السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبذة تاريخيــة مختصرة عن تطور مفهوم مركـــــز مصـــــادر التعلم
أواسط الستينات وبداية السبعينات ظهرت الاتجاهات التربوية المرتبطة بتفريد التعليم بداية
بالتعليم المبرمج وخطة ( كلير ) والتعلم من أجل الإتقان والتعلم بالوسائط السمعية والبدايات
المبكرة لتوظيف الحاسوب في التعليم كل تلك الاتجاهات حفز للتحول من المكتبات المدرسية
التقليدية إلى مركز مصادر أو وسائل تقدم خدمات للطالب والمعلم غير مقصورة على المواد
المطبوعة ولكن بجميع أشكال الاتصال الأخرى ، وتطلب هذا التحول إلى البحث عن مصطلح جديد يعبرعن ذلك المكان بدلاً من المكتبات المدرسية فبدأ ظهور مصطلحات كثيرة منها مركز المواد التعليمية ، مركز الوسائل التعليمية ، مختبر مصادر التعلم ، مركز مصادر التقنيات التعليمية وغيرها من المصطلحات ، حيث استخدمت جميعها للإشارة لمفهوم مركز مصادر التعلم ، الذي ظل أخيراً المفهوم السائد استخداماً في الأدب المنشور ، وقد أضافت تقنية المعلومات ونظريات التعلم والتعليم الحديثة أبعاداً جديدة لمفهوم مركز مصادر التعلم0
كل ما سبق بمثابة نبذة تاريخية مختصرة عن تطور مفهوم مركز مصادر التعلم ، ويحتاج القارئ إلى تفسير واضح لماهية مركز مصادر التعلم ،ولتحقيق ذلك فإننا جميعاً يعلم أن المدرسة تشتمل على مجموعة من أجهزة تقنيات التعليم والوسائل التعليمية تم جمعها في مكان ما داخل المدرسة غير مكان المكتبة المدرسية التي تحتوي على مجموعة من المواد المطبوعة
( كتب- دوريات- قصص ) فجمعت المواد المطبوعة مع المواد السمعية والبصرية وما تتطلبه من أجهزة تقنية في تشغيلها في مكان واحد وأطلق على هذا المكان مركز مصادر التعلم وأدى ذلك التحول إلى تغير في المفهوم والأهمية والأهداف والوظائف والمكونات والتي نستعرض كل منها على حدة 0
مفهوم مركز مصادر التعلم :
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر
المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات
وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي 0
الهدف العام من مركز مصادر التعلم :
توفير بيئة مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة التدريس ، وتنفيذها وتقويمها0
عناصر ومضامين مفهوم مركز مصادر التعلم :
* التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة 0
* التنظيم والترتيب 0
* يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين
* خدمة الطلاب والمعلمين 0
* ملاءمته أساليب التعلم المختلفة 0
* يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية
أهمية مركز مصادر التعلم :
* توفير البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة 0
*يقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم
*يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها 0
*يساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة0
*يتيح للمعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون تقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها
*كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله
[align=left]بأذن الله نتابع الموضوع برد آخر
وشكرا[/align]
نبذة تاريخيــة مختصرة عن تطور مفهوم مركـــــز مصـــــادر التعلم
أواسط الستينات وبداية السبعينات ظهرت الاتجاهات التربوية المرتبطة بتفريد التعليم بداية
بالتعليم المبرمج وخطة ( كلير ) والتعلم من أجل الإتقان والتعلم بالوسائط السمعية والبدايات
المبكرة لتوظيف الحاسوب في التعليم كل تلك الاتجاهات حفز للتحول من المكتبات المدرسية
التقليدية إلى مركز مصادر أو وسائل تقدم خدمات للطالب والمعلم غير مقصورة على المواد
المطبوعة ولكن بجميع أشكال الاتصال الأخرى ، وتطلب هذا التحول إلى البحث عن مصطلح جديد يعبرعن ذلك المكان بدلاً من المكتبات المدرسية فبدأ ظهور مصطلحات كثيرة منها مركز المواد التعليمية ، مركز الوسائل التعليمية ، مختبر مصادر التعلم ، مركز مصادر التقنيات التعليمية وغيرها من المصطلحات ، حيث استخدمت جميعها للإشارة لمفهوم مركز مصادر التعلم ، الذي ظل أخيراً المفهوم السائد استخداماً في الأدب المنشور ، وقد أضافت تقنية المعلومات ونظريات التعلم والتعليم الحديثة أبعاداً جديدة لمفهوم مركز مصادر التعلم0
كل ما سبق بمثابة نبذة تاريخية مختصرة عن تطور مفهوم مركز مصادر التعلم ، ويحتاج القارئ إلى تفسير واضح لماهية مركز مصادر التعلم ،ولتحقيق ذلك فإننا جميعاً يعلم أن المدرسة تشتمل على مجموعة من أجهزة تقنيات التعليم والوسائل التعليمية تم جمعها في مكان ما داخل المدرسة غير مكان المكتبة المدرسية التي تحتوي على مجموعة من المواد المطبوعة
( كتب- دوريات- قصص ) فجمعت المواد المطبوعة مع المواد السمعية والبصرية وما تتطلبه من أجهزة تقنية في تشغيلها في مكان واحد وأطلق على هذا المكان مركز مصادر التعلم وأدى ذلك التحول إلى تغير في المفهوم والأهمية والأهداف والوظائف والمكونات والتي نستعرض كل منها على حدة 0
مفهوم مركز مصادر التعلم :
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر
المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات
وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي 0
الهدف العام من مركز مصادر التعلم :
توفير بيئة مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة التدريس ، وتنفيذها وتقويمها0
عناصر ومضامين مفهوم مركز مصادر التعلم :
* التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة 0
* التنظيم والترتيب 0
* يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين
* خدمة الطلاب والمعلمين 0
* ملاءمته أساليب التعلم المختلفة 0
* يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية
أهمية مركز مصادر التعلم :
* توفير البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة 0
*يقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم
*يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها 0
*يساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة0
*يتيح للمعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون تقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها
*كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله
[align=left]بأذن الله نتابع الموضوع برد آخر
وشكرا[/align]
تعليق