اسم الدراسة:أساليب ووسائل التواصل والاتصال المستخدمة من قبل المعلم والطالب ودورها في إثراء العملية التعليمية في مدارس المنطقة الشرقية جنوب للعام 2010م/2011م
أهداف الدراسة
• اكتساب الخبرات والمعلومات حول أساليب ووسائل التواصل والاتصال ،ونقلها إلى المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي.
• اكتساب مهارات الاتصال لزيادة فاعلية التعامل مع الآخرين،والذي يسهم في زيادة المعلومات المتلقاة والمرسلة.
• معرفة مدى وجود أساليب ووسائل الاتصال في المنظومة التعليمية لمدراس المنطقة الشرقية جنوب.
• الخروج بتوصيات تسهم في إثراء العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية جنوب .
• اكتساب مهارات الاتصال لزيادة فاعلية التعامل مع الآخرين،والذي يسهم في زيادة المعلومات المتلقاة والمرسلة.
• معرفة مدى وجود أساليب ووسائل الاتصال في المنظومة التعليمية لمدراس المنطقة الشرقية جنوب.
• الخروج بتوصيات تسهم في إثراء العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية جنوب .
أدوات الدراسة:
• استبيان يهدف إلى معرفة مدى فاعلية أساليب ووسائل الاتصال والتواصل في مدارس المنطقة الشرقية جنوب "خاص بالمعلمين".
• استبيان يهدف إلى معرفة مدى فاعلية أساليب ووسائل الاتصال والتواصل في مدارس المنطقة الشرقية جنوب "خاص بالطلاب".
• استبيان مأخوذ من كتيب شخصيتي الإيجابية يهدف إلى تقييم مهارات الفرد الاتصالية."مشترك للمعلمين والطلاب".
• استطلاع للرأي "كيف تثري وسائل التواصل والاتصال العملية التعليمية في مدارس المنطقة الشرقية جنوب؟
• مقابلة مع " بعض المعلمات الأوائل في مدرسة العيجة للتعليم الأساسي جنوب ،تهدف إلى معرفة مدى وجود وسائل الاتصال والتواصل في المنظومة التعليمية .
• استبيان يهدف إلى معرفة مدى فاعلية أساليب ووسائل الاتصال والتواصل في مدارس المنطقة الشرقية جنوب "خاص بالطلاب".
• استبيان مأخوذ من كتيب شخصيتي الإيجابية يهدف إلى تقييم مهارات الفرد الاتصالية."مشترك للمعلمين والطلاب".
• استطلاع للرأي "كيف تثري وسائل التواصل والاتصال العملية التعليمية في مدارس المنطقة الشرقية جنوب؟
• مقابلة مع " بعض المعلمات الأوائل في مدرسة العيجة للتعليم الأساسي جنوب ،تهدف إلى معرفة مدى وجود وسائل الاتصال والتواصل في المنظومة التعليمية .
عينة الدراسة:
• تكونت عينة الدراسة من 283 معلم ومعلمة طالب وطالبة ..، ممن ينتمون إلى المنظومة التعليمية في المنطقة الشرقية جنوب.
• 144 معلم ومعلمة مشارك في الاستبيان الخاص بالمعلمين.
• 120 طالب وطالب مشارك في الاستبيان الخاص بالطلاب.
• 16 معلم ومعلمة طالب وطالبة مشارك في الاستبيان المشترك.
• 3 معلمات مشاركات في المقابلات.
الأسئلة الأساسية لدراسة:
1-ما هي المجالات المستخدمة لوسائل وأساليب التواصل والأتصال؟
2- كيف تثري وسائل وأساليب التواصل والاتصال التي يستخدمها المعلم والطالب العملية التعليمية في مدارس المنطقة الشرقية جنوب؟
3-ما هي عوائق التواصل والاتصال في العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية جنوب وكيف يمكن التغلب عليها؟
• 144 معلم ومعلمة مشارك في الاستبيان الخاص بالمعلمين.
• 120 طالب وطالب مشارك في الاستبيان الخاص بالطلاب.
• 16 معلم ومعلمة طالب وطالبة مشارك في الاستبيان المشترك.
• 3 معلمات مشاركات في المقابلات.
الأسئلة الأساسية لدراسة:
1-ما هي المجالات المستخدمة لوسائل وأساليب التواصل والأتصال؟
2- كيف تثري وسائل وأساليب التواصل والاتصال التي يستخدمها المعلم والطالب العملية التعليمية في مدارس المنطقة الشرقية جنوب؟
3-ما هي عوائق التواصل والاتصال في العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية جنوب وكيف يمكن التغلب عليها؟
نتائج الدراسة
1-يستخدم المعلمون وسائل التواصل والاتصال أثناء شرحهم للدورس بشكل متفاوت ،فالبعض
يستخدم وسائل التواصل والاتصال بشكل دائم بينما البعض الآخر لا يستخدم تلك الوسائل بشكل دائم.
2-يشعر المعلم والطالب بالمتعة عندما يستخدم وسائل وأساليب التواصل والاتصال في أثناء شرح الدرس ،
أو في أثناء التعلم الذاتي.
4-السبب الرئيس وراء بحث المعلم لكل ماهو جديد هو العلاقة الجيدة التي تربطه مع طلابه.
5-يتذبذب وجود وسائل التواصل والاتصال في مدارس المنطقة الشرقية جنوب.
6- تعتبر وسائل وأساليب التواصل والاتصال عنصر فعّال في اختصار الكثير من الوقت والجهد.
7- يشترك كلا من المعلم والطالب معا في تحديد وسيلة التواصل والاتصال المناسبة.
8- هناك الكثير من عوائق التواصل والاتصال لذلك لابد من مراعاة الكثير من الجوانب لتحقيق الاتصال الفعال.
يستخدم وسائل التواصل والاتصال بشكل دائم بينما البعض الآخر لا يستخدم تلك الوسائل بشكل دائم.
2-يشعر المعلم والطالب بالمتعة عندما يستخدم وسائل وأساليب التواصل والاتصال في أثناء شرح الدرس ،
أو في أثناء التعلم الذاتي.
4-السبب الرئيس وراء بحث المعلم لكل ماهو جديد هو العلاقة الجيدة التي تربطه مع طلابه.
5-يتذبذب وجود وسائل التواصل والاتصال في مدارس المنطقة الشرقية جنوب.
6- تعتبر وسائل وأساليب التواصل والاتصال عنصر فعّال في اختصار الكثير من الوقت والجهد.
7- يشترك كلا من المعلم والطالب معا في تحديد وسيلة التواصل والاتصال المناسبة.
8- هناك الكثير من عوائق التواصل والاتصال لذلك لابد من مراعاة الكثير من الجوانب لتحقيق الاتصال الفعال.
توصيات الدراسة:
من خلال أدوات الدراسة المستخدمة تبين مايلي:
*-عدم الوعي التام ،والحرص على المعرفة الشديدة لوسائل التواصل والاتصال من قبل المنتمين لهذه المنظومة لذلك فإنه ينبغي :
1-على المسؤولين في المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جنوب ،وإدارات المدارس وجميع المنتمين لهذه المنظومة ،
عمل الندوات والمحاضرات وورش العمل حول هذا الموضوع.
2-زيادة أدوات الاتصال التربوي بمختلف أنواعها ،والاستخدام الأمثل لها.
3-زيادة البرامج الإذاعية في المدارس حول موضوع مهارات الاتصال .
4-تعميم موضوع مهارات الاتصال بشكل عام ،والاتصال التربوي بشكل خاص في مناهج الصفوف
من 9-12 وعدم الاقتصار على موضوع مهارات الاتصال في "كتاب الحاسوب في الاتصالات والأعمال التجارية"
للصف الحادي عشر وكتاب المهارات الحياتية للصف الثاني عشرفقط.
5-تطوير أدوار المعلم في ظل استخدام التكنولوجيا الحديثة.
6-تطوير استراتيجيات العمل الجماعي بين المؤسسات .
* كما ينبغي من المعلم والطالب معا :
1-زيادة عمق العلاقة بينهم بعضا ،وتعزيز الحوار غير الرسمي لينشط الحوار الرسمي بينهم،للنهوض بالعملية
التعليمية.
* قلة البحوث والدراسات حول وسائل وأساليب الاتصال والتواصل وتأثيرها في العملية التعليمية للمنطقة
الشرقية جنوب ،والسلطنة ككل لذلك فإنه يوصى بــــ:
1-زيادة البحوث والدراسات حول هذا الموضوع،وتعميم أي دراسة ميدانية أو بحث إجرائي حول هذا الموضوع على جميع مناطق ومحافظات السلطنة لتعم الفائدة للجميع.
*-انعدام دور المؤسسات في إنتاج برامج تربوية تعليمية تعلمية ،كإنتاج الرسوم المتحركة ،البرامج الوثائقية لذلك
يوصى بتعميق التعاون بين وزارة التربية والتعليم وبين شركات الإنتاج ،لذلك فإنه ينبغي:
1- زيادة التعاون بين شركات الانتاج ،ووزارة التربية والتعليم ...
وأخيرا:يوصى بالأخذ بهذه التوصيات ،لأنها أتت من مسح ميداني وتدل على الواقع الحقيقي لوجود وسائل وأساليب التواصل والاتصال في المنظومة التعليمية في المنطقة الشرقية جنوب.
*-عدم الوعي التام ،والحرص على المعرفة الشديدة لوسائل التواصل والاتصال من قبل المنتمين لهذه المنظومة لذلك فإنه ينبغي :
1-على المسؤولين في المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جنوب ،وإدارات المدارس وجميع المنتمين لهذه المنظومة ،
عمل الندوات والمحاضرات وورش العمل حول هذا الموضوع.
2-زيادة أدوات الاتصال التربوي بمختلف أنواعها ،والاستخدام الأمثل لها.
3-زيادة البرامج الإذاعية في المدارس حول موضوع مهارات الاتصال .
4-تعميم موضوع مهارات الاتصال بشكل عام ،والاتصال التربوي بشكل خاص في مناهج الصفوف
من 9-12 وعدم الاقتصار على موضوع مهارات الاتصال في "كتاب الحاسوب في الاتصالات والأعمال التجارية"
للصف الحادي عشر وكتاب المهارات الحياتية للصف الثاني عشرفقط.
5-تطوير أدوار المعلم في ظل استخدام التكنولوجيا الحديثة.
6-تطوير استراتيجيات العمل الجماعي بين المؤسسات .
* كما ينبغي من المعلم والطالب معا :
1-زيادة عمق العلاقة بينهم بعضا ،وتعزيز الحوار غير الرسمي لينشط الحوار الرسمي بينهم،للنهوض بالعملية
التعليمية.
* قلة البحوث والدراسات حول وسائل وأساليب الاتصال والتواصل وتأثيرها في العملية التعليمية للمنطقة
الشرقية جنوب ،والسلطنة ككل لذلك فإنه يوصى بــــ:
1-زيادة البحوث والدراسات حول هذا الموضوع،وتعميم أي دراسة ميدانية أو بحث إجرائي حول هذا الموضوع على جميع مناطق ومحافظات السلطنة لتعم الفائدة للجميع.
*-انعدام دور المؤسسات في إنتاج برامج تربوية تعليمية تعلمية ،كإنتاج الرسوم المتحركة ،البرامج الوثائقية لذلك
يوصى بتعميق التعاون بين وزارة التربية والتعليم وبين شركات الإنتاج ،لذلك فإنه ينبغي:
1- زيادة التعاون بين شركات الانتاج ،ووزارة التربية والتعليم ...
وأخيرا:يوصى بالأخذ بهذه التوصيات ،لأنها أتت من مسح ميداني وتدل على الواقع الحقيقي لوجود وسائل وأساليب التواصل والاتصال في المنظومة التعليمية في المنطقة الشرقية جنوب.
التحديات التي تعرضت لها أثناء تنفيذ المشروع،وكيفية التغلب على تلك الصعوبات
1- التفرع الشديد لموضوع الدراسة لذلك فقد لزم احتواء هذا الموضوع بأفضل صورة ممكنة.
وتم التغلب عليها من خلال كثرة الإطلاع والبحث ،والتي تكسب القدرة على تحليل المعلومات ومعرفة الأهم من المهم إلى الأقل أهمية، والاستعانة بأشخاص لهم علاقة بهذا الموضوع .
2- كبر حجم عينة الدراسة ،حيث لم يسبق أن قمت بعمل دراسة بهذا الحجم من المشاركين.
تم التغلب عليها بالإستعانة بأشخاص لهم القدرة على التحليل للمساعدة في عملية فرز وتحليل بعض النتائج ،وسوف يتم التغلب عليها مستقبلا باستخدام الاستبيان الإلكتروني.
3- التعامل مع الجداول كون أن مشاريع مادة منهج البحث تتطلب سجل مشروع ،وهذا السجل يحتوي الكثير من الجداول.
من خلال الاستعانة بأشخاص خبرة في مجال الحاسوب، وبسبب تكرار التعامل مع الجداول اكتسبت مهارة التعامل مع الجداول. في البداية
5- تأخر الاستبيانات وعدم رجوع البعض منها ،وتم التغلب عليها من خلال تنفيذ بعض خطوات اعداد سجل المشروع اللاحق لاغتنام واستثمار الوقت ، كما تم الاستعداد لاحتمالية عدم رجوع الاسبيانات قبل توزيعها من خلال زيادة عدد الاستبيانات الموزعة بحجم أكبر من العينة المحددة..
وكانت النتيجة بالرغم من عدم رجوع جميع الاستبيانات أن تعدى عدد لاستبيانات الواصلة حجم العينة المحددة.
تطلع وطموح:
أن يتم الاستفادة من هذه الدراسة خير الاستفادة ،وأن تلقى عين تقرأه من المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جنوب أو وزارة التربية والتعليم "ولم ،، لا ..
كما أرجو أن يتم مناقشة التوصيات والعمل بها ..
وأن تكون دراسة منشورة ذات حقوق طبع وتوزيع ..
وفي النهاية أرجو أن لاتعود هذه الدراسة كمثل سابقاتها من الدراسات التي أعددتها ،، فأريد لها مصيرا مختلفا ورائعا بإذن الله ..لأنني وضعت فيها خبرات ومهارات ليست وليدة يوم أو أسبوع ولكن محصلة عمر قضيته أخطأ تارة وتارة أخرى أصيب .....
وفي النهاية .......
كما أرجو أن يتم مناقشة التوصيات والعمل بها ..
وأن تكون دراسة منشورة ذات حقوق طبع وتوزيع ..
وفي النهاية أرجو أن لاتعود هذه الدراسة كمثل سابقاتها من الدراسات التي أعددتها ،، فأريد لها مصيرا مختلفا ورائعا بإذن الله ..لأنني وضعت فيها خبرات ومهارات ليست وليدة يوم أو أسبوع ولكن محصلة عمر قضيته أخطأ تارة وتارة أخرى أصيب .....
وفي النهاية .......
كما قال د/ ابراهيم الفقي
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك ..
عش بحبك لله عزوجل ،عش بالتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ،وبعد ذلك عش بالحب ،،وعش بالأمل ،،وقدر قيمة الحياة.
عش بحبك لله عزوجل ،عش بالتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ،وبعد ذلك عش بالحب ،،وعش بالأمل ،،وقدر قيمة الحياة.
معدة الدراسة
تعليق