تتمثل هذه الظاهرة بتأخر الطالبة او الطالب عن حضور الطابور الصباحي ، وعن بداية الحصة الأولى بشكل متكرر.
سلوك المشكلة :
• التأخر المتكرر عن الطابور الصباحي .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
1. شعور الطالبة بالملل جراء سير الطابور الصباحي على نفس الوتيرة دونما تغيير يذكر فيه .
2. الرغبة في عدم حضور الطالبة لدرس ما ومن ثم تلجأ للتأخر عن الطابور حتى يتم إيقافها وبالتالي تتغيب عن الدرس الذي لا ترغبه .
3. بُعد المنزل عن المدرسة وعدم توفر وسيلة مواصلات .
4. عدم الجدية من قبل المدرسة في التعامل بحزم مع المتأخرات .
5. عادات النوم السيئة و عدم المقدرة على تنظيم الوقت .
6. التنشئة الاجتماعية غير السوية سواء كان بالإفراط أو التفريط في معاملة الطالبة .
7. عدم المتابعة من المنزل .
8. تكليف الطالبة بأمور تعيقه عن الحضور في الوقت الملائم ، مثل تكليفها بالقيام ببعض الواجبات المنزلية 0
9.عدم وجود الدافعية للحضور إلى المدرسة
الأساليب الأرشادية:
1. النصح وتبصير الطالبة بمدى أهمية الحضور في الوقت المحدد ، وتبصيرها بالآثار السلبية الناجمة عن التأخر الصباحي سواء ما كان يتعلق بعدم مقدرتها على مسايرة زملائها وكذلك النظرة العامة للطالبة التي يتكرر منه التأخر الصباحي .
3. التدريب على تنظيم مواعيد النوم و الاستيقاظ .
4. معالجة المشكلات المسببة لحالات التأخر الصباحي .
5. التشاور مع أم الطالبة .
6. التجديد في الطابور الصباحي لإثارة اهتمام الطالبة .
7. الإيعاز لولي الأمر بمتابعة الطالبة حتى يتحقق من وصولها للمدرسة .
وشكرا
تعليق