السلام عليكم ورحمة من المولى تعالى وبركاته
هذه بعض التعريفات في مجال التربية والتعليم تنفع المعلمين وتساعدهم في عملهم
1- الإدارةالصفية :
هي عمليات توجيه وقيادة الجهود التي يبذلها المعلم وتلاميذه في غرفة الصف ، وأنماط السلوك المتصلة بها ،باتجاه توفير المناخ اللازم لبلوغ الأهداف التعلمية المخططة .
2- المناخ التعلمي الصفي :
هو الجو أو الحالة العامة التي تسود غرفة الصف في موقف تعليمي تعلمي معين . ويشمل :
1- المناخ المادي : - التنظيم الصفي ----- ترتيب المقاعد ----- الإضاءة ------ درجة الحرارة ---- الوسائل السمعية والبصرية ----- الخ .
2- المناخ النفسي :- العلاقة بين المعلم والتلاميذ ، العلاقة بين التلاميذ أنفسهم .
3- النظام في غرفة الفصل :
هو انضباط سلوك التلاميذ في الموقف التعليمي التعلمي بحسب القواعد والأنظمة المرعية ، وبما ييسر عملية التفاعل الصفي باتجاه تحقيق الأهداف المخططة والمنشودة بمشاركة جميع عناصر الموقف ، كل بحسب المهمات المخططة له .
4- التعلم :
هو حدوث تغيرات سلوكية مرغوبة وتتصف بالثبات النسبي لدى المتعلم نتيجة مروره بخبرات منظمة ومخططة .
5- السلوك :
هو أي نشاط يصدر عن الفرد ويمكن ملاحظته وقياسه .
6- التعليم :
هو تنظيم للتعلم ، هو مساعدة المتعلم على التعلم ، نشاط مخطط يستهدف تناول وضبط ومعالجة مجموعة من النشاطات والشروط التي تؤدي إلى تغيير سلوك المتعلم تغييرا في الاتجاه المرغوب فيه والمحدد سلفا .
7- الدافعية :
هي حالة نفسية واجتماعية وفسيولوجية تكمن داخل الفرد وتحركه وتمده بالطاقة ليقوم بالتعلم .
هذه بعض الكبسولات التربوية أقدمها لكم متمنية من الموولى تعالى أن تنال على إعجابكم وانتظر اقتراحاتكم ومناقشاتكم حتى تعم الفائدة على الجميع
هذه بعض التعريفات في مجال التربية والتعليم تنفع المعلمين وتساعدهم في عملهم
1- الإدارةالصفية :
هي عمليات توجيه وقيادة الجهود التي يبذلها المعلم وتلاميذه في غرفة الصف ، وأنماط السلوك المتصلة بها ،باتجاه توفير المناخ اللازم لبلوغ الأهداف التعلمية المخططة .
2- المناخ التعلمي الصفي :
هو الجو أو الحالة العامة التي تسود غرفة الصف في موقف تعليمي تعلمي معين . ويشمل :
1- المناخ المادي : - التنظيم الصفي ----- ترتيب المقاعد ----- الإضاءة ------ درجة الحرارة ---- الوسائل السمعية والبصرية ----- الخ .
2- المناخ النفسي :- العلاقة بين المعلم والتلاميذ ، العلاقة بين التلاميذ أنفسهم .
3- النظام في غرفة الفصل :
هو انضباط سلوك التلاميذ في الموقف التعليمي التعلمي بحسب القواعد والأنظمة المرعية ، وبما ييسر عملية التفاعل الصفي باتجاه تحقيق الأهداف المخططة والمنشودة بمشاركة جميع عناصر الموقف ، كل بحسب المهمات المخططة له .
4- التعلم :
هو حدوث تغيرات سلوكية مرغوبة وتتصف بالثبات النسبي لدى المتعلم نتيجة مروره بخبرات منظمة ومخططة .
5- السلوك :
هو أي نشاط يصدر عن الفرد ويمكن ملاحظته وقياسه .
6- التعليم :
هو تنظيم للتعلم ، هو مساعدة المتعلم على التعلم ، نشاط مخطط يستهدف تناول وضبط ومعالجة مجموعة من النشاطات والشروط التي تؤدي إلى تغيير سلوك المتعلم تغييرا في الاتجاه المرغوب فيه والمحدد سلفا .
7- الدافعية :
هي حالة نفسية واجتماعية وفسيولوجية تكمن داخل الفرد وتحركه وتمده بالطاقة ليقوم بالتعلم .
هذه بعض الكبسولات التربوية أقدمها لكم متمنية من الموولى تعالى أن تنال على إعجابكم وانتظر اقتراحاتكم ومناقشاتكم حتى تعم الفائدة على الجميع
تعليق