إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تسير ع طريقة وااحد بالتدريس ام تنوع منهاا؟000

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تسير ع طريقة وااحد بالتدريس ام تنوع منهاا؟000

    مرحباااا

    تحيااتي للجميع ونتمنى من الاخوة والاخواات (الهيئة التدريسية )ذكر اهم الطرق
    التي يتم استخداامهاا بالتعليم وحققت لديهم نجااح جيدااا0000


    رااح ابدأ اولا الطرق التي استخدمهاا بحكم تخصصي ( مدرسة تعليم عاام)
    1- الالقااء
    2- الحوار والمنااقشة
    3- التعلم التعااوني
    4- تفعيل الطلاب من خلال : تحليل نص _ تحديد موااقع _ رسم سبوري وكتاابي_ كتاابة ع السبورة
    نظاام شرح الطلبة وهو بنهااية كل عنصر بعد التغذية الرااجعة يقوم عدد من الطلبة بعد التحديد العاام بالشرح اماام زملائهم للدرس ويقوم الطلبة بطرح الاسئلة عليهم 000
    الكتاابة السبورية للاسئلة والاجوبة والطرووحاات الجدولية وووووووالخ
    5- الانشطة الاخرى واستخداام الطرق المتنوعه : مركز مصاادر التعلم(في حالة وجود فرصة ) - جهاز العرض الرئسي (اذا كان موجود نادراا)- ومشااهدة تلفزيونية(ان امكن) واسلوب التمثيل الطلابي 000000
    هناا اضع

    لكم حرية طرح اهم الطرق التي تستخدمونهاا بشكل كبير وتجدونهاا من الطرق المفضلة لديكم

    نتمنى الاستفاادة من الجميع 0000000
    :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
    يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

  • #2
    [align=center]اخي الكريم ..م.الجهوري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    تسلم على الموضوع المتميز ..

    والتغيير في اساليب التدريس ...
    ومن اهم الطرق الناجحة لاستثارة دافعية التلاميذ عمل مسابقات بين المجموعات ،، بما اننا عارفين ان التعليم حاليا يكون في الغلب على شكل مجموعات في الفصول الدراسية .. فاقامة المسابقات بينها تساعد على اثارة روح التحدي بين الطلبة ...

    بالاضافة الى تغيير مصادر التعلم وعدم الاكتفاء بالسبورة وجهاز البروجكتر ..يمكننا الاستعانة بالمجسمات التي تثير الطلبة ..

    بالاضافة الى تشجيع الطلبة للقيام بشرح بعض النقاط في الدروس كنوع من التغيير ..

    ولك تحيتي ..

    والسلام[/align]

    (*** مشاركة في دورة will- لتصميم التواقيع ***)

    أحساس لايوصف!!

    أن تقف أمام قبر أنسان تحبه كثيرآ وقد كان يعني لك كل شي يعني لك الكثير
    ثم تحدثه وتحاوره
    تصف له طعم الحياة في غيابه ولون الأيام بعد رحيله وتجهش في البكاء كطفل رضيع بكاء مرير من أعماق أعماقك
    حين تذكر أنه ماعاد هنا بقربك!!!

    تعليق


    • #3
      طرح جميل اخي الكريم

      تختلف طريقة التدريس من صف للآخر ومن مدرسة للأخرى ومن معلم للآخر وجميعنا نتفق على ذلك
      فالامكانيات التي تتوفر في مدارس التعليم الأساسي لايتفر 1% منها في مدارس التعليم العام .

      ناهيك عن عدد الطلاب في كل صف بالتعليم العام (( 40 طالب )) .

      أما عدد الحصص في التعليم العام لاتقل عن عشرون حصة عادة (( المعظم 24 حصة ))

      فكل هذه الأسباب لها معوقات على طرق التدريس

      بالنسبة للطرق التدريس حاولت أجرب المجموعات بصراحة وجدت صعوبة بسبب عدد الطلاب و عدم وجود فراغ بالصفوف

      أفضل دائما الحوار والمناقشة والاسلوب الاستنتاجي والاستقصائي في التدريس .
      عدد زوار مواضيعي

      تعليق


      • #4
        اشكركم ايهاا الاخواان ع الردود الجميلة

        فعلا في كثير من الامور يجب مرااعااتهااا مثل عدد الطلبة - الحصص - والانشطة الاخرى الادارية


        000000الخ

        شكراا نور الهدى (اسمك وتفااعلك مو غريب علي داائماا مبدعه)
        القااسمى ( اخي العزيز تحيااتي لك )
        :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
        يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة من المولى تعالى وبركاته

          بالنسبة أخي الكريم لطرق التدريس فهماك أساليب متنوعة وقد تكون في بعض الأحيان وليدة اللحظة

          المشكلة التي تكمن في عدم قدرة المعلم بالتنوع في أساليب التدريس مثلما ذكرها الأخ القاسمي وهي كثرة عدد الطلاب في الصف الواحد سواء كان بالتعليم العام أو الأساسي

          فأنا معلمة للتعليم الأساسي وفي الصف الواحد 35 طالبة فكيف لي التعامل مع هذا العدد الهائل من الطالبات؟؟؟؟
          يعتبر عددا هائلا للتعليم الأساسي الذي يتطلب الكثير من الجهد والتغيير المستمر في أساليب امع هذا أحاول جاهدة التنوع بين الحين والآخر
          فأستخدم تارة التعلم التعاوني والإستقصاء واسلوب الحوار وتارة أخرة العرض عن طريق الأقراص المدمجة والبور بوينت والمجسمات ولا أنسى الشرح خارج غرفة الصف



          جزاك المولى خير الجزاء أخي الكريم على هذا الموضوع الطيب
          اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
          واجعل قبره روضة من رياض الجنة
          وعطرمشهده وطيبمضجعه
          وآنس وحشته وارحم غربته
          وقه عذاب القبر وفتنته
          اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

          تعليق


          • #6
            اختي تراب عمان

            حظكم من السماء انكم تدرسون تعليم أساسي لكمية المواد الموفرة لديكم
            نحتاج لأقل شيء جهاز عض الشفافيات ولانجده
            طابعه في المدرسة شغالة لايوجد

            ومع ذلك يطلبون منا المستحيل
            عدد زوار مواضيعي

            تعليق


            • #7
              أخي الكريم القاسمي


              سنكون بالفعل محظوظون إن كانت الوسائل التعليمة والأجهزة متوفرة في المدرسة من قبل الوزارة الموقرة

              ولكن للأسف الشديد وسائلنا وأجهزتنا من جيبنا الخاص
              اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
              واجعل قبره روضة من رياض الجنة
              وعطرمشهده وطيبمضجعه
              وآنس وحشته وارحم غربته
              وقه عذاب القبر وفتنته
              اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

              تعليق


              • #8
                رد : هل تسير ع طريقة وااحد بالتدريس ام تنوع منهاا؟000

                شكري وتقديري لكم جميعااا (تراب عمان )

                (القاسمي)

                فعلا صعوبات تحتااج الى تكااتف الجميع لحل النقص بالوساائل
                والاجهزة والتنويع 00000
                :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
                يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم...

                  موضوع يستفيد منه الكل..

                  احب اعطي الطلاب ألعاب بس ما تخرج عن المنهج يعني فموضوع الدرس..
                  واعطيهم worksheets لاحظت ان اوراق العمل تجذبهم ويحبوها..

                  وممكن نستخدم جهاز عرض الشفافيات والبوربوينت..
                  http://www.omanlover.org/vb/uploaded/520/1144299231.jpg

                  تعليق


                  • #10
                    جميلة مشاركااتكم00
                    تسلمووووووووووووووووووووووا
                    :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
                    يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

                    تعليق


                    • #11
                      لاشك ان الروتين قاتل .....
                      ولا شك ان التنوع في طرق الشرح تثري جانب الابداع ...
                      من واقع تجربتي : كنت في احدى محاضراتي مع احد الدكاترة ، وكنا ندرس مادة بحته ..وكان اسلوب الدكتور يرتكز على اسلوب التلقين المباشر ....
                      واذكر مرة انه بدأ المحاضرة بقوله كونوا مجموعات ...
                      اذكر ان تلكم المحاضرة صارت حديث الطلبة لما لمسناه من تجديد ولذة في الشرح....

                      ولاشك ومما لا يختلف فيه لبيبان ان تغيير طريقة الشرح لها عوائدها ....
                      لا ادري اذا كان المقام يسمح بأن اذكر جانبا من خبرة احد اساتذتي...
                      كان يوزع علينا في نهاية كل شهر ورقة .. (استبيان ) ولكن بطريقة تشد انتباه الطالب....مزخرفة وملونه ومنسقة ..يعرض علينا اسئلة تخص طريقة شرحه للدروس في الشهر الماضي...
                      وكان يستمع لوجهات نظرنا برحابة صدر..
                      وكان يعمد الى تعغيير طريقة شرحه دوما..
                      حتى بتنا نعشق هذا الاستاذ....وطريقة شرحه للدروس المتنوعه ..
                      غربتي طالت متى وقت الرجوع..؟؟

                      تعليق


                      • #12
                        التنويع هاام بعيداا عن الروتين
                        فعلا كماا ذكرتم
                        :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
                        يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          ولي رأي هنا !!

                          [align=center]السلام عليكم
                          تتنوع طريقة شرح الدرس من معلم لاخر
                          لكن ليش تتغير ؟!!
                          لازم انوه على نقطه مهمه وهي ان طريقة التدريس تعتمد على مستويات الطلاب ( الفروق الفرديه)
                          وكذلك المرحله الدراسيه
                          وايضا تعتمد على نوع الماده الدراسيه او الموضوع اللي راح نشرحه
                          لكن افضل الطرق المتبعه هي طريقة الحوار والمناقشه لانه تصلح في جميع المراحل الدراسيه تقريبا اذا ما كلها .....
                          لكن لازم نعرف ايضا ان نبرة الصوت لازم نغيرها حسب الكلام او الموضوع اللي نشرحه وحسب السؤال
                          جذيه نقدر نجذب الطلاب ..... ونشدهم لأهمية الدرس مثلا
                          فلا نكون على رتم واحد بالصوت .... راح يتولد الملل في الطلاب ...
                          وكذلك عملية وقوف المعلم يجب عليه ان يغير موقعه بين الحين والاخر .. لكن ما نفرط بهالشي كثرة الحركه من قبل المعلم داخل الصف راح يخلي الطلاب غير مركزين
                          شكرا
                          [/align]
                          !never gone

                          تعليق


                          • #14
                            سمحو لي .... تراني ادخل العاميه بالفصحى !!!!!!!!!!!!!(((( الطف الجو))))))
                            ومشكورين على الاهتمام
                            !never gone

                            تعليق


                            • #15
                              تسلم ع توضيحك 000 ومشااركتكم الجميلة

                              بالتوفيق
                              :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
                              يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

                              تعليق

                              يعمل...
                              X