إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نماذج قضايا لمادة الجزاء 2 ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نماذج قضايا لمادة الجزاء 2 ...

    هذه قضايا لمادة الجزاء 2 للدكتور مسعود المعمري ...
    على حسب قول الدكتور بتجي من هذه القضايا في الإختبار النهائي ...
    وزعت على الطلاب في آخر أسبوع للدراسة إلا أن الأغلب كان غائب ولا يعرف عنها شئ ...
    لذلك وضعتها للجميع حتى تكون في متناولكم جميعا ...



    1- صدر حكم من محكمة الجنح بمعاقبة ( زيد ) بالسجن مدة سنة طعن ( زيد ) أمام محكمة الجنح المستأنفة ، ودفع بعدم إعلان ورقة التكليف بالحضور أمام محكمة أول درجة فأجلت المحكمة نظر الدعوى لتحضير دفاعه ومن ثم حجزت الاستئناف للحكم وأصدرت المحكمة حكمها مشتملاً وقف تنفيذ العقوبة ، فما رأيك فيما دفع بع المتهم وما قضت به المحكمة ؟؟

    2- اتهم الادعاء العام (أ) لأنها بتاريخ ... قامت باستعمال عدة بطاقات وفاء مزورة مع علمها بذلك وأقدمت على شراء مجموعة من المنقولات من المحلات التجارية المختلفة وحققت بذلك مصلحة لنفسها واضراراً اجتماعية لغيرها ، وبناء على ذلك أحال الادعاء العام المتهمة الى محكمة الجنايات وطلب ادانتها بالجناية المؤثمة بموجب المادة ( 276 مكرر 3/2 ) أصدرت محكمة الجنايات حكما قضى بإدانة ( أ ) بالجرم المسند إليها ومعاقبتها بالسجن لمدة أربع سنوات موقوفة النفاذ وبالغرامة خمسمائة ريال عماني فهل يطعن الادعاء العام في هذا الحكم أمام المحكمة العليا أم لا ؟؟ دعم رأيك بالأسانيد القانونية .

    3- قدم ( أ ) للمحكمة عن تهمة قتل عمد طالب الدفاع ببراءة ( أ ) مما نسب إليه استنادا إلى أن ( أ ) كان مصابا بعاهة عقلية افقدته قوة الشعور والادراك وقت ارتكابه الجريمة وقدم الدفاع شهادة طبية تفبد ذلك وطلب احالة المتهم إلى لجنة طبية لأثبات ذلك هذا وقد رفضت المحكمة طلب الاحالة دون تحقيقه بحجة أن المتهم لم يقدم دليلاً كافيا على ذلك ، وقضت بإدانة المتهم بالسجن لمدة عشر سنوات ، فعل أصابت المحكمة أم أخطأت ؟؟ دعم اجابتك بالأسانيد القانونية .

    4- ذهب ( أ ) الى الطبيب للعلاج من مرض يعاني منه ، فأعطاه الطبيب وصفة طبية بها دواء ليصرفها من الصيدلية بعد تحضيرها وأثناء تحضير الصيدلي للدواء أخطأ وأضاف كمية زائدة من المخدر عما هو محدد بالوصفة هذا وقد تناول المريض الجرعة الأولى من الدواء وهو في الصيدلية وأثناء عودته لمنزله وهو يقود سيارته انتابته حالة سكر من جرعة الدواء مما أدى إلى الاصطدام بسيارة أخرى قادمة وأسفر الحادث عن وفاة قائد السيارة المقابلة وإصابة ( أ ) بجروح بالغة ، فهل يسأل ( أ ) عن قتل ساءق السيارة الأخرى حيث أنه المتسبب في الحادث ؟؟ دعم رأيك بالأسانيد القانونية اللازمة .

    5- ارتكب أحمد جنحة ضرب بسيط وقضت المحكمة في 1 / 10 / 2009م بحكم نهائي بسجنه لمدة سنة واحدة وتم تنفيذ العقوبة وخرج من السجن في 1 / 10 /2010م ، ثم إرتكب جنحة إساءة أمانة في 1 / 10 / 2011م ، فهل يعتبر ذلك المتهم متكررا ، أذكر رأيك مدعما بالأسانيد القانونية .

    6- إرتكب ( أ ) جناية قتل عمد وقدم للمحاكمة وصدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بالسجن المطلق ثم عاد وارتكب جناية قتل خطأ فصدر عليه حكم بالسجن ست سنوات بإعتباره متكررا فما رأيك في ذلك الحكم وهل يختلف الوضع لو أن الجريمة الثانية جريمة ايذاء بسيط ؟؟ دعم اجابتك بالأسانيد القانونية اللازمة .


    تمنياتي الحارة بالتوفيق للجميع في الإختبارات عاااامة وفي إختبار مادة الجزاء 2 خاصة ,،،
    أرجوا التثبيت للموضوع إلى نهاية الأسبوع القادم ...

  • #2
    مشكور يا عطر المطر, وعسى يستفيد الشعب الحقوقي الجزائي
    .
    .
    .
    .
    الألحان المسموعة عذبة، لكن الأعذب هي تلك غير المسموعة
    .
    .
    .
    جون كيتس
    شاعر إنجليزي

    تعليق


    • #3
      مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
      الغااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الي
      فوق.... موه(كمل بنفسك)

      تعليق


      • #4
        في ميزان حسناتك أخي عطر المطر
        لك التحية
        قالوا فــ صدقوا :

        كثير من الرجال من يعجبهم جزء في وجه المرأة
        فيخطئون ويتزوّجون المرأة بأكملها ...

        تعليق

        يعمل...
        X