذا النوع بتصنيع الفور ستروك

التو ستروك أقدم مكائن تم استخدامها في البحر
مواصفات المكينة الداخلية : سهلة الفكرة عندما قام المصنعين بصناعة هذا النوع لم يعقدوا المكينة بكثرة القطع الداخلية
ويأتي هذا النوع : كربريتر

( 2ــ فور ستروك: يوجد نوع واحد من هذه الفئة )
وهذا النوع يكون البنزين مفصول نهائي عن الزيت بالضبط مثل مكينة السيارة
يكون البنزين بتا نكي لوحدة والزيت تقوم بوضعه داخل المكينة
باختصار مثل مكينة السيارة بالضبط
بخاخ + بساتم +تكيات + ... الخ
وهذا النوع جديد نسبين في البحر
مميزاته:
توفير في استهلاك البنزين فقط فقط لأغير
عيوبه:
سعر القطع غالي جداً جداً وغير متوفرة تعقيد المكينة عدم توفر أشخاص محترفين لإصلاح هذا النوع
باختصار رح تخرج عينك لما تلاقي أحد يحين عليك ويستطيع أصلاحها صيانتها مكلفه جداً
والاهم من هذا كلة ترتفع فيها الحرارة دائماً
أنا أشوف معانات أصحاب مكائن الفور ستروك بشكل يومي في المرسى
هذا ليس كلامي انا فقط ولكن كلام جميع الأشخاص يلي قاموا بتجريب هذا النوع
طبعاً هذه المشاكل تحدث بعد مرور سنتين إلى ثلاث سنين من عمر المكينة

بالنسبة لهذه الأنواع أسهل في الصيانة من المكائن الداخلية وأوفر مادياً من ناحية القطع مع توفر قطع الغيار لها
ووجود أشخاص كثر يستطيعوا إصلاحها

المكائن الداخلية:
لها أنواع كثيرة
لكن الدارج في البحر الفولفو مع تعدد ألوان هذه المكائن كل لون له مواصفات
ولكن هذه المكائن زوم إن حل وصلة هو القارب على حسب استخدامها ولكن لا قدر الله في حالة خرابها سوف تكلفك قيمة تصليحها قيمة قارب جديد
مع العلم غلاة سعر قطع غيارها جداً جداً جداً وعدم توفرها بسبب عدم وجود وكلاء كثر لهذه المكائن