لماذا ألغت وزارة التربية والتعليم تدريس كتاب تاريخ أوروبا الحديث للصف العاشر؟ د.صالح بن علي العبري-خبير تربوي
كتاب تاريخ أوروبا الحديث هو كتاب مقرر للصف الأول الثانوي (الصف العاشر) كتاب من ضمن المقررات المهمة التي كانت تدرس لطلبة الصف العاشر (الأول الثانوي)وهو مهم في تشكيل عقلية الطالب ويحوي بين دفتيه محتوى ومضمون توزن معارفه وفائدته بالذهب يفتح عقلية الطالب ويجعله يعرف مسار تطور الأمم والشعوب ويضرب مثال لجماعات كانت مفككة ومتقاتلة ومتخلفة في ظل سلطة الكنيسة ورجال الدين والإقطاع في فترة أوروبا الوسطى وفي ظل تقسيم المجتمع الى طبقات منهم الملك وحاشيته والنبلاء ورجال الدين المتحالفين معهم وهم الذين يجنون خيرات بلدانهم وثرواتها ومسخرين لكل الإمكانيات البشرية والمادية لخدمتهم وباقي أفراد الشعب هم عبيدا لهم وهم أغلبية الشعب واستمر هذا الوضع من الاستغلال لعشرات بل لمئات السنين ولكن مجتمعاتهم انتفضت ضد الظلم والجبروت والاستغلال الجشع من خلال قيام الثورة الفرنسية وتم التخلص من الملك واتباعه من النبلاء والإقطاعيين
فكتاب أوربا الحديث فعلا كتاب استطاع التعريف بأوربا ودولها وشعوبها وموقعها وأهميتها فهي جار مهم ومؤثر في للعالم العربي والإسلامي والمنطقة بل يشمل تأثيرها العالم بأسره والإنسانية ككل فقد استطاع تقديم أمثلة واقعية على التوحد والتحرر والوحدة والتخلص من الاحتكار والاستغلال والجبروت وتسلط رجال الدين والنبلاء والملك وحاشيته ومن ثم الانطلاق في التقدم العلمي والتكنولوجي بما أحدثه الانقلاب الصناعي من تأثيرات على البشر وعلم الاجتماع والصناعة والجوانب الاقتصادية والتنموية وانعكاساتها على السياسة ونشوء الاستعمار والحروب الكبرى التي قامت في العالم بعد ذلك .
فقد أسهب كتاب أوروبا الحديث عن الثورة الفرنسية لما لها من تأثير كبير في حياة تلك الشعوب وتشكيل الدول ونشر لمبادي الثورة الفرنسية الحرية والمساواة والعدالة والتطرق للوحدتين الايطالية والألمانية حيث كانت في البداية إمارات وإقطاعيات متفرقة ومنقسمة ليس لها دور وأصبحت بعد ذلك دول مهمة ومؤثرة
ومكن الطالب من معرفة الحرب العالمية الاولى والثانية من حيث معرفة أسبابها الغير مباشرة والمباشرة وجبهات القتال والتحالفات والدول التي اشتركت فيها ولما انضمت دول بعينها للتحالف واخرى لدول المحور والتعريف بالقادة من الدول والتطرق لمعرفة شخصياتهم وسيرتهم الذاتية والنتائج التي آلت لها ليستطيع من خلالها معرفة تاريخ نشوء الدول وتطورها ونهضتها ونموها فهي أنموذج مبسط لحركة الشعوب للتخلص من القهر والجبروت للشعوب التي تتوق للحرية والمساواة
وتطرق كتاب أوروبا الحديث للصف العاشر (الاول ثانوي ) للأزمة الاقتصادية الكبرى التي تعرضت لها أوروبا عام 1929 وأثرها على قيام الحرب العالمية الثانية وتشكيل مجلس الأمن وقبلها عصبة الأمم وصلاحياتها وفناني عصر النهضة الأوربية وأسباب ظهور النهضة في ايطاليا قبل غيرها من الدول الأوربية وقياد دولة الولايات المتحدة الأمريكية بعد إن كانت مستعمرة من قبل الانجليز والجهود التي بذلت لتوحيدها لتعطينا مثال للشعوب التي ترضخ تحت نير الاستعمار الثقافي أو الاقتصادي أو الفكري او أي كان الاستعمار فإنها قادرة على التخلص منه مهما بلغ المستعمر من القوة ومهما بلغ من السطوة ومهما ملك من الأدوات والأتباع فان إرادة الشعوب هي في النهاية ستنتصر.
الطالب يجب أن يكون مثقفا ومدركا وواعيا بقضاياه ويملك الأدوات التي تجعله قادرا على الربط والتحليل والاستنباط السليم وقاري سليم للتاريخ يعرف ما يدوره حوله وعنده الإجابة للتساؤلات التي يطرحها مثل لماذا تلك الدول لها حق النقض في مجلس الأمن ويعرف دور الجمعية العامة وكيفية اتخاذ القرارات فيهما ومعرفة تاريخ نشوء الدول الأوربية ومعتقداتها وديانتها لذا نرجو من وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في تدريس مادة تاريخ أوروبا الحديث لطلبة التعليم العام لما له من فائدة عظيمة في ثقافته ووعيه ومستقبله .
تاريخ أوروبا الحديث كان مكسب لطلبة التعليم العام ومهما قيل بأن هناك مواد جديدة على الرغم من الأسماء الكبيرة والعزيزة علينا لكنها لاتضاهيهها في المعرفة والمحتوى
دراسة التاريخ ليست الحديث عن الماضي بشي لا يعنيننا نحن في الوقت الحالي فمن خلال التاريخ نستطيع أن نفهم حالنا في الوقت الحالي ونستشرف من خلاله المستقبل فالتاريخ دائما ما يعيد نفسه لكن بزمن مختلف وبشر جدد وأدوات متغيرة نتعلم من التاريخ ونفسره ونحلله التاريخ ليس للحفظ نستطيع من خلال الماضي الربط بالحاضر .
الأمة يجب أن تتعلم التاريخ لتكون قادرة للدفاع عن نفسها وطرح الأمثلة الحية والقريبة من خلال تجارب الشعوب وأخذ نماذج واقعية لدول كانت عبارة عن دويلات أو إمارات متحاربة موغلة في التخلف في مختلف الميادين فأصبحت دول متحدة متقدمة في مختلف المجالات ولها كلمة مسموعة في العالم ومؤثرة ومهابة لدى الجميع .
صحيح العالم يتجه للعلم والصناعة والهندسة والطب والالكترونيات والانتاج لكن قبل هذا وذاك فهو إنسان له حاجاته الروحية والدينية ويجب أن ترسخ لديه ويجد اجابات وافية وشافيه وتصور للكون والانسان والحياة ويفهم الهدف من وجوده وأدواره وغايته من الحياة وضرورة فهم لما ضرورة الإتقان والجودة والمثابرة في العلم والعمل فهو ليس آلة مجردة لتنتج ومن أجل تأكل وتشرب وتعمل وتنام لذا لابد لها من أن تعرف حركة التاريخ وتاريخ الشعوب وتجاربها لنتعلم منها ونستفيد لنعرف أين نقف نحن منهم والى أي مستوى وصلنا ماذا نريد وهل نكتفي بما وصلنا له أم نرغب الى تحقيق غايات وأهداف أخرى .
مهما يقال عن إدخال مواد جديدة تتواكب والمستجدات ومهما تم التفلسف ومهما يساق من مبررات فأن إلغاء مادة تاريخ أوربا الحديث هو خسارة كبيرة للجيل الحالي طلبة التعليم العام وخصوصا طلاب الصف العاشر ومتأكد بأن لو كان متخذ القرار قد عاش مع هذه المادة ومحتواها ومضمونها لأدرك حجم الكارثة إن صح تسميتها بذلك وكما يقال في المثال الشعبي "لي ما يعرف الصقر يشويه".
تعليق