إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حالات خاصة في المكان الخطأ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حالات خاصة في المكان الخطأ

    نلاحظ في مدارس التعليم الاساسي بشكل عام بان هناك في الفصل الواحد طالبين او ثلاثة من ذوي الاحتياجات الخاصة....وبما انهم من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب ان يكون تعليمهم مختلف عن تعليم بقية التلاميذ...لان لهؤلاء التلاميذ اسلوب خاص في التعلم والفهم ويجب الا نظلمهم بوضعهم في المكان الخطأ وانقاذهم من هذا المكان الواقعين فيه وانتشالهم الى مدارس المعاقين والمدارس الفكرية بالسلطنة حتى نستطيع علاج حالاتهم...ووجود هؤلاء التلاميذ بمدارس التعليم الاساسي كان له الاثر السلبي عليهم حيث يلاقي التلميذ الاهمال واللامبالاة به من قبل المعلمة حيث تقول معظم المعلمات:هذا حالة خاصة لاتهتموا فيه....ايعقل هذا الكلام؟بالاضافة الى ذلك المعايرة من قبل باقي التلاميذ الاسوياء...بحيث يشعر التلميذ حينها بالحرج والكراهية للمدرسة بكل من فيها...مما ينعكس سلبا على تحصيله الدراسي...فبدلا من علاج الحالة استياءها والسبب الاهمال لهذا التلميذ والاهمال لطاقاته الكامنة وقدراته واستعداداته.

  • #2
    فعلا موضوعك جميل اخي الكريم .... من جهتي لا املك الفكره الواسعه عن هذا النظام...
    اتمنى بعد ترددي من مشاركات الجميع ان اعرف وش صاير في عالم تعليم الطفل
    شكرا لك وننتظر منك المزيد


    أنا لا أحاول إن أكون مقبولاً من الأخرين ...
    أنا لا أبحث عن الحب
    إنني فقط أريد أن أكون ذاتي ...
    وأنا أملك إحساس بالرضا عن ذاتي

    تعليق


    • #3
      اخي الكريم .. altha3lab_100

      تسلم على الموضوع الطيب ..

      الكلام اللي تفضلت به اخي صحيح مليون في المية ..
      طبعا اذا سالنا من المسؤول عن هالقضية ..

      بيكون المسؤول الاول .. الاهل ..
      لان الطفل مدرسته الاولى البيت وسط اهله .. فاذا كانوا شايفين انه من ذوي الاحتياجات الخاصة لازم يودوه المكان المناسب له ..

      اما المسؤول الثاني .. الوزارة ..

      لانها مقصرة في تلبية احتياجات الابناء من ذوي الاحتياجات الخاصة اي لابد من زياده عدد المدارس الخاصة لهم فقط .. حتى لا يتأثروا او يتحسسوا من غيرهم الاصحاء ..

      السؤول الثالث ... المدرسة

      اذا كانت المدرسة عارفة انه هذا الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وضروري طبعا تعرف .. لازم تتخذ الاجراءات اللازمة في هذا الموضوع .. فتحاول قدر الامكان تهئية الجو المناسب لها .. حتى لو يكون لهم صفوف خاصة ..

      تحياتي لك

      والسلام

      (*** مشاركة في دورة will- لتصميم التواقيع ***)

      أحساس لايوصف!!

      أن تقف أمام قبر أنسان تحبه كثيرآ وقد كان يعني لك كل شي يعني لك الكثير
      ثم تحدثه وتحاوره
      تصف له طعم الحياة في غيابه ولون الأيام بعد رحيله وتجهش في البكاء كطفل رضيع بكاء مرير من أعماق أعماقك
      حين تذكر أنه ماعاد هنا بقربك!!!

      تعليق


      • #4
        لو سمحتوا رجاءا أنتوا تعتقدوا جميع ذوي الإحتياجات الخاصه مكانهم فمدارس المعاقين عيل ما يصير واحد يدرس فمدرسه حكوميه وأهو معاق وعلى فكره أنتو تعتقدوا أنه المعاق ما يقدر يفكر ولا يستنتج كله على بالكم المعاقين كلهم خليوهم فمكان واحد ما يصير يخالطوا الناس أهمه غير عن الناس ؟

        تعليق


        • #5
          أخي ...العيون السود وبس....احنا ماقلنا وماقصدنا الكلام الذي تفضلت به...معاق من معاق تفرق...اعاقة الشلل لااعتراض عليها بان يدرس التلميذ في المدارس العادية وانا اعرف تلاميذ متفوقين في المدارس الحكومية مصابين بشلل الارجل...لكن هناك من الاعاقات يصعب علاجها في المدارس الحكومية العادية...مثل الضعف العقلي فالأولى لهؤلاء التلاميذ ان يتواجدوا في المدارس الفكرية المتخصصة مثل المدرسة الفكرية بالخوير ودار رعاية الطفولة او حتى مركز رعاية وتاهيل المعاقين بالخوض.....وهناك من التلاميذ من يعاني من ثقل في اللسان يتضح كثيرا اثناء حديثه...مثل هذا الطفل او هذا التلميذ اين المكان الجدير بعلاج حالته ومتابعته والاهتمام به...؟؟؟أهو صف التعليم الأساسي؟أم ماذا؟

          تعليق


          • #6
            شكرا لك اختي نور الهدى...بالفعل جميع من ذكرت هم المسؤولين...لكن بما أن الاسرة هي المسؤول الاول وهي بدأت بالخطا بالموافقة على دراسة ابنها ذو الحالة الخاصة في مدرسة عادية...لماذا نحن لانوعيي هذه الاسرة فقد تكون الاسرة على جهل بمايقدم لهؤلاء التلاميذ من خدمات مميزة داخل السلطنة...فاذا اخطأت الاسرة فيجب علينا ان نقف في طريقها ولانسمح بتمادي الخطأ وهو قبول وزارة التربية والتعليم لمثل هؤلاء التلاميذ في مدارس التعليم الاساسي..فالسلطة العليا هنا الوزارة فلذلك فان المدرسة لاتستطيع منع اي صلاحية قدمت لها من قبل الوزارة...

            تعليق


            • #7
              اخي الكريم.. altha3lab_100

              الاسره هي المسؤولة الاولى عن هذه المشكلة .. وبالطبع علينا كمربين الاهتمام بكل ما فيه مصلحة لابنائنا الطلاب ، لذا على الوزارة الموقرة مد يد المساعدة لمثل هذه الاسر ، فكثيرا منها لا تعرف اين تلحق ابنها بالتالي لا تجد مكانا الا المدارس العادية مع علمها انه لا يتناسب مع هذا النوع من المدارس ،،

              بالتالي ياتي دور التربية في تنبيه هذه الاسر ونقل الطفل الى المكان الانسب له ..

              ونحن نطالب بتوفير المدارس الخاصة بهؤلاء الاطفال لانهم بحاجة ماسه للعناية والاهتمام ..

              تحياتي لك

              والسلام

              (*** مشاركة في دورة will- لتصميم التواقيع ***)

              أحساس لايوصف!!

              أن تقف أمام قبر أنسان تحبه كثيرآ وقد كان يعني لك كل شي يعني لك الكثير
              ثم تحدثه وتحاوره
              تصف له طعم الحياة في غيابه ولون الأيام بعد رحيله وتجهش في البكاء كطفل رضيع بكاء مرير من أعماق أعماقك
              حين تذكر أنه ماعاد هنا بقربك!!!

              تعليق

              يعمل...
              X