ما دور مبدا الدفع في تصميم واستخدام اجهزة ومعدات الوقاية من الحوادث احزمة الامان /الوسادة الهوائية
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
؟؟
تقليص
X
-
كيس الهواء ( الوسادة الهوائية ) هو وسيلة أمان تتألف من كيس قماشي كبير ينتفخ بالهواء ويقوم
بحماية الرأس والجزء العلوي من جسم راكب السيارة أثناء حوادث الاصطدام الأمامية التي تدفع بجسم
السائق والركاب إلى الأمام داخل العربة عند حدوثها. إن انتفاخ كيس الهواء بسرعة أثناء هذا النوع من
الحوادث يصد اندفاع رأس السائق والراكب الأمامي باتجاه تابلو السيارة، مما يقي أو يخفف من الأضرار
الجسدية التي قد تطرأ من جراء هذا الاصطدام. هناك مصطلح آخر يستخدم بدلاً من كيس الهواء وهو
(SRS) أي (supplemental restraint system) أو نظام تقييد تكميلي ، كما ان (SIR)
أي (supplemental inflatable restraint) أو نظام تكميلي قابل للنفخ تستخدم أيضاً كتعبير
عن أكياس الهواء الوسائد الهوائية. أكياس الهواء لا تقدم الحماية الكافية لوحدها دون أحزمة الأمان،
فحزام الأمان يلعب الدور الأهم في إيقاف إندفاع الجزء العلوي من جسد الراكب أو السائق باتجاه التابلو
أثناء حوادث الاصطدام الأمامي وكيس الهواء يمنع اصطدام الرأس، بكل الأحوال فإن أكياس الهواء تخفف
إن لم نقل تمنع الأذى الحاصل من جراء اصطدام رأس السائق أو الراكب الأمامي بتابلو السيارة.
- كيف يعمل كيس الهواء؟
يوجد عدة أنواع من أكياس الهواء، كيس الهواء الخاص بالسائق موجود داخل عجلة القيادة، وهو
يفتح أثناء حادث الاصطدام الأمامي لمنع اصطدام رأس السائق بعجلة القيادة، أما كيس الهواء الخاص
بالراكب الأمامي مرافق السائق فهو موجود داخل العلبة الأمامية التي توضع مقابل الراكب الأمامي
على التابلو. إن كيس الهواء المخصص لمرافق السائق أكبر من ذلك المخصص للسائق ويتخذ شكلاً آخر.
تحوي بعض السيارات أكياس هواء جانبية إضافية على الأبواب، ومساند اليد وظهر المقعدين الأماميين
لحماية الركاب في الخلف أكياس الهواء الجانبية تفتح أثناء حوادث الاصطدام الجانبية.
آخر اختراعات أكياس الهواء هو أكياس الهواء العلوية، وهي موضوعة في سقف السيارة بجانب شبابيك
السيارة من الأعلى وتضيف حماية أكبر للرؤوس أثناء حوادث الاصطدام أو الانقلاب.
ولكن أكياس الهواء لم تحل حتى الآن مشكلة حوادث الاصطدام الخلفية، حيث أنها لا تفتح في حال اصطدمت
سيارة من الأمام بسيارة أخرى من الخلف. تصنع أكياس الهواء عادة من النايلون أو البوليستر والمطاط،
يطوى الكيس حسب نوعه داخل مكانه، إن انطلاق كيس الهواء يعتمد على أوامر تأتي من حساسات إلكترونية
وكهربائية للاصطدام، يعتمد مبدأ عمل حساسات الاصطدام على ملاحظة البطء أو التوقف المفاجئ الناتج
عن الاصطدام، عندما يحدث الاصطدام تصدر الحساسات تعليمات معينة إلى جهاز إلكتروني مهمته وصل
التيار الكهربائي إلى جهاز تسخين يقوم بتسخين سلك مفجر موضوع ضمن علبة معدنية تحوي حبيبات من
أسيد الصوديوم، يقوم السلك بعملية تسخين حبيبات الصوديوم التي ونتيجة لخواصها الكيميائية تكون غاز
النيتروجين بكمية كبيرة جداً ويدفع الغاز المنتج إلى داخل الكيس الذي ينطلق مبعداً غطاء المقود أو التابلو
إلى الأعلى، كل هذا يحدث خلال أول 20 إلى 35 ميلي ثانية بعد الاصطدام، في بعض الأحيان عند حصول
حادث أثناء القيادة بسرعة تتجاوز 320 كم/سا قد يؤدي اندفاع كيس الهواء المفاجئ إلى خروجه من علبته
بشكل كلي في حين أن جزءاً منه يبقى ممسوكاً داخل العلبة في حالات الحوادث التي تحصل بسرعات عادية.
بعد انفتاح كيس الهواء بقليل، يخرج خاز النيتروجين من خلال ثقوب صغيرة خلف الكيس، مما يسمح للكيس
بالتقلص خلال ثوانِ، وعادة ما توضع بودرة أو مسحوق الذرة حول الكيس أثناء طيه داخل حجرته كي لا يلتصق
ببعضه. أثناء انفتاح الكيس ينطلق دخان بسيط بسبب تكون غاز النيتروجين، الدخان المتشكل بالإضافة
إلى البودرة تشكل غشاءً رقيقاً أبيض اللون على فرش السيارة، وهو قابل للتنظيف.اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
واجعل قبره روضة من رياض الجنة
وعطرمشهده وطيبمضجعه
وآنس وحشته وارحم غربته
وقه عذاب القبر وفتنته
اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم
تعليق