إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدر كامن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدر كامن

    السلام عليكم ..

    شخباركم يا حلوين ؟؟

    المهم ما بطول عليكم ..

    يعني اريد شخص شطووور يشرح لي قصيدة حافظ ابراهيم الي قالها نعيا للغة العربية ..

    هذي القصيدة كاملة .. بس انا اريد شرح 10 ابيات الاولى فقط .. او 10 ابيات الاخيره ..

    يعني لو شرح بسيط او حتى فكرة عن كل بيت ..

    رَجَـعْتُ لـنفسي فـاتَّهَمْتُ حَـصَاتي ونـاديتُ قَـوْمي فـاحْتَسَبْتُ iiحَـيَاتي

    رَمَـوْني بـعُقْمٍ فـي الشَّبَابِ iiوليتني عَـقُمْتُ فـلم أَجْـزَعْ لـقَوْلِ iiعُدَاتي

    وَلَـدْتُ ولـمّا لـم أَجِـدْ لـعَرَائسي رِجَــالاً وَأَكْـفَـاءً وَأَدْتُ iiبَـنَـاتي

    وَسِـعْتُ كِـتَابَ الله لَـفْظَاً iiوغَـايَةً وَمَـا ضِـقْتُ عَـنْ آيٍ بـهِ وَعِظِاتِ

    فـكيفَ أَضِـيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ iiآلَةٍ وتـنـسيقِ أَسْـمَـاءٍ iiلـمُخْتَرَعَاتِ

    أنـا الـبحرُ فـي أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ فَـهَلْ سَـأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ iiصَدَفَاتي

    فـيا وَيْـحَكُمْ أَبْـلَى وَتَبْلَى iiمَحَاسِني وَمِـنْكُم وَإِنْ عَـزَّ الـدَّوَاءُ iiأُسَـاتي

    فــلا تَـكِـلُوني لـلزَّمَانِ iiفـإنَّني أَخَــافُ عَـلَيْكُمْ أنْ تَـحِينَ وَفَـاتي

    أَرَى لـرِجَالِ الـغَرْبِ عِـزَّاً iiوَمِـنْعَةً وَكَــمْ عَــزَّ أَقْـوَامٌ بـعِزِّ iiلُـغَاتِ

    أَتَــوا أَهْـلَهُمْ بـالمُعْجزَاتِ iiتَـفَنُّنَاً فَـيَـا لَـيْـتَكُمْ تَـأْتُونَ iiبـالكَلِمَاتِ

    أَيُـطْرِبُكُمْ مِـنْ جَـانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ يُـنَادِي بـوَأْدِي فـي رَبـيعِ حَـيَاتي

    وَلَـوْ تَـزْجُرُونَ الـطَّيْرَ يَوْمَاً iiعَلِمْتُمُ بـمَا تَـحْتَهُ مِـنْ عَـثْرَةٍ iiوَشَـتَاتِ

    سَـقَى اللهُ فـي بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً يَـعِـزُّ عَـلَـيْهَا أَنْ تَـلِينَ iiقَـنَاتي

    حَـفِظْنَ وَدَادِي فـي الـبلَى وَحَفِظْتُهُ لَـهُـنَّ بـقَـلْبٍ دَائِــمِ iiالـحَسَرَاتِ

    وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ ، وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ حَـيَـاءً بـتلكَ الأَعْـظُمِ iiالـنَّخِرَاتِ

    أَرَى كُــلَّ يَـوْمٍ بـالجَرَائِدِ iiمَـزْلَقَاً مِــنَ الـقَبْرِ يُـدْنيني بـغَيْرِ iiأَنَـاةِ

    وَأَسْـمَعُ لـلكُتّابِ فـي مِصْرَ iiضَجَّةً فَـأَعْـلَمُ أنَّ الـصَّـائِحِينَ iiنُـعَـاتي

    أَيَـهْجُرُني قَـوْمي عَـفَا اللهُ iiعَـنْهُمُ إِلَــى لُـغَـةٍ لـم تَـتَّصِلْ iiبـرُوَاةِ

    سَـرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَا iiسَرَى لُـعَابُ الأَفَـاعِي فـي مَـسِيلِ iiفُرَاتِ

    فَـجَاءَتْ كَـثَوْبٍ ضَـمَّ سَبْعِينَ iiرُقْعَةً مُـشَـكَّـلَةَ الأَلْــوَانِ iiمُـخْـتَلِفَاتِ

    إِلَـى مَـعْشَرِ الـكُتّابِ وَالجَمْعُ iiحَافِلٌ بَـسَطْتُ رَجَـائي بَـعْدَ بَسْطِ iiشَكَاتي

    فـإمَّا حَـيَاةٌ تَـبْعَثُ المَيْتَ في iiالبلَى وَتُـنْبتُ فـي تِـلْكَ الـرُّمُوسِ iiرُفَاتي

    وَإِمَّــا مَـمَـاتٌ لا قِـيَامَةَ iiبَـعْدَهُ مَـمَاتٌ لَـعَمْرِي لَـمْ يُـقَسْ بمَمَاتِ


    ما اعرف يمكن واحد فيكم عنده كتاب فيه الشرح او المعاني ..

    اتمنى تساعدوني .. واذا ما قدرتوا تشرحوهااا .. اي قصيدة لحافظ ابراهيم ..

    ومشكووووورين مقدما
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded/heart.jpg

  • #2
    السلام عليكم ورحمة من المولى تعالى وبركاته

    فهذه القصيدة قالها شاعر النيل " حافظ إبراهيم " مدافعا ومنا فحا عن اللغة العربية ، اللغة التي يفتخر بها العرب والمسلمون ويعتزون بها ، فهي تحفظ كتابهم وتشريعهم ، وتعبر عن علومهم وآدابهم.. حين تعالى الهمس واللمز حولها في أوساط رسمية وأدبية، وعلى مسمع ومشهد من أبنائها واشتد الهمس وعلا، واستفحل الخلاف وطغى، فريق يؤهلها لاستيعاب الآداب والمعارف والعلوم الحديثة، وفريق جحود ، يتهمها بالقصور والبلى وبالضيق عن استيعاب العلوم الحديثة.. ولكن حافظاً الأمين على لغته الودود لها يصرخ بوجوه أولئك المتهامسين والداعين لوأدها في ربيع حياتها بأن يعودوا إلى عقولهم ويدركوا خزائن لغتهم فنظم هذه القصيدة يخاطب بلسانها قومه ويستثير ولاءهم لها وإخلاصهم لعرائسها وأمجادهافيقول :

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي ***وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني ***عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    ولدت فلما لم أجد لعرائسي ***رجالاً وأكفاءً وأدت بناتي

    في هذه القصيدة شخص الشاعر اللغة العربية أي جعلها شخصا يتكلم عن نفسه ، بل جعلها أما تنعى عقوق أبنائها لها ، وتعلن دهشتها من أبنائها الذين يخوضون في هذا الحديث الظالم ضدها فتقول :بعدما سمعت الضجة الكبرى والحملة الجائرة ضدي رجعت لنفسي واتهمت عقلي ولكن تبين كذب ما يقولون ، فعلمت أنهم يريدون وأدي ، فناديت قومي واحتسبت حياتي عند الله فيما يدخر ، فهم قد اتهموني بالعقم " ـ وهو مرض يصيب المرأة والرجل "ـ في شبابي وليتني حقيقة عقمت فلم أجزع لقول أعدائي ، ولكنني أنا الودود الولود تتجدد في كل عصر وزمان.. فقد ولدت الكلمات والعبارات ولكن لم أجد لها الرجال الأكفاء " الجديرين بها الحريصين على إظهار مكنوناتها فوأدتها وهي حية .

    وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ***وما ضقت عن آيٍ به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لمخترعات
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن ***فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي..؟!

    وما زالت اللغة تتحدث عن نفسها وتتعجب ممن اتهمها فتقول أنا التي وسعت كتاب الله (لفظاً وغايةً)، فكيف لي اليوم أن أضيق عما دونه كالتعبير عن وصف لآلة أو تنسيق أسماء لمخترعات التي لاتساوي شيئا أمام ما جاء به القرآن من معان وألفاظ ، فأنا البحر الذي كَمُن في جوفه الدر فهل ساءلوا أهل اللغة العالمين بها عن صدفاتي ..

    فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ***ومنكم وإن عز الدواء أساتي
    أيطربكم من جانب الغرب ناعب ***ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟!
    أرى كل يوم في الجرائد مزلقاً ***من القبر يدنيني بغير أناة!!
    وأسمع للكتاب في مصر ضجةً ***فأعلم أن الصائحين نعاتي!!

    في هذه الأبيات توبخ اللغة العربية أبناءها بقولها ويحكم أفنى وتفنى محاسني ومنكم وإن قلّ الدواء أطبائي ! ، ثم تستفهم مستنكرة أيهزكم ويفرحكم من جانب الغرب صوت الغراب الذي ينادي بدفني حية وأنا في ربيع حياتي ؟ ، فأنا أرى في كل يوم في الجرائد زلة وخطأ يدنيني للقبر بغير حلم ولا رفق ، وأسمع للكتاب في مصر ضجة " وتقصد الحملة الجائرة التي قامت في مصر وهي الدعوة إلى العامية فأعلم أن هؤلاء الصائحين والمنادين هم الذين ينقلون خبر وفاتي .

    أيهجرني قومي عفا الله عنهم ***إلى لغة لم تتصل برواة؟!
    سرت لوثة الافرنج فيها كما سرى***لعاب الافاعي في مسيل فرات
    فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة***مشكلة الالوان مختلفات

    ثم عادت إلى عتاب أبنائها باستفهام استنكاري يحرك القلوب فتقول أيهجرني قومي ـ عفا الله عنهم ـ إلى لغة غريبة لاتمت ولم تتصل برواة . هذه اللغة التي سرت فيها لوثة الافرنج أي ما داخلها من ألفاظ أجنبية كما سرى لعاب الأفاعي في مسيل الماء الشديد العذوبة ، وهنا تشبيه ضمني حيث شبه سريان ودبيب لوثة الأفرنج " الألفاظ الأجنبية " في اللغة وتلويثها لها كسريان ودبيب سم الأفاعي في مجرى الماء الشديد العذوبة فجاءت هذه اللغة التي يريدونها مثل الثوب الذي ضم سبعين رقعة مشكلة الألوان مختلفة .

    الى معشر الكتاب والجمع حافل***بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
    فإما حياة تبعث الميت في البلى***وتبنت في تلك الرموس رفاتي
    وإما ممات لا قيامة بعده***ممات لعمري لم يقس بممات .

    وفي نهاية القصيدة ، وبعد أن بسطت شكواها هاهي تبسط رجاءها وتقول : إلى معاشر الكتاب والعالمين بها ، عليهم أن يؤمنوا بلغتهم العربية، وأن يلجوا أبوابها الواسعة المفتوحة؛ ليجدوا فيها السعة والرحابة بكل جديد وعتيد، ويعودوا إليها فيبعثوا حياتها وإمّا ممات لاقيامة بعده وتقسم أن هذا الممات لم يقس بممات، فموت اللغة العربية ليس كموت أي لغة ، فموتها هو موت للأمة الإسلامية والمسلم يعرف ذلك .

    تحليل النص تحليلا أدبيا :
    ===============
    الأسلوب والمعنى :
    أسلوب الشاعر في هذه القصيدة سهل واضح ، استخدم فيه أسلوب الحض ، وذلك لاستخدامه كثيرا من الجمل الإنشائية من أمر ونهي وتعجب واستفهام ورجاء في مثل قوله " وليتني عقمت " " فكيف أضيق اليوم " فيا ويحكم " أيطربكم " أيهجرني " وغير ذلك .
    كما أن معانيه جاءت واضحة مترابطة سطحية لاغموض ولا عمق فيهاوهذا أمر طبعي إذ أنه يتحدث عن موضوع يهم الأمة الإسلامية وهو الحملة الجائرة على اللغة العربية وصمود هذه اللغة أمام هذه التحديات .

    الألفاظ والعبارات :
    عبر الشاعر عن تلك المعاني بألفاظ وعبارات قوية موافقة للمعنى ، سهلة لاتحتاج إلى الرجوع للمعاجم ، استخدم اللفظة المعبرة للمعنى .

    العاطفة :

    عاطفة الشاعر في هذه القصيدة عاطفة دينية تموج بالحب والغيرة على الأمة الإسلامية فلا غرو أن تكون صادقة .

    الصور الخيالية :
    لايخلو النص من الصور الخيالية التي تقرب المعنى وتجسده فاستخدم أسلوب التشخيص من بداية القصيدة ، حيث جعل اللغة العربية إنسانا يتحدث عن نفسة ، فيقول " رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي "
    كما أنه استخدم الاستعارة المكنية في قوله : " ولدت فلما"فقد شبهها بامرأة تلد فحذف المشبه به " المرأة " وصرح بالمشبه على سبيل الاستعارة المكنية وقوله : " رموني بعقم في الشباب .

    والاستعارة التصريحية كما في قوله : " " لعرائسي " حيث شبه الفاظها بالعرائس وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية ، وقوله : " وأدت بناتي "

    والتشبيه البليغ في قوله : أنا البحر في أحشائه الدر كامن

    والتشبيه الضمني في قوله : "سرت لوثة الافرنج فيها كما سرى***لعاب الافاعي في مسيل فرات .

    واستخدم البديع كالطباق في قوله : ولدت ، وأدت .

    وغيرها من الصور البلاغية التي قد لاأستطيع أن آتي بها كلها

    وعذرا أختي فهذا ما استطعت إليه فإن كان من تقصير في الأسلوب أو الشرح فلك أن تكمليها بارك الله فيك .
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

    تعليق


    • #3
      الحمدلله الحمدلله مشكوووووووووووووووووورة عزيزتي ساعدتيني كثير ...

      والله كنت خايفة بس انتي ريحيتني لاني مضغوطة بالامتحانات ..

      الهم مشكووووووووووووووووووووووورة جداااااااااااا جداااااااااااااا جداااااااااااااااااااا

      والله يجعله في ميزان حسناتك يارب ..

      موفقة باذنه تعالى ..
      http://www.omanlover.org/vb/uploaded/heart.jpg

      تعليق


      • #4
        حياك الله

        ونحن تحت الخدمة
        اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
        واجعل قبره روضة من رياض الجنة
        وعطرمشهده وطيبمضجعه
        وآنس وحشته وارحم غربته
        وقه عذاب القبر وفتنته
        اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

        تعليق


        • #5
          ماشاء الله عليك اختي تراب عمان
          مشكورة على الجهد الرائع
          عدد زوار مواضيعي

          تعليق


          • #6
            [align=center]

            السلام عليكم ورحمة الله,,,,,

            بارك المولى فيكِ أختي تراب عُمان...!
            .
            .
            .
            مراسي الأحزان![/align]
            ,,
            ,,
            يـا رَبْ.. لا تَنـزَعْ الايمَـانَ مِنْ صَـدري...

            تعليق


            • #7
              تسلموا أعزائي على الحضور الطيب

              وتأكدوا بأننا لن نتوانى عن خدمة من يطلبنا إن كان بمقدورنا
              اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
              واجعل قبره روضة من رياض الجنة
              وعطرمشهده وطيبمضجعه
              وآنس وحشته وارحم غربته
              وقه عذاب القبر وفتنته
              اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

              تعليق

              يعمل...
              X