إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلطنة الأولى عربيا في مجال القضاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلطنة الأولى عربيا في مجال القضاء

    السلطنة الأولى عربيا في مجال القضاء
    مسقط ـ العمانية: حصلت السلطنة على المرتبة الأولى عربيا في مجال القضاء في التصنيف العالمي الذي أجراه معهد (فريزر) الكندي بالتعاون مع مؤسسة البحوث الدولية مقتربا من تسع درجات على مؤشره بعد أن حقق نسبة 7ر8 درجة من عشر درجات على مستوى العالم لتضعه النتيجة هذه بين أفضل عشرين منظومة قضائية على مستوى العالم تتوفر فيها أقصى درجات النزاهة والشفافية والاستقلالية.
    وجاء أحدث تقرير نشره المعهد الكندي على موقعه الاليكتروني في شهر نوفمبر الحالي متزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الأربعين المجيد ليضفي بعدا جديدا على نجاحات السلطنة في بناء المنظومة القضائية بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء ـ حفظه الله ورعاه.


    المصدر جريدة الوطن


    http://www.cell11.com/images/screens...com%20(97).gif

  • #2
    معقووووووووووووله!!!!! بصراااااحه شي يحير
    مــا خابت قلوب اودعت الباري أمانيها sigpic

    التطبيق الرسمي لشبكة عاشق عمان على الهواتف الذكية

    تعليق


    • #3
      لربما كان السبب هو الاهتمام الذي توليه السلطنة للقضاء خصوصا في السنوات القليلة الماضية
      لكن في نظري هذا ليس بكاف؛ فحداثة القضاء في عمان وعدم الاكتفاء بعد من الكادر القضائي العماني الكفؤ هي من اهم العوامل التي يفتقدها القضاء العماني
      لعل من المناسب عرض العوامل التي يتم بناء عليها الاختيار لربما كانت هنالك جوانب لم ندركها بعد في قضائنا النزيه!!!!

      تعليق


      • #4
        ما أتوقع !!!!! معهد فريزر شكله نفس إتحاد بلاتر !!!
        آجل الأول في مجال القضاء ..!

        Ỉ ĺọṿê Řạḏŏi ŝσ ṃŭсĥ</B>
        يا كايايدهم وحارق قلوبهم يا أفضل محترف مر على تاريخ آسيا

        تعليق


        • #5
          معهد فريزر الكندي : القضاء العُماني الأول عربيا في النزاهة

          تبوأ القضاء العماني مرتبة رفيعة في التصنيف العالمي الذي يجريه معهد فريزر الكندي بالتعاون مع مؤسسة البحوث الدولية مسجلا المرتبة الاولى عربيا ومقتربا من تسع درجات على مؤشره بعد أن حقق نسبة 8.7 درجات من عشر درجات على مستوى العالم لتضعه النتيجة بين افضل عشرين منظومة قضائية على مستوى العالم تتوافر فيها اقصى درجات النزاهة والشفافية والاستقلالية .

          وقد جاء أحدث تقرير نشره المعهد الكندي على موقعه في نوفمبر الجاري متزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الاربعين المجيد ليضفي بعدا جديدا على نجاحات القيادة العمانية في بناء منظومة قضائية تليق بعمان العصرية التي بشر بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رئيس المجلس الاعلى للقضاء -حفظه الله ورعاه- قبل أربعة عقود. ولعل مما قاد الى بلوغ هذه المرتبة الرفيعة عربيا وعالميا هو حرص وزارة العدل على تجسيد التوجيهات السامية في بناء منظومة قضائية تستجيب ومتطلبات عمان الناهضة وتواكب مسيرة نموها وتطورها وايجاد بيئة قضائية تحقق اقصى درجات المعايير العالمية من حيث توفر البنى الأساسية وكفاءة العنصر القضائي المؤتمن على اداء هذه الرسالة السيادية الشريفة. وتفخر وزارة العدل وهي تستقبل هذا التقدير العالمي الرفيع كونه يتوج نجاحات جهود جلالته -حفظه الله- وسهره ورعايته لهذا القضاء الذي يقترن برئاسة جلالته لمجلسه الأعلى , وما لقيه القضاء العماني من اهتمام تمثل في إنعام جلالته -حفظه الله- له بدعم موازنة العدل للسنوات العشر القادمة ليتمكن القضاء العماني من المحافظة على المكتسبات التي حققها والتي رفعته لنيل الثناء السلطاني السامي على أدائه لرسالته وذلك في كلمة جلالته -حفظه الله ورعاه- أمام مجلس عمان. وينشر معهد فريزر تقريره عن الحرية الاقتصادية على مستوى العالم مركزا على القضاء النزيه والمستقل والشفافية كدعامة رئيسية لهذه الحرية الاقتصادية التي بدون القضاء المستقل الذي يحميها ويصونها ويؤمن تدفق رؤوس الأموال لن تتحقق معتبرا القضاء النزيه والمستقل أحد أهم الضمانات لتحقيق بيئة استثمارية صحيحة ومعافاة.

          وقد ثمّن رجال القضاء العماني هذا التقدير الرفيع من معهد دولي ذائع الصيت مؤكدين على دور الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة العدل لصناعات دعامات هذا النجاح الذي يحتفي به العالم ويشارك عمان الاعتزاز بما تحقق فيه. وبهذه المناسبة يثمّن فضيلة القاضي الشيخ محمود بن خليفة الراشدي رئيس محكمة الاستئناف بمسقط حصول السلطنة على أعلى الدرجات في مؤشر النزاهة في النظام القضائي مؤكدا انه يبعث على الفخر لتزامنه مع عيد عمان الأربعين حيث يرصد العالم تجربتها ويتابع بالكثير من الإكبار والاعتزاز نجاحات السلطنة متوقفا فضيلته عند رصد المعهد الكندي لنزاهة القضاء العماني الذي لازال نبراسه العدالة وسيادة القانون والشفافية.

          وحين شاءت الإرادة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء -حفظه الله ورعاه- أن يعيد صياغة عمان أولى جلالته العدل أهميته باعتباره أساس الملك والمحور الأساسي للتشييد السليم. وبدون العدل فإن الانسان أينما كان في هذا الكوكب المزحوم لن يأمن على نفسه , والمستثمر لن يأمن على ماله , والدول ستنظر بعين الشك لكل دولة لا تجعل من العدل حصنا ولا من القانون سيدا.

          وسر عظمة أي قائد في عدله بين الرعية , وسر عظمة الرعية في انقيادها الطوعي للعدل الذي تحرسه القيادة وترعاه وتصونه كأهم مكتسباتها وكأهم استحقاقات عهدها. ومن هنا جاءت قراءة معهد فريز الكندي لهذه المفردات التي صاغت نجاحات المنظومة القضائية الحديثة.

          وقال فضيلة القاضي الشيخ عامر بن سليمان المحرزي رئيس محكمة الاستئناف بنزوى: لقد ساهم الاهتمام والرعاية الذي يحظى به مرفق القضاء من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- على تتويجه بالسمو والرقي ونيل أعلى المراتب في النزاهة والاستقلالية وليس ذلك غريبا وهو يعد من الاولويات لعاهل البلاد المفدى -حفظه الله- تقديرا منه لقيمة العدل والقضاء لما يمثله من أهمية كبرى في حضارة الدول ورقيها، وأصالة حياتها، وتقدم مجتمعاتها وحسن جوارها، وانتشار الأمن بين أفرادها.

          كيف لا والعدل صفة من صفات الذات العلية يقول الحق سبحانه وتعالى ((إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين)) وهو رسالة السماء إلى الأرض، يقول عز وجل ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)) وهو مهمة الأنبياء والرسل.

          وقد أدرك جلالته -حفظه الله- منذ توليه مقاليد الحكم بنظرته الثاقبة وبصيرته النيرة أن العدل أهم مقومات الدولة وأحد أركانها وأنه حصن الأمان به تطمئن النفوس وتصان الحقوق.

          ومن عظيم الصدف أن يتزامن حصول السلطنة على مركز متقدم والبلاد تعيش مناسبة عزيزة وغالية نتفيأ ظلالها هذه الأيام ، العيد الوطني الاربعين المجيد اعاده الله على مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بالخير والبركات والعمر المديد إذ أشرق على عمان عهد جديد رفع لها قدرها ومكانتها، فحق كل عماني يعيش على هذه الأرض الطيبة أن يتباهى ويفتخر بما تحقق من إنجازات شملت كافة المجالات التشريعية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

          وقال فضيلة القاضي عبد الله بن محمد البلوشي قاضي التنفيذ بالمحكمة الابتدائية بمسقط حول ما تبوأه القضاء من رفعة وتطور كونه من منجزات النهضة المباركة التي نعيشها في العيد الوطني الأربعين: خلق الله تعالى الإنسان مدنياً بطبعه، لا يمكن أن ينعزل عن العالم و يعيش وحيداً بعيداً عن بني جنسه ولذا وجد الجهاز القضائي وهو السلطة التي تكفل احترام التشريعات ، وتعمل على إزالة معوقات تنفيذها.

          والقضاء هو الميزان الذي يتحقق به العدل، و تحفظ به الحقوق و تصان به الأموال و الأعراض و الدماء من الضياع و الانتهاك و الإهدار والقضاء يعتمد على مفهوم موحد بين الناس لمعنى الحق ، ومن ثم فإنه لا يزدهر إلا بين الجماعات المتمدنة، ولايرقى إلا في المجتمعات التي بلغت في الحضارة مبلغاً عظيماً.

          وبلغ القضاء في السلطنة تطورا ورقيا وازدهارا بفضل الاستقلال الكلي له والمكرمات التي أسبغها المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي يولي جل اهتمامه بهذا المرفق حتى أضحى يشار إليه بالبنان في تقدمه وتطوره وإمكانياته وجلال قدره وهيبته.

          وأضحت مجمعات المحاكم ومقارها المنتشرة في أرجاء السلطنة شاهد عيان على روح العدل والقضاء الذي يصل إلى المواطن وما هي إلا شاهد على بلورة رؤية الوزارة ولاسيما العطاء المتميز لشخص معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي وزير العدل في هذا الشأن وتوظيف أفضل المعطيات الهندسية إنشاء وعمارة حتى تكون صروح العدالة في مبناها من الهيئة وروعة الذوق وجمال التصميم والوفاء بمتطلبات العمل وإضفاء نظام المعلومات الالكتروني عليها حتى يؤدي إلى دقة العمل وسرعة الانجاز وضبط الامور ، كما أن الوزارة حريصة كل الحرص على توفير كل السبل لتنفيذ الأحكام القضائية وإزالة كل العراقيل التي تواجه هذا الهدف، كما أن ما تفضل به المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء -حفظه الله ورعاه- بأن أنعم على وزارة العدل بدعم موازنتها الجارية للسنوات العشر القادمة، ما هو الا دليل على العناية والرعاية والاهتمام بالقضاء لتحقيق مقاربة مع المعايير العالمية المتبعة في محاكم العالم من حيث دقة الإنجاز واختزال المدد الزمنية التي تتطلبها الدعوى عبر تدرجها في مراتب التقاضي الثلاث.


          المصدر / http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=65351
          اللهم .. ارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت الترآب

          تعليق


          • #6
            للإضافه أيضاً على الموضوع ..
            فإن السلنطة حصلت على المركز الرابع في الحرية الإقتصادية من ذات التقرير (فريزر)
            اللهم .. ارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت الترآب

            تعليق


            • #7
              ما شاء الله ,, شي مبشر صرآحة ,,

              للأعلى دوماً دمتي يآ عمآن ^^


              http://www.mobdi3ine.net/uploads/ima...ea4864ea78.jpg

              من وجد الله ماذا فقد,,, ومن فقد الله ماذا وجد

              تعليق


              • #8
                صدقوني هم غلطانيين ولا انتوا فاهمين غلط
                هم قصدهم عماااان عاصمة الاردن مو نحن
                تحياتي لمن دمر حياتي

                تعليق


                • #9
                  انتو كطلاب حقوق وش رأيكم؟

                  تحسوا وشفتوا ان قضائنا هو الاول عربيا؟!



                  ! . .

                  تعليق


                  • #10
                    ألف الحمدلله .... عمان تقدمت كثير في جهود مبذوله خلف الكواليس ونحن ما ندري .... شيء طيب ...

                    عن نفسي وكوني ادرس قانون بفرنسا .... احس لا بأس ان عمان تأخذ المرتبة الاولى ....

                    ربي يوفق الجميع

                    تعليق


                    • #11

                      الحمد لله شئ طيييييب كثير وإن شاء الله للأمام دوماً . . .

                      تعليق


                      • #12
                        شيء نفخر به

                        صراحة عمان عظيمه

                        مش مثل اي دولة

                        تعليق


                        • #13
                          للأمام يا عمان دايما إن شاء الله لمزيد من التقدم

                          تعليق


                          • #14
                            معقووووله ......!!!!

                            والله انه شي محيير نعم ... يمكن يقصدوا عمان عاصمة الاردن مثل ما تفضل قاضي الدولة

                            تعليق


                            • #15
                              شئ طيب
                              أنا ربتني الدنيا على جزل العطا والجود
                              ونفسي للوفا والطيب وفعل الخير جزامه


                              وأعارض منهج الهابط وأوافق للصعود صعود
                              وأسيّر نفسي بعقلي مدام النفس هدامه

                              مادمت أمشي مستقيم فلا يهمني إن بدا ظلي للناس أعوجا


                              .."سفيـــــــــــر الإبــــــداع" ..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X