السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ܓܓܨالطالب ،، عقل مُثقف أم برميل مُفَرغ !ܓܓ
حياة الأفراد تعبر عن ذاك الخليط بين العاطفة والعقل ، ومتى تطورت هذه الحياة رأينا انواعا جديدة من السلوكات المستحدثة ، ليس شرطا ان
تكون في شكــل حركة ملموسة بل تتعدى الى الفكر ايضا ، فالسلوك الفكري نمط اساســي غني عن التعريف في توجيه الافراد ولعب الـــدور
البارز في صنع ثقافاتهم المختلفة ، وبذكر الثقافة فإننا نعلم ان ليس المثقف هو ذاك المستوى التعليمي الذي وصل اليه الفرد،لكن ان نجد طالب
جامعي مفرغ او بالاحرى مُصنع هذه هي الكارثة.
فــفي كثــير مــن المرات التي تسنـى لـي ان احضــر محاضرة ما في اي مقياس لا اجد من حولي الا مجموعة من الحاويات الفارغة تستقطب
الأفكار من دون قراءة نقدية او نقاش او اعطاء رأي ، مـن هذا المنظور اعتـــقدت في وهــلة ما ان هــذا الأستاذ مقــــدس او انه ملاك عظيم!
ان المعلومة ما عدا السماوية فهي تخضع للنقد والتمحيص لكن على ما يبدو ان طلابنا مجرد دفاتر او اقلام حبر لا غير تسعى لملئ الفراغات
الكتابيــة والعقليــة ولا بد لــي ان اشير الى احــد الخطوط الــنادرة لكي اكون عادلا في حق هؤلاء الطلاب ، نفتـرض أنه قد حصــل فـــعلا ، ان
حدثـــت مداخــلة لأستاذ معيــن يختص بمقــياس ما وكان النقد فيها او النقاش ينفــي او يغالط الفكرة المطروحة من سيادته ، هل هذا عيب؟!
لكــن الظاهر ان هذا جريمة في بعض الجامعات وخاصة بالمغرب العربــي ، لأن هذا الطالب سوف يعاني لآخر العام ليس لشيء الا انه محص
او نقــح ، وفي كثــير من الاحيان اثبـت فشل نظرة معينة لاستاذ محدد واين في كليات انسانية ومخابر علمية !،، ومن المفروض ان تكون خير
منبــر للنقــاش الطلابــي ونقد وبناء الأفكار الجديدة والمستحدثة لكن ....، هذا ما حــصل معي ومع غــيري وعانيت بسببـــه ولكني كنت اؤمن
بفكرة واحدة ألا وهي حرية الرأي والتعبيير والإنتقاد!
واستمراريــة الأمـر موجــودة ما دام عقل الطالب مجرد علبة مصنعة تحفظ المعلومات كأنها مواد قابلة للاستهلاك المباشــر ،،،قد اعيد الســنة
وقــد يعيدها غيري لكن ليست الحكـمة في الإعــادة إنما الحكمة في ما صنعــته الجامعــة العربية عامــة والمغاربية خاصة من تصنــيع وتجمــيد
للطــلاب ،، لست بصــدد أن احكي رواية او قصة ما ، لكني بصدد توصيل مفهوم جـديد !!! لمصطلح طالب وكلنا ندرك معنى كلمة طــــالب...
تكون في شكــل حركة ملموسة بل تتعدى الى الفكر ايضا ، فالسلوك الفكري نمط اساســي غني عن التعريف في توجيه الافراد ولعب الـــدور
البارز في صنع ثقافاتهم المختلفة ، وبذكر الثقافة فإننا نعلم ان ليس المثقف هو ذاك المستوى التعليمي الذي وصل اليه الفرد،لكن ان نجد طالب
جامعي مفرغ او بالاحرى مُصنع هذه هي الكارثة.
فــفي كثــير مــن المرات التي تسنـى لـي ان احضــر محاضرة ما في اي مقياس لا اجد من حولي الا مجموعة من الحاويات الفارغة تستقطب
الأفكار من دون قراءة نقدية او نقاش او اعطاء رأي ، مـن هذا المنظور اعتـــقدت في وهــلة ما ان هــذا الأستاذ مقــــدس او انه ملاك عظيم!
ان المعلومة ما عدا السماوية فهي تخضع للنقد والتمحيص لكن على ما يبدو ان طلابنا مجرد دفاتر او اقلام حبر لا غير تسعى لملئ الفراغات
الكتابيــة والعقليــة ولا بد لــي ان اشير الى احــد الخطوط الــنادرة لكي اكون عادلا في حق هؤلاء الطلاب ، نفتـرض أنه قد حصــل فـــعلا ، ان
حدثـــت مداخــلة لأستاذ معيــن يختص بمقــياس ما وكان النقد فيها او النقاش ينفــي او يغالط الفكرة المطروحة من سيادته ، هل هذا عيب؟!
لكــن الظاهر ان هذا جريمة في بعض الجامعات وخاصة بالمغرب العربــي ، لأن هذا الطالب سوف يعاني لآخر العام ليس لشيء الا انه محص
او نقــح ، وفي كثــير من الاحيان اثبـت فشل نظرة معينة لاستاذ محدد واين في كليات انسانية ومخابر علمية !،، ومن المفروض ان تكون خير
منبــر للنقــاش الطلابــي ونقد وبناء الأفكار الجديدة والمستحدثة لكن ....، هذا ما حــصل معي ومع غــيري وعانيت بسببـــه ولكني كنت اؤمن
بفكرة واحدة ألا وهي حرية الرأي والتعبيير والإنتقاد!
واستمراريــة الأمـر موجــودة ما دام عقل الطالب مجرد علبة مصنعة تحفظ المعلومات كأنها مواد قابلة للاستهلاك المباشــر ،،،قد اعيد الســنة
وقــد يعيدها غيري لكن ليست الحكـمة في الإعــادة إنما الحكمة في ما صنعــته الجامعــة العربية عامــة والمغاربية خاصة من تصنــيع وتجمــيد
للطــلاب ،، لست بصــدد أن احكي رواية او قصة ما ، لكني بصدد توصيل مفهوم جـديد !!! لمصطلح طالب وكلنا ندرك معنى كلمة طــــالب...
دمتم بود..
تعليق