إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاحتباس الحراري(1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاحتباس الحراري(1)

    الإحتباس الحراري


    إن وجود الاحتباس الحراري منذ ملايين السنين في هذه الأرض قد ساعد الأخيرة على الحفاظ على جوها المعتدل مما أعطاها الصلاحيات لنشأة الحياة فيها ولكنها وفي أيامنا هذة تزايدت عن معدلها الطبيعي مما رفع درجة حرارة الأرض ويلوم العلماء النشاطات الإنسانية على تلك الزياد حيث أن أبخرة غاز ثاني أكسيد الكربون التي تنتج عن التلوث البشري ولا يستيطيع أحد الجزم على مايمكن أن يحصل نتيجة لتزايد هذه الظاهره ولكن جميع التكهنات تجمع على أن النتائج ستكون وخيمه.


    ولكن ماهي ظاهرة الاحتباس الحراري ؟ وكيف تحصل؟
    الاحتباس الحراري هي ظاهرة تنتج عن احتباس الاشعاعات الشمسية المرتدة ذات الموجات الطويلة التي تحجزها غازات الغلاف اجوي و تسمح هذه الغازات التي تشكل الطبقة الحاجزة بمرور الاشعاعت المرتدة ذات الموجات القصيرة.

    وهذه الظاهره تشبه إلى حد كبير طريقة عمل الدفيئات الزجاجية(وهي عبارة عن بيوت زجاجية تزرع فيها النباتات التي تحتاج لجو دافئ وتستعمل في الفصول الباردة لزراعة النباتات الصيفية وكذلك في بعض الدول الباردة)حيث أن الجدران الزجاجية لتلك البيوت تقوم بلعب دور الغازات الحاجزة للأشعاعات الشمسية ذات الموجات القصيرة والتي بدورها تولد جوا أدفئ من الخارج(خارج البيوت) وتسمح لبقية الاشعاعات قصيرة الموجة بالأرتداد إلى خارج الدفيئة.
    ملاحظة:لذا يطلق على ظاهرة الإحتباس الحراري بظاهرة الدفيئة.

    مسببات ظاهرة الدفيئة:
    كما قلنا سابقا أن هذه الظاهرة كانت موجودة قبلا على هذه الكرة الأرضية ولاتزال إلا أنها تزايدت بفعل الحضور البشري حيث ساهم في:

    أ- زيادة الغازات التي تساهم في الإحتباس الحراري والذي يؤدي بدوره إلى إرتفاع درجات الحرارة في الأرض ومن أهم هذه الغازات:-

    1-غاز ثاني أكسيد الكربون: ينتج هذا الغاز طبيعيا نتيجة لعمليات الإحتراق العضوية وكناتج لعميات التخمر وطبعا كنتيجة ثانوية للصناعات الكيميائية.

    2-غاز الميثان: ينتج هذا الغاز من تحلل المخلفات العضوية,ومن مصادر طبيعية كالمستنقعات والوقود الأحفوري ومن ضمن الغزات التي تخرج من البراكين, وعمليات الهضم في الحيوانات والبكتيريا التي تتواجد في حقول الأرز(تنتج هذه البكتيريا بما يقدر بـ 50 إلى 100 مليون طن في السنة من الميثان) .

    3-غاز أكسيد النيتروز:يتكون من تفاعلات ميكروبية تحدث فى المياه والتربة

    4-غاز سادس أكسيد الفلوريد.
    4-الهالوكربونات.

    وللموضع تتمه...

    المصادر:

    موقع wikipedia الموسوعة المجانية

    http://www.ghgonline.org/methanerice.htm
    http://bo7or.com/imagehost/show.php/37583/image007.jpg

  • #2
    شكراً Arwen عهدنا منكِ مثل هذا الجد والاجتهاد ...

    واصلي
    قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

    تعليق

    يعمل...
    X