إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطالب الخجول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطالب الخجول

    بعد وقت قصير من بداية الفصل الدراسي يكون المعلم و المعلمة قد تعرفا على طلابهما ( الجريء – المحاور – المشاغب – الهاديء – المجتهد – الخجول – المنظم – اللا مبالي ).

    وما يهمنا هنا هو الطالب الخجول فهو عادة يتصف بالانطواء و التوتر السريع و فقدان الثقة في النفس والاستغراق في أحلام اليقظة، فنجده لا يشارك مع المعلم في الفصل، لا يستفسر عن نقطة لم يفهمها في شرح المعلم ولكنه يؤدي واجباته بدون تقصير ليس حبا في العلم والمدرسة ولكن خوفا من المواجهة مع المعلم أو خوفا من أن يوبخه المعلم أو يناقشه أمام زملائه عن أسباب عدم حله للواجب.

    الطالب الخجول دائما ما يبتعد عن الانخراط والتفاعل مع أقرانه أو في الحياة العامة لإحساسه أنه غير مقبول من أقرانه أو لخوفه من أن يكون عرضة للنكتة والطرفة من قبلهم.

    أخي المعلم .. أختي المعلمة .. الطلاب هم بمثابة أبنائنا وأمانة في أعناقنا وهم جيل المستقبل فعلينا ملاحظة هذه الفئة من الطلاب التي ابتليت بعقدة الخجل ومحاولة علاجها ومساعدتهم قدر الإمكان و إلا سيتحول الأمر إلى انفصام في الشخصية، وفي رأيي أن من الأسباب التي أدت بالطالب إلى الخجل والحياء هي:

    المعاملة السيئة من الوالدين أو المحيطين به في المنزل وعدم اهتمامهم به وعدم التحدث إليه فهم دائما مشغولون عنه.
    عدم وجود الأصدقاء وإحساسه بأنه غير مرغوب فيه.
    قد يكون الطالب قد تعرض لمواقف محرجة أو مخجلة في السابق ولم يجد من يساعده للخروج من تأثيرها عليه فسببت له عقدة مستديمة.
    قد يكون الطالب قد تعرض للفشل والإحباط عدة مرات وذلك بسبب الرسوب أو عدم حصوله على درجات عالية.
    فقدان الطالب لمهارات التواصل و الحوار والتفاعل أو قد يكون بطيء الفهم والإدراك نوعا ما.
    أحيانا نادرة يكون نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى أو من صف إلى آخر واختلاف المحيط السابق سبب للخجل ولكن معظم الطلاب يتغلبون على هذه المواقف فلا تسبب لهم عقدة الخجل.
    الموضوع مطروح للمناقشة والإضافة .. والله الموفق ،،،
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

  • #2
    فعلا اختي تراب عمان دائما ما نجد مثل هذا الطالب (( الخجول))
    نبذل قصارى جهدنا للإدخاله في دوامة التفاعل والنقاش وذلك من خلال عرض عليه أسئلة سهلة في البداية وتسهل عليه الاجابة ومن ثم يتعود الطالب على الاجابة ومن ثم نتوجه له بالأسئلة المتوسطة ويكون بإذن الله قد اعتاد على الأسئلة ومن ثم نطلب منه الخروج للإجاة على السبورة بأسئلة سهلة وهكذا حتى نراه هو من يطلب الخروج للإجابة 0
    على فكرة هذه العملية تصلح حتى مع الطالب المتوسط مما يحثه على البحث عن التميز
    شكرا لك اختي
    عدد زوار مواضيعي

    تعليق


    • #3
      مرحبا...


      انا مش معلمة ولا حاجة...

      لكن الطال بالخجول صعب التعامل معاه
      يعني انا بصراحة ما أحب أشوف أحد خجول وما يقدر يتكلم عن نفسه
      فأروح لهالانسانة واحاول اتكلم معاها
      في النهاية احس ان اكلم جدار
      والمرة الثانية أنا وبنت ثانية نروح نتكلم
      ومن ثم البنت تبدأ تتفاعل

      لذا في طريقة
      المعلم ممكن يتكلم مع الطلاب الجريئين والاجتماعيين في الصف
      وينبههم أو يلمحلهم الى فكرة وجود طالب معاكم في الصف
      للعلم طريقة ناجحة جدا

      انا معلمة هي اللي خبرتني في احد المرات
      عاد باقي الصفوف صار اني رحت من نفسي
      وفي النهاية تلقى تغير


      نظام المجموعات ينفع وتعيين الليدر يتحدث
      مع هالطالب الخجول ويوصل أفكاره أسئلته للمعلم
      ترى البداية شوي شوي
      بعدين هالبوس يعني ياخذ الطالب معاه ويتناقشوا مع الاستاذ
      لحد ما في النهاية الطالب بيروح وحده ((صدقوني طرق مجربة وناجحة))...


      دمتم...

      تعليق


      • #4
        تسلم أيها القاسمي على المرور العطر وعلى الطريقة الرائعة التي قدمتها


        ولك الشكر موصول عزيزتي أحلى هناك
        فليس المهم أن تكون المداخلة من معلم
        نحن نستفيد من الكل
        بارك الله فيك وفي طريقتك الحلوة اللي قدمتيها


        ودمتم بخير وعافية
        اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
        واجعل قبره روضة من رياض الجنة
        وعطرمشهده وطيبمضجعه
        وآنس وحشته وارحم غربته
        وقه عذاب القبر وفتنته
        اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

        تعليق

        يعمل...
        X