إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

|!~ القرآءة الإلكترونية ~!| مع الأديب محمد الذهلي ،،|

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    نواصل
    وبناء على ما سبق فإن سهولة الكتابة لتوافر عامل الوقت فيها، إضافة إلى ديمومتها أدى إلى اتخاذها سبيلا لنشر المعرفة، وهنا يأتي دور القراءة إذ هي حلقة الوصل بين الكاتب وطالب المعرفة.
    وأمر القراءة منوط في المقام الأول بطالب المعرفة، فليس للكاتب دخل فيه البتة، وما تنويع الأساليب وتغييرها إلا فن يمارسه الكاتب لحاجة نفسية بالذات، ثم يأتي أمر فرعي وهو جذب القارئ إليه.
    الخلاصة أن حاجة اكتساب المعرفة حاجة فطرية في الإنسان، وخير مظهر لهذه الحاجة هو القراءة.

    تعليق


    • #17
      نواصل:
      إن المثقف هو من يحسن استغلال ما عنده من معلومات، لا يهم كم قرأ وطالع،المهم أن يعرف كيف يستخدم ما قرأ؛ لأن ما طالعه هو في حرز لا يعلم كنهه أحد حتى يبرزه صاحبه، وإبرازه ليس بنشره للآخرين فقط، بل في ربط الإنسان بين ما طالعه وبين ما يستجد له فَيُعْمِلَهُ في حكمه على الأشياء.الحكم على الأشياء:نحن حكام شئنا أم أبينا، أظهرناه أو أسررناه، لا أظن أن أحدا لا يتخذ موقفا سلبا أو إيجابا عند حصوله على معرفة جديدة، نعم قد يقف عن شيء فَرَقًا ووَجَلا غير أن بذرة الحكم لديه تنتظر أن يسقيها بيقين معارفه السابقة. قد يُسأل: مِنْ أي شيء يَفْرَقُ؟ ومِمَّا وَجَلُهُ؟فأقول: العلم قوة تمنح صاحبها سلطة يمارسها الإنسان على الأقل في حكمه على الأشياء، فإذا عَدِمَ هذه القوة لديه، خاف من قوة الآخرين، ولم يجرؤ على مجابهتها إلا بقوة تماثلها، ومن هنا نجده يقف فرقا من المخالفة لأمر لا يملك سلطة الحكم عليه.
      هذا الكلام يوصلنا إلى قضية القراءة الألكترونية: أتصلح لتكون قوة الحكم على الأشياء؛ فيستعين بها صاحبها اعتمادا عليها أم لا ؟
      إن سألتني - عزيزي القارئ- لأجبتك: لا ، لن أعتمد عليها كلية، ربما أستنير بها وأوسع مداركي، غير أن مستندي الأساسي هو الكتاب الموثق، ولعلك تلاحظ أن ما نتكلم عنه هو جملة المعارف التي تملؤ الشاشة الألكترونية غير الموثقة بالطريقة المتعارف عليها، وإنما هي أطروحات لمجهولي الهوية، وخذ مثلا على ذلك "موقع ويكيبيديا" والمدونات العامة.
      من جانب آخر فإن هنالك علاقة حميمة تجمع بين الكاتب والقارئ يتيحها الكتاب أكثر من الشاشة الألكترونية، وذلك لكون الخيارات محصورة عند التعامل مع الكتاب في حين يختلف الأمر عند التعامل مع الشاشة، فالفكرة الباطنة التي تجول في رأس متصفح الأنترنت أن مصادر المعلومة لديه أكثر من أن تحصى فلا يتعدى شعوره إلى الإحساس بحياة الكاتب، بل قصاراه أن ينظر إليها نظرة خاطفة مجردة من الإحساس والشعور.

      تعليق


      • #18
        جميل جدا ما خطّت أناملك أخي محمد
        وفقت في مسيرتك الأدبية
        "" ألا بذكر الله تطمئنُ القلوب """
        ||
        مفاتيح كثيرة تكسبك الأجر العظيم في ثواني بسيطة. قُل :
        1. لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون .
        2. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
        3 . ردد : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
        4. صلِ على رسول الله الأعظم عشرا بعد كل صلاة .
        ||
        واحفظ الآيات العشر الأولى من سورة الكهف لتقيك فتنة المسيح الدجال .
        *****
        من حبْرِي :
        تصرفات : || 1 || 2 || 3 || 4 || 5|| 6 ||
        ***
        لله الحمد والشكر

        تعليق


        • #19
          تشرفني اطلالتك اخي الاديب محمد الذهلي ويسعدني ان اعلم بشخصك الكريم متلقيا لأسئلة الحوار ومجيبا لطالبها اما بعد:
          بداية ارحب فيك بيننا في مجموعة ابي مسلم للثقافة الادب بصفتي عضوا فيها وكم هو تالق مروم في مكانك بين رجال القانون...
          من وجهة نظرك الشخصية المبدعة هل الافضلية حق للقراءة الالكترونية ام الورقية؟
          هل للقراءة الالكترونية دور في تنمية الفرد والمجتمع؟
          ما هي المقومات والركائز الاساسية التي تعتبرها مثالا وقواما للقراءة الالكترونية؟
          هذا ومع خالص تمنياتي للجميع بالخير والسداد...
          كنـــــــ القانون ــــف
          بريشة كنــ القانون ـــف
          sigpic

          " سأصمت ومن ثم سأصمد فأنا اختلف عن البقية كاختلاف المعنى بين الدال والتاء".

          ما ألفه الله في حنايا نفسي ..... هنا

          قطوف قانونية :8/9/10/11/12\ 13 \ 14\15\16\17
          |7\6/5|4\3/2|1

          مقالات قانونية :1 |2 |3|4/5/6/7\8\ 9\10\11\12\13\14
          مصطلحات قانونية : 1/2/3\4
          مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية : 1/2\3\4\5

          تعليق


          • #20
            أشكر لكما مروركما الكريم أخوي (عاصف الصحراء) و (كنف القانون)
            وأتشرف بإطلالتكما، والحوار يزداد ثراء بمثل هذه الأسئلة.
            ======================================
            نواصل:
            قررنا سابقا عدم صلاحية القراءة الألكترونية لتكون معيار الحكم على الأشياء ما لم توثق، وهذا ملحظ يجب أن نأخذه بالحسبان فالتوثيق أو الوثاقة هو مدار التعامل الشرعي والاجتماعي، ولعلكم تشاهدون سعي الجميع في خضم هذا الانفجار الإعلامي الإلكتروني لتحقيق أقصى معايير التوثيق، فما أسهل كشف الكذب والتلفيق بوجود الحواسيب والشبكة العنكبوتية.
            ولئلا تكون الحضارة الإلكترونية غائبة عن الساحة العلمية المتعارف عليها رأينا الجهود الحثيثة لتصوير الكتب الورقية كما هي في الشاشات الألكترونية بعدة برامج منها الـ pdf ، وتتسابق في ذلك المواقع بالاتفاق مع المكتبات العالمية ودور النشر، وما إبرام موقع جوجل صفقة بقيمة125 مليون دولار يدفعها سنويا لأصحاب حق النشر والتأليف من المؤلفين والناشرين الذين نشر جوجل كتبهم على موقعه إلا دليل على ذلك التنافس المستعر.
            ومن باب مسايرة ركب الحضارة فإن استغلال هذه الموارد هو المطلوب، ولكن لا على حساب المورد الأساسي (الكتاب الورقي).

            تعليق

            يعمل...
            X