حملة (( تطوير المناهج الدراسية ))
كما نعلم أن الطالب يذهب إلى المدرسة منذ عمر السابعة،أي يدخل إلى المدرسة ليتعلم الكثير ويتعلم ما لم يستطيع أهل منزله تعليمه إياه وبالتالي فدور المدرسة تعليمة الدروس العلمية والعملية في نفس
الوقت أي يجب أن تكون المناهج الدراسية تعليما جادا يصلح أن ينشىء جيلا واعيا من الجانب العلمي والعملي ....
من دون أن أطيل عليكم جاءت فكرة هذه الحملة لتطوير المناهج الدراسية أي أنني أرى ان المناهج الدراسية تحتوي على دروس علمية لا غير فمثلا .......
مادة العلوم :دروس الكيمياء والفيزياء ودروس عن الطبيعة .الضوء .النبات وبعض الاستكشافات التي تلعب دور إيجابي في تطبيق الدروس .
مادة الدراسات الاجتماعية : يتعلم الطالب عن الدول .التاريخ .الجغرافيا ....الخ والجانب الإيجابي هو تعلم رسم الخرائط ومكان الدول وشكل كل دولة
مادة التربية الإسلامية : تعليم التجويد في دروس ضئيلة ..الأحاديث النبوية يحفظها الطالب ومن ثم ينساها ..لا يوجد جانب إيجابي لأن الحصة عبارة عن أسئلة لاغير .
مادة اللغة العربية :وهي الطامة الكبرى حيث نرى الطلاب نيام في هذه الحصة ((وهذه الحقيقة التي لابد من الإفصاح بها )) حيث يتعلم الطالب النحو والإعراب في حصة أو حصتين ولا يوجد حصص إضافية ليطبق الطالب ما فهمه ومن ثم يراجع الطالب الدرس للامتحان وينساه أيضا يتعلم القصائد التي كلها معاني صعبة لا تفيد الطالب حتى النصوص لا يتم اختيارها بدقة .
مادة الرياضيات :جميعها مسائل ومعقدة ولا يتبع المعلم أساليب لأن يفهم الطالب هذه المسالة ونرى طالب في الصف 12 غير حافظ للجدول الضرب مع أنه أساس الرياضيات .
وغيرها وغيرها من المواد والمشاكل الآن التي يعاني منها الطالب وتحتاج على حلول هي .
*نوم الطالب في الحصة لأنة يدرس دروس علمية وحفظ .
*المناهج تفتقد للدروس العملية التي يستفيد منها الطالب في الحياة 0
*المعلم لا يهدف لإتباع أساليب مبتكرة بسبب قلة الوقت وضيق الحصص وكبر المنهج الدراسي .
*الطالب يحفظ الدروس هدفا للحل في الامتحان وليس للاستفادة في حياته ومن ثم ينسى جميع ما أخذه .
الحملة تهدف إلى عدة نقاط أهمها ...........
*تطوير المناهج الدراسية حيث نطالب بوضع دروس علمية يرافقها دروس عملية في المناهج فمثلا
مادة اللغة العربية :حصة في كل شهر لزيارة إحدى المكاتب التي تضم كتب حيث يقرأ كل طالب كتاب أو قصة ومن ثم يتناقش مع زملائه عنها .
*مادة التربية الإسلامية :أن تكون هناك حصة في كل أسبوع تسمى حصة ((النقاش الإسلامي المجدي ))
حيث يتم نقاش حياة إحدى الصحابة ..أو الرسل ..أو نقاش عن الأخلاق .
*الرياضيات : أن تكون الحصص بإتباع طرق مجدية والحرص على تعليم الطالب الأساسيات ومن ثم الثانويات
*الدراسات الاجتماعية :أن يزور الطالب المتاحف والمناطق الأثرية للتعرف على بلادة وان يتعلم دروس عملية في كيفية رسم الخرائط وغيرها التي يستطيع تطبيقها في حياته .
*العلوم :وهي لها الدور الأكبر حيث يجب تعليم الطالب الأساسيات مثل كيفية الزراعة وعمل جولات ميدانية على المزارع والطبيعة للتطبيق كل الدروس .
*بالإضافة أن تكون هناك مادة في كل أسبوع 3 مرات وهي تهدف للمناقشة كل ما يواجه الطالب في حياته من مشاكل ومواقف وكيفية حلها ...وأيضا تعليم الطالب ما معنى حب الوطن ..وغرس الأخلاق في نفس الطالب ..وغرس معنى حب الوالدين وحب الحياة .
*بالإضافة على وضع أيام مفتوحة لكل مادة وأيام مفتوحة مثلا ((اليوم المهني ..يوم الإفصاح عن الطموح ..يوم تعزيز كل طالب متفوق وتشجيع كل طالب كسول ...يوم الرحلات )) أي أيام تهدف إلى مساعدة الطالب .
كل ذاك وذلك الذي ذكرته نتيجة لتجربتي للعملية التعليمية التي أرى الكثير يعاني منها فالهدف من الحملة ليس الكلام ولكن تطبيق كل هذا .....
وسوف تسعى الحملة على :
*نشر كتيبات عن جميع ما ذكر .
نشر الحملة على مواقع الانترنت .
*مناقشة الحملة في حلقات نقاش مدرسية لكل من الذكور والإناث .
*توصيل هدف الحلمة للمسئولين .
*محاولة تطبيق الحملة وإظهار مدى نجاحها .
*توصيل هدف الحملة لكل من الطلاب الذين يدرسون خارج الدولة بدايتا ببريطانيا .
اهداف كثيرا تسعى الحملة للحلها
ليس عليكم على الاهتمام بالأمر وتوصيلة للكل .....
فبناء جيل واع مسؤولية الجميع ...
والأجيال القادمة هي من تبني الوطن ......
كما نعلم أن الطالب يذهب إلى المدرسة منذ عمر السابعة،أي يدخل إلى المدرسة ليتعلم الكثير ويتعلم ما لم يستطيع أهل منزله تعليمه إياه وبالتالي فدور المدرسة تعليمة الدروس العلمية والعملية في نفس
الوقت أي يجب أن تكون المناهج الدراسية تعليما جادا يصلح أن ينشىء جيلا واعيا من الجانب العلمي والعملي ....
من دون أن أطيل عليكم جاءت فكرة هذه الحملة لتطوير المناهج الدراسية أي أنني أرى ان المناهج الدراسية تحتوي على دروس علمية لا غير فمثلا .......
مادة العلوم :دروس الكيمياء والفيزياء ودروس عن الطبيعة .الضوء .النبات وبعض الاستكشافات التي تلعب دور إيجابي في تطبيق الدروس .
مادة الدراسات الاجتماعية : يتعلم الطالب عن الدول .التاريخ .الجغرافيا ....الخ والجانب الإيجابي هو تعلم رسم الخرائط ومكان الدول وشكل كل دولة
مادة التربية الإسلامية : تعليم التجويد في دروس ضئيلة ..الأحاديث النبوية يحفظها الطالب ومن ثم ينساها ..لا يوجد جانب إيجابي لأن الحصة عبارة عن أسئلة لاغير .
مادة اللغة العربية :وهي الطامة الكبرى حيث نرى الطلاب نيام في هذه الحصة ((وهذه الحقيقة التي لابد من الإفصاح بها )) حيث يتعلم الطالب النحو والإعراب في حصة أو حصتين ولا يوجد حصص إضافية ليطبق الطالب ما فهمه ومن ثم يراجع الطالب الدرس للامتحان وينساه أيضا يتعلم القصائد التي كلها معاني صعبة لا تفيد الطالب حتى النصوص لا يتم اختيارها بدقة .
مادة الرياضيات :جميعها مسائل ومعقدة ولا يتبع المعلم أساليب لأن يفهم الطالب هذه المسالة ونرى طالب في الصف 12 غير حافظ للجدول الضرب مع أنه أساس الرياضيات .
وغيرها وغيرها من المواد والمشاكل الآن التي يعاني منها الطالب وتحتاج على حلول هي .
*نوم الطالب في الحصة لأنة يدرس دروس علمية وحفظ .
*المناهج تفتقد للدروس العملية التي يستفيد منها الطالب في الحياة 0
*المعلم لا يهدف لإتباع أساليب مبتكرة بسبب قلة الوقت وضيق الحصص وكبر المنهج الدراسي .
*الطالب يحفظ الدروس هدفا للحل في الامتحان وليس للاستفادة في حياته ومن ثم ينسى جميع ما أخذه .
الحملة تهدف إلى عدة نقاط أهمها ...........
*تطوير المناهج الدراسية حيث نطالب بوضع دروس علمية يرافقها دروس عملية في المناهج فمثلا
مادة اللغة العربية :حصة في كل شهر لزيارة إحدى المكاتب التي تضم كتب حيث يقرأ كل طالب كتاب أو قصة ومن ثم يتناقش مع زملائه عنها .
*مادة التربية الإسلامية :أن تكون هناك حصة في كل أسبوع تسمى حصة ((النقاش الإسلامي المجدي ))
حيث يتم نقاش حياة إحدى الصحابة ..أو الرسل ..أو نقاش عن الأخلاق .
*الرياضيات : أن تكون الحصص بإتباع طرق مجدية والحرص على تعليم الطالب الأساسيات ومن ثم الثانويات
*الدراسات الاجتماعية :أن يزور الطالب المتاحف والمناطق الأثرية للتعرف على بلادة وان يتعلم دروس عملية في كيفية رسم الخرائط وغيرها التي يستطيع تطبيقها في حياته .
*العلوم :وهي لها الدور الأكبر حيث يجب تعليم الطالب الأساسيات مثل كيفية الزراعة وعمل جولات ميدانية على المزارع والطبيعة للتطبيق كل الدروس .
*بالإضافة أن تكون هناك مادة في كل أسبوع 3 مرات وهي تهدف للمناقشة كل ما يواجه الطالب في حياته من مشاكل ومواقف وكيفية حلها ...وأيضا تعليم الطالب ما معنى حب الوطن ..وغرس الأخلاق في نفس الطالب ..وغرس معنى حب الوالدين وحب الحياة .
*بالإضافة على وضع أيام مفتوحة لكل مادة وأيام مفتوحة مثلا ((اليوم المهني ..يوم الإفصاح عن الطموح ..يوم تعزيز كل طالب متفوق وتشجيع كل طالب كسول ...يوم الرحلات )) أي أيام تهدف إلى مساعدة الطالب .
كل ذاك وذلك الذي ذكرته نتيجة لتجربتي للعملية التعليمية التي أرى الكثير يعاني منها فالهدف من الحملة ليس الكلام ولكن تطبيق كل هذا .....
وسوف تسعى الحملة على :
*نشر كتيبات عن جميع ما ذكر .
نشر الحملة على مواقع الانترنت .
*مناقشة الحملة في حلقات نقاش مدرسية لكل من الذكور والإناث .
*توصيل هدف الحلمة للمسئولين .
*محاولة تطبيق الحملة وإظهار مدى نجاحها .
*توصيل هدف الحملة لكل من الطلاب الذين يدرسون خارج الدولة بدايتا ببريطانيا .
اهداف كثيرا تسعى الحملة للحلها
ليس عليكم على الاهتمام بالأمر وتوصيلة للكل .....
فبناء جيل واع مسؤولية الجميع ...
والأجيال القادمة هي من تبني الوطن ......
تعليق