حقق منتخب الإكوادور الفوز على نظيره هايتي بأربعة أهداف دون مقابل في الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثانية ببطولة كوبا أمريكا المئوية 2016 المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت رباعية الإكوادور في اللقاء عن طريق إينير فالنسيا وجيمي إيوفي وكريستيان نوبا وأنتونيو فالنسيا في الدقائق 11 و20 و57 و78 على التوالي.

وأصبح في رصيد الإكوادور الآن 5 نقاط مقابل 0 نقطة لهايتي التي ودعت البطولة، في حين تمتلك البرازيل والبيرو 4 نقاط قبل المواجهة التي تجمعهما بعد قليل.

وتحتاج الإكوادور لفوز أحد منتخبي البرازيل وبيرو للتأهل كوصيف المجموعة، أما التعادل بينهما يؤهلهما معاً على حسابها.

يُعد منتخبا البرازيل والإكوادور المرشحَيْن الأوفر حظًّا لبلوغ ربع نهائي بطولة كوبا - أمريكا المقامةفي الولايات المتحدة حتى 26 يونيو الحالي، عندما يلتقيان مع بيرو وهايتي على التوالي (فجر الاثنين) في الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الثانية.

وتتصدر البرازيل ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام بيرو، مقابل نقطتين للإكوادور، ولا شيء لهايتي.



الإكوادور - هايتي (الساعة الـ١:٣٠ صباحًا)



تكتسي المواجهة بين الإكوادور وهايتي أهمية خاصة بالنسبة إلى الطرفين؛ فالأولى تسعى إلى التأهل، فيما ستحاول الثانية تحقيق فوز شرفي ومعنوي ليس إلا في مباراة تأدية الواجب بعد الهزيمة الثقيلة أمام البرازيل.

ويرتبط مصير الإكوادور بنتيجة اللقاء الأول بين البرازيل وبيرو؛ فخسارة أي منهما وفوزها على هايتي يضمنان لها إحدى البطاقتَيْن.

والأمور مختلفة تمامًا بالنسبة إلى هايتي التي تبخرت آمالها من الجولة الثانية، وفوزها على الإكوادور يعيد لها الاعتبار؛ كونها خسرت أمامها مرتين مقابل تعادل في المواجهات الثلاث السابقة.



البرازيل - بيرو (الساعة الـ٣:٣٠ صباحًا)



يضع كارلوس دونجا مدرب منتخب البرازيل، الذي حقق فوزًا كبيرًا على هايتي 7-1 في الجولة الثانية، بعد تعادل سلبي في الأولى مع الإكوادور، مصيره على المحك؛ لأن استمراره في منصبه خلال أولمبياد 2016 الذي تستضيفه البرازيل في أغسطس يتوقف على نتائجه في البطولة القارية.

ويغيب النجم والقائد نيمار عن تشكيلة دونجا؛ لمنعه من قِبل ناديه برشلونة الإسباني من المشاركة في كوبا -أمريكا والألعاب الأولمبية معًا.

وإذا لم يكن أداء رجال دونجا مقنعًا مشاهدة مباراة البرازيل وبيرو أمام الإكوادور فإن الغلة كانت كبيرة ومرتفعة جدًّا أمام هايتي التي تنتمي إلىاتحاد الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وتعتبر أقل مستوى من منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية.

والتقت البرازيل مع بيرو 42 مرة في جميع المسابقات الدولية والمباريات الودية، وفازت في 30 منها، مقابل 9 تعادلات، و3 هزائم فقط.