إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطرق اللفظية لتدريس العلوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطرق اللفظية لتدريس العلوم

    الطرق اللفظية لتدريس العلوم

    --------------------------------------------------------------------------------



    اللفظ وسيلة هامة للاتصال وهو من أهم ما يميز البشر عن بقية المخلوقات الأخرى. وطرق التدريس اللفظية هي من أهم طرق التدريس وأشهرها قاطبة، وهي الأكثر استخداما في تدريس العلوم، وبالرغم من المآخذ على الأساليب اللفظية، إلا أن اللفظ يظل الوسيلة الأهم للاتصال بين بني البشر. وسوف نستعرض ثلاثة نماذج من طرق تدريس العلوم اللفظية، وبالرغم من استخدامها في تخصصات أخرى إلا أننا سنقدمها بشيء من الخصوصية للعلوم فيما يختص بالأمثلة والنماذج، وهذه الطرق هي: المحاضرة والمناقشة والقصة العلمية.



    أولاً- المحاضرة

    وهى قيام المعلم بإلقاء المادة العلمية كاملة على المتعلمين، وفى هذه الحالة تتمحور عملية الندريس حول المعلم ليصبح محورا لها، ويكون دور المعلم الملقي بينما يكون دور المتعلم المتلقي أو المستقبل للتعلم ويكون هناك اتصال ضعيف بين المعلم والمتعلم، ويعتمد الدرس اعتماداً كلياً على إلقاء المعلم. وقد يستخدم بعض المحاضرين بعض الوسائل التعليمية كما أن المعلم قد يسمح بفجوة قليلة من النقاش مع المتعلمين، وهذا النوع ينتهي بقول المعلم أي استفسار أو أي أسئلة، وهى أشهر طرق التدريس استخداماً في مدارس الدول على حد سواء.

    والمحاضرة من أقدم طرق التدريس استخداما في التعليم إذ استخدمت منذ بداية الخليقة، وإن لم تستخدم بصورتها وضوابطها الحالية إلا بعد بداية المدارس النظامية، إلا أن التاريخ يدلنا أن التعليم ماقبل الإسلام كان يستخدم هذه الطريقة كما أن التعليم النبوي وما تبعه من أنماط التعليم الإسلامي الأولى كانت تعتمد بدرجة كبيرة على الخطابة في المسجد وهذا شكل من أشكال المحاضرة.

    مزايا المحاضرة:

    على الرغم من النقد اللاذع على المحاضرة كطريقة لتدريس العلوم، إلا أن لديها من الإمكانات والمزايا التي لاتتوفر لغيرها، ومن هذه المزايا:

    1-يتم إلقاء كمية كبيرة من المعلومات في وقت اقتصادي.

    2- تناسب المجموعات الكبيرة من الطلاب.

    3- تدرج وترابط فقرات المادة العلمية.

    4- قدرتها الفائقة على ضبط الفصل.

    5- اقتصادية في الأجهزة وفي عدد المعلمين.



    مآخذ على المحاضرة:

    بالرغم من أن المحاضرة أقدم طرائق التدريس وأشهرها وأكثرها استخدما، إلا أنها أكثرها انتقادا من قبل المربين نظرا لتهميشها لدور المتعلم ومشاركته في الدرس، ومن النقد الموجه لهذه الطريقة.

    1-دور المتعلم في المحاضرة سلبي.

    2- إغفال الجانب المهاري وفي الواقع هذا العيب في جميع الطرق اللفظية.

    3- تغفل مبدأ التعلم الذاتي وتجبر المتعلم على الحفظ والاستظهار.

    ولكن يمكن تحسين هذه الطريقة لتزيد فعاليتها،

    ومن وسائل تحسينها:

    1-أن يتحدث المتحدث بطريقة وبصوت مرتفع وأن يغير من نبرات صوته.

    2- أن لايسرع المتحدث في المحاضرة، ولا يسرد الحديث سردا. تقول عائشة رضى الله عنها: "ما كان رسول الله صلى الله علية وسلم يسرد سردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام بينه فصل يحفظه من استمع إليه[1]".

    3- استخدام المعينات كالشرائح والشفافيات والسبورة وغيرها.

    4- إعطاء بعض الأمثلة والتطبيقات.

    5- الترتيب المنطقي لخطوات الشرح.

    6- استخدام عامل التشويق في طرح المواضيع.

  • #2
    طبعا تختلف طرق التدريس بحسب الاتجاهات
    التي يضعها القائم عليها والمستويات المطبق
    عليها 0

    شكرا لك على تفاعلك المستمر ننتظر تواجدك
    :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
    يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

    تعليق


    • #3
      العلوم مادة رائعة وشيقة يستخدم فيها وسائل عديدة وكثيرة لجلب الإنتباه

      إنتقاء رائع

      نشكر لك حضورك المتواصل

      وننتظر جديدك دائما أخي الكريم
      اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
      واجعل قبره روضة من رياض الجنة
      وعطرمشهده وطيبمضجعه
      وآنس وحشته وارحم غربته
      وقه عذاب القبر وفتنته
      اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم جميعا .

        تحليل جيد لايجابيات وسلبيات طريقة التدريس ( المحاضرة ) ...

        ولكن لا أحبذها لانعدام منهج التفكير فيها وطريقة تقليدية قديمة ..وخاصة لتدريس المواد العلمية حيث أنها تحتاج الى استنتاج أفكار وتحليل وحوار ومناقشة وتجارب .

        شكرا للأخ غريب الدار .
        [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1169973386.gif[/align]

        تعليق

        يعمل...
        X