فيليب لام : نوعية العشب في الكالديرون تجعل الدفاع اسهل من الهجوم ، هكذا عشب من الصعب ان تنقل به الكرة بشكل سريع .
عن مسيرة فيليب لام

المنتخب: ألمانيا

رقم اللاعب في المنتخب: 16

النادي: بايرن ميونيخ - ألمانيا

رقم اللاعب في النادي: 21

الوزن: 66 كغم

الطول: 170 سم

المركز: لاعب دفاع - يلعب بالقدم اليمنى

العمر: 31 سنة

تاريخ الميلاد: 1983/11/11

عن مسيرة فيليب لام

فيليب لام من مواليد 11 نوفمبر 1983، هو لاعب كرة قدم ألماني، يلعب مع نادي بايرن ميونخ الألماني ومنتخب ألمانيا لكرة القدم، وشارك في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004، وقد شارك فيليب لام في كأس العالم لكرة القدم 2006 حيث كان صاحب أول هدف في البطولة، ولعب أيضا في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2008.

قاد فيليب لام المنتخب الألماني إلى المركز الثالث في كأس العالم لكرة القدم 2010 بعد أن تسلم شارة القيادة من الكابتن مايكل بالاك الذي أصيب بقدمه خلال نهائي كاس الدولة الإنجليزي ضد نادي بورتسموث الإنجليزي في ال 15من مايو 2010.

تميز فيليب لام بانطلاقة هادئة نوعاً ما حيث انضم في صغره لنادي "جيرن مونشن" الذي يقع مقره في الضاحية التي تسكنها عائلته لكنه لم يستمر كثيراً حيث انتقل فيليب لام لصفوف الناشئين بأكبر فرق إقليم البافاريا وهو بايرن ميونخ حيث تم توزيعه مع فريق شباب 11 عام تحت قيادة المدرب يان بيينتا الذي كان مقتنعاً للغاية بإمكانيات فيليب لام على الرغم من ضعف بنيته الجسدية فسريعاً ما قلده شارة قيادة الفريق وبقى الحال على ما هو عليه حتى مطلع موسم 2001 حيث تم تصعيده لفريق بايرن ميونخ الثاني.

ظل فيليب لام لمدة أربع سنوات يشارك على فترات مع الفريق الأول حيث كان يستعان به في مركز لاعب الوسط المدافع أو في مركز المساك بسبب هيمنه الفرنسي ويلي سانيول على الظهير الأيمن والفرنسي الآخر بيكينتي ليزارازو على الظهير الأيسر في ظل عجز واضح في قلب الدفاع البافاري وهو ما دفع فيليب لام للموافقة على عقد الإعارة الذي تقدم به شتوتجارت عام 2003 حيث قضى فيليب لام معهم موسمين شارك في الكثير من المباريات وأصبح من الأوراق المعروفة على مستوى الدوري الألماني وهو ما ساهم في ضمه للمنتخب الألماني لأول مرة.

انضم فيليب لام إلى المنتخب الألماني الأول منذ عام 2004 وشارك في 105 مباراة وأحرز 5 أهداف حتى تاريخ 1-06-2014.

حقق فيليب لام مع نادي بايرن ميونخ 18 بطولة تمثلت في: بطولة الدوري الألماني 6 مرات، بطولة الكأس الألماني 6 مرات، بطولة السوبر الألماني مرتين، بطولة دوري أبطال أوروبا مرة، بطولة السوبر الأوروبي مرة واحدة، بطولة كأس العالم للأندية مرة واحدة.


قال الألماني فيليب لام مدافع بايرن ميونيخ متصدر الدوري الألماني لكرة القدم إنه قد يرحل مبكرا عن ناديه الذي أعلن اليوم الثلاثاء تراجعه عن عرض لتجديد عقد اللاعب حتى عام 2012 بعد أسابيع من المفاوضات بين الطرفين.

وتردد مؤخرا أن أندية في مقدمتها برشلونة الإسباني وليفربول الإنجليزي ترغب في ضم اللاعب الذي انضم لصفوف بايرن ميونيخ منذ كان في الثالثة عشرة من عمره ويمتد تعاقده الحالي مع الفريق البافاري حتى منتصف عام 2009.

ولم يتوصل بايرن ميونيخ ولاعبه البالغ من العمر 24 عاما إلى اتفاق لتجديد العقد مما دفع النادي إلى الإعلان عن سحب عرضه وإن أكد في الوقت نفسه على لسان كارل هاينز رومينيغه نائب الرئيس أنه سيحتفظ باللاعب حتى نهاية عقده الحالي.

وساهم لام في احتلال منتخب بلاده المركز الثالث في نهائيات كأس العالم 2006 لاعب مشهور من 3 حروف حلها هو اللاعب فيليب لام تحت قيادة المدير الفني يورغن كلينسمان الذي سيخلف أوتمار هيتزفيلد في منصب المدير الفني لبايرن ميونيخ الموسم المقبل ويأمل في بقاء لام الذي يستطيع اللعب في أكثر من مركز.

لكن لام الذي يجيد في مراكز قلب الدفاع والظهير الأيمن أو الأيسر والذي لعب 39 مباراة دولية أكد من جانبه أنه يرغب في اللعب خارج ألمانيا وبالتحديد لـ"أحد أندية القمة التي تتمتع بفرصة أفضل من بايرن في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا".