إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حان وقت الحصاد التربوي نحو رؤية مستقبلية في تطوير المنظومة التربوية بسلطنتنا الحبيبة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حان وقت الحصاد التربوي نحو رؤية مستقبلية في تطوير المنظومة التربوية بسلطنتنا الحبيبة

    حان وقت الحصاد التربوي
    نحو رؤية مستقبلية في تطوير المنظومة التربوية بسلطنتنا الحبيبة عُمان
    د. سالم بن سبيت بن ربيع البوسعيدي، الخبير التربوي
    الكلّ ينتظر ماذا حصدنا خلال عام دراسي مفعم ببرامج وفعاليات وخطط وجداول وغيرها من أدوات التنفيذ ووسائل الإيضاح والأهداف والأساليب والتقويم. بل منذ بداية العام وحتى نهايته نريد حصاد الثمار من خلال المستويات التحصيلية والمسابقات الفعالة والمناشط الهادفة وكلّه يهدف إلى حصاد تربوي تطويري تجديدي تحسيني نحو رؤية مستقبلية للمنظومة التربوية بسلطنتنا الحبيبة عمان.وما الحصاد إلا تقويم لعملية التطوير والتي تعتمد على أفكار تحليلية لمهام واختصاصات كل جهة بعينها، فالتطوير التربوي ، والتغيير، والتجديد،و التحسين كلمات نرددها في علوم التربية والكل يتناولها في كتاباته ورسائله حسب الموقف والموقع تلك مصطلحات لها قيمة تربوية هدفها رفع المستوى التعليمي التعلمي في المنظومة التربوية، ومن خلال قراءاتي البسيطة في الرسائل التربوية باستخداماتها لمصطلح التطوير فأصبح من الضروريات الملحة من أجل تحقيق أهداف التربية والتعليم بل مطلب تطويري في عالم الانفجار المعرفي ومواكبة المتغيرات التي حدثت مما يتوجب إحداث تطوير في النظام التعليمي.والتطوير التربوي ما هو إلا نمط من أنماط التغيير والتحسين والتجديد نحو الأحسن، والأفضل، والأكمل، والأحدث، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة والمنشودة في رفع مستوى التحصيل الدراسي.
    وللتطوير التربوي عدّة مجالات تهدف إلى رفع المستوي التحصيلي منها ما هو يمارس داخل الغرفة الصفية، ومنها ما يتعلق بالاتجاهات والموقف والسلوكيات الخاصّة بمحور العملية التربوية، وآخر ما يخصّ العمل المدرسي وطرائق إنجازاته، وكلما وجدنا طرائق تطويرية وأساليب تجديدية، وأهداف إجرائية، وتقويم تكويني وتجميعي وختامي لتحسّن المستوى التحصيلي لدى الطلبة. إضافة إلى المشاركة الفعلية، والمتابعة الجادة، والتنوع في أساليب التعزيز بنوعيه: المادي والمعنوي، والتواصل بين البيت والمجتمع، وهناك أساليب تطويرية تأتي حسب الموقف الصفي وغير الصفي .
    وللقلم جولة وصولة في عالم التربية والتعليم ولا سيما الحصاد التربوي فالوزارة الموقرة بمختلف هيكلها التنظيمي انصب جهدها على الجودة الشاملة عبر مظلة التطوير من خلال دراسات وبحوث وقرارات ومشاركات ومشاريع وبرامج تطويرية ومسابقات داخلية وخارجية واجتماعات دورية كلّلت المسيرة التعليمية بالنجاح والإجادة العالمية والمحلية في ظل الغالية عمان وقائدها الحكيم مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظّم –حفظه الله ورعاه-.
    ولنعاهدك يا مولانا كفريق عمل واحد في إيجاد بيئة تطويرية تربوية هادفة تخدم المنظومة التربوية وتجودها وتحسنها نحو حصاد حافل بالإنجازات التربوية والمستوى التحصيلي الدراسي المجيد بوزارتنا الموقّرة.

  • #2
    خطوة جيدة ،، ما يسعني الا ان اشكرك ع حسن انتقائك
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    تعليق

    يعمل...
    X