يملك إشبيلية سجلاً مميزاً في الدوري الاوروبي، وتنتظر اسبانيا المباراة النهائية للبطولة لتثبيت سطوة الدوري الاسباني بشكل حاسم على أوروبا في حال فوز الفريق الاندلسي.

تهيمن الفرق الاسبانية على بطولة الدوري الاوروبي، فهي فازت بـ 4 بطولات في آخر 6 نسخ من البطولات.

إشبيلية هو الفريق الذي حقق الفوز في آخر موسمين، وجاء تصريح مدربه يوناي إيمري ليعكس السيطرة فرق الدوري الاسباني على البطولة التي فازت بها 9 مرات، فمدرب إشبيلية دعا الفرق الانكليزية عامةً وليفربول خاصةً إلى التواضع قائلًا "الفرق الانكليزية لا يجب أن ترفع أنفها في "يوروبا ليغ".


حوّل إيمري بهذا التصريح المباراة النهائية بين إشبيلية وليفربول إلى مواجهة بين الدوري الاسباني من جهة والانكليزي من جهة، فالمباراة ستمنح الفائز فيها مقعداً في دوري أبطال أوروبا، وبالتالي مقعداً إضافياً للدوري الذي يمثّله الفريق الفائز. لكن ما هو تاريخ إشبيلية في مواجهة الفرق الانكليزية أوروبياً؟

لم يواجه إشبيلية ليفربول مباشرةً، إلا أن سجلّ مواجهته للفرق الانكليزية يحمل تفوقاً بسيطاً له. فالفريق الاندلسي لعب 6 مباريات سابقة بمواجهة الانكليز في أوروبا، فاز بـ 3 وخسر واحدة وتعادل في مبارتين. وسجّل خلالها 12 هدف وتلقى مرماه 8 أهداف.

الخسارة الوحيدة التي تلقاها إشبيلية من فرق إنكليزية جاءت على يد آرسنال في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في موسم 2007/2008 بنتيجة (3-0)، إلا أن الفريق الأندلسي عاد وفاز في الإياب بنتيجة (3-1) على أرضه.


أما اهم المباريات التي لعبها ضد الفرق الانكليزية فجاءت في نهائي كأس اليويفا في موسم 2005-2006 حيث اكتسح حينها على اهم مباريات اليوم فريق ميدلزبره بنتيجة (4-0)، ليسجل فوزه بالبطولة.

سيكون على فريق ليفربول في المواجهة القادمة في نهائي "يوروبا ليغ" حفظ ماء وجه الكرة الانكليزية في مواجهة إشبيلية، خاصةً وأن فوز فريق إسباني في نهائي الدوري الاوروبي في ظل وجود فريقين إسبانيين في نهائي دوري أبطال أوروبا سيثبت ويؤكد قوّة الدوري الاسباني وسطوته على أوروبا.