الضرب: فإنه خير يصيب المضروب على يدي الضارب، إلا أن يرى كأنه يضربه بالخشب، فإنه حينئذ يدل على أنه يعده خيراً فلا يفي له به. و(من رأى) كأن ملكاً يضربه بالخشب، فإنه يكسوه. وإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه. وإن ضربه على عجزه فإنه يزوجه. وإن ضربه بالخشب أصابه منه ما يكره. وقيل إن الضرب يدل على التغيير، وقيل إن الضرب وعظ. و(من رأى) كأنه يضرب رجلا على رأسه بالمقرعة وأثرت في رأسه وبقي أثرها عليه، فإنه يريد ذهاب رئيسه. فإن ضرب في جفن عينه فإنه يريد هتك دينه. فإن قلع أشفار جفنه فإنه يدعوه إلى بدعة. فإن ضرب جمجمته فإنه قد بلغ في تغييره نهايته، وينال الضارب بغيته. فإن ضربه على شحمة أذنه أو شقها وخرج منها دم، فإنه يفترع ابنة المضروب. وقيل إن كل عضو من أعضائه يدل على القريب الذي هو تأويل ذلك العضو. وقال بعض المعبرين إن الضرب هو الدعاء، ف(من رأى) أنه يضرب رجلا فإنه يدعو عليه. فإن ضربه وهو مكتوف فإنه يكلمه بكلام سوء ويثني عليه بالقبيح.


و(من رأى) أن رجلاً يضربه على هامته بالمقرعة والتوت في رأسه وبقى أثرها فإنه يريد ذهاب رئيسه، فإن وقعت في جفن عينيه فإنه يريد هتك دينه، وإن قلع اشفار جفنه فإنه يدعوه إلى بدعة، وإن ضرب جمجمته فإنه قد بلغ تعبيره نهايته ونال الضارب بغيته، وإن ضربه على شحمة أذنه وخرج منها دم فإنه يقرع ابنة المضروب. و(من رأى) أنه ضرب على رأس آخر بشيء ملتو فإنه يضربه بأمر يضر به، وكذلك ما يقرع به الرأس من سوط أو قضيب أو شيء ملتو وما أشبه ذلك، و(من رأى) منكم انه ضرب على عينه فيدل ذلك على غفلته وانه يستيقظ من هذه الغفلة والله اعلم.


وقال جابر المغربي (من رأى) أنه ضربه شخص ولم يدر من ضربه وما سبب ضربه فإنه ينال خيراً ومالاً ويلبس الجديد، فإن خاف من رجم الضرب فإنه يأمن مما يخاف، أما أبو سعيد الواعظ اما الضرب فإنه خير للمضروب على يد الضارب، إلا ان رآه ضربه بالخشبة فإنه يدل على أنه يعده خيراً فلا يفي له، وقال إسماعيل بن الأشعث (من رأى) أنه ضربه ميت يحصل له نفع في السفر أو يعود إلى يده ما ضاع منه، وإن ضرب هو ميتاً فإنه يدل على زيادة دينه وقضاء دينه، وبتفسير لبعض المعبرين أن الضرب الدعاء ف(من رأى) أنه يضرب رجلاًفإنه يدعو عليه أو ربما دلت رؤيا الضرب إذا فعله انسان بيده أو بأمره على حكم وتصريف في الأمور، أما رؤيا ضرب بطن الحامل هي بشرى بالخلاص من الحمل بسلامة وصحة وعافية وبولد يسر قلب امه وابيه والله اعلم.


و(من رأى) أنه ضرب بالسياط من غير ربط يديه ورجليه سواء خرج منه دم أو لم يخرج فإنه حصول مال حرام، سيما ان كان تلون جسده بالدم فإن كان للضرب أثر على جسده فإنه ينال من كل أحد بقدر ذلك منفعة خصوصا إن عرف ضاربه، و(من رأى) أنه ضرب بغير سوط وبقى اثر الضرب عليه فإنه يصيب خيرا، وإن لم يبق اثره عليه كان كلاماً، و(من رأى) أنه ضرب ميتا والميت راض بضربه دل على جودة حال الميت في الآخرة.


و(من رأى) أنه ضربه وهو مكتوف كلم بكلام قبيح ونادمه بالقبيح، وإن رأى أنه مضروب ولم يعاينه فهو خير ما لم يكن مكتوفا أو مقموعا فإن كان كذلك فإنه تذهب حيلته وبطشه ولا خير في ذلك،و(من رأى) أن ملكا ضربه بغير الخشب فإنه يكسوه، وإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه، وإن ضربه على عجيزته فإنه يزوجه، وإن ضربه بالخشب فإنه يصيبه منه ما يكرهه، وقيل ان الضرب يدل على التغير، وربما دل على الوعظ.
من راى في المنام انه يضرب او راى رجلا يضرب بالسياط فيدل في المنام على الكلام السيء , فان نتج عن هذا الضرب دما يسيل فانه يخسر في ماله .

* ومن راى الضرب بالسيف في المنام فهو دلالة على النصر على الاعداء , والضرب بالدرة هي حياة امر ميت .

* ورؤية الضرب بالآباط اشلاء منه بين اهله واحبابه واقاربه , والضرب يكون فيه خير للمضروب يناله .

* ومن راى في المنام ان ملكا يضربه فانه يقوم بكسوته , وان راى ان الملك يضربه على ظهره فانه يسدد له ديونه , وان ضربه علة عجزه فانه يزوجه , وقيل في الضرب انه وعظ.

* ومن راى في المنام ان رجلا يربه على هامته فانه يريد ذهاب رئيسه , ومن راى الرجل يضرب جفنه فانه يريد افساد دينه , فان اقتلع اشفار جفونه فانه يريد منه بدعة .

* ومن راى ان رجلا ضربه على جمجمته فانه الضارب ينال مناه , والضرب بمعنى الدعاء , فمن راى انه يضرب الحمار وهو يركبه فانه لا ياكل الا بعد ان يذكر لله ويساله .

* ومن راى انه ضرب رجلا فانه يدعو عليه , ومن ضرب من تحت امرته او تحت طاعته دون المراة فانه يجلب له المنفعة .

* ومن راى انه مضروب في المنام او راى نفسه وهو يضرب فذلك خير ومنفعة ينالها , وان كان الضارب من الملائكة او الاموات او الضرب بالسير او القصبة فذلك غير جيد .

* من راى في المنام انه يضرب غيره من الناس فالمنفعة تكون له اكثر من المضروب , وقيل في رؤية الضرب في المنام انه السفر او تعلم الادب .

* ومن راى انه يضرب الارض فانه يسافر , ومن ضرب في منامه مائة جلدة فانه يرتكب فاحشة الزنا او هم لفعلها او ينوي ذلك , ومن راى ان يجلد ثمانين جلدة فانه يكون قد قذف المحصنات , والجلد اربعين مرة لشرب الخمر .

* ومن راى ان الميت يضربه وهو غضبان فان المضروب يكون قد ارتكب ذنبا او معصية او نوى ذلك او عزم , لان الميت لا يرضى الا بما يرضاه الله , والله اعلم .

* ومن راى ي المنام ان الحي يضرب الميت فيه قوة في الدين , والضرب الضرب في المنام في الحيوان الذي يستحق الضرب فيه تاديب اما الحيوان الذي لا يستحق الضرب ففيه اعتداء وجهل .