إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضية غسيل الأموال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قضية غسيل الأموال

    يسعد مساءكم بكل خير أيها الأعزاء...

    قضية غسيل الأموال كلمة تراودني دائماً, ولكم مفهومها غامض بالنسبة لي,
    اذا ممكن شو المقصود بهذه القضية؟؟
    شو عقوبة مرتكبيها؟؟
    ّّّ إذا كان الامس قد ضاع فبين يديك اليوم واذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل فلديك الغد ..لاتحزن على الأمس فهو لن يعود ولاتأسف على اليوم فهو راحل واحلم بشمس مضيئة في غد جميل ّّّّ

  • #2
    قضية غسيل الاموا اختي الفاضله هي كالاتي..
    يكون هناك مال مصدره غير مشروع يعني مثل اموال تجارة االمخدرات وتجارة السلاح حيث يتم استخدام الاموال النتاتجه عن هذة التجارة غير المشروعة في تجارة مشروعة مثل اعمال تجارية مباحه ..
    وسميت بغسيل الاموال حيث يتم غسل الاموال الماخوذة من تجارة المخدارت او السلاح باستخدامها في تجارة مشروعة..
    هذا ما لزم بيانه
    قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس
    قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوس قابوسقابوس قابوس قابوس قابوس

    فقط انت يا قابوس لك الحب والولاء فقط انتي يا عمان عشقي وحبي
    اللهم احفظ سلطاننا وايده بالحق وايد الحق به يارب العالمين

    تعليق


    • #3
      أهلاً أختي شمعة الأمل..أنا أتمنى أن يكون هناك طلاباً مثلكِ يرمي الأسئلة التي يرى فيها شيئاً من الضبابية وتحتاج إلى إزاحه.
      لا يُحبذ أن يكون الطالب خجولاً..أو كما قيل "ضاع نصف العلم حياءً"

      أما عن معنى غسيل الأموال:
      ,,,
      غسيل الأموال هي إعادة تدوير الأموال الناتجة عن الأعمال غير المشروعة في مجالات وقنوات استثمار شرعية لإخفاء المصدر الحقيقي لهذه الأموال ولتبدو كما لو كانت قد تولدت من مصدر مشروع ومن أمثلة هذه الأعمال غير المشروعة (
      الأموال الناتجة عن تجارة المخدرات- الرقيق - الدعارة - الأسلحة).

      ولتقريب الفكرة سنعطي مثالين من التي يتم استخدامها,
      المثال الأول:
      لنفرض أنني مسؤول فاسد وتقاضيت رشوة مثلا 3 ملايين ريال كيف يمكنني أن أضعها في البنك بدون أن يراجع البنك حسابي ويقر أن هناك تحويلا غير شرعي لا تبرره مصادر دخلي الحل بسيط هو إذا كنت مثلا سأتقاضي الرشوة من أحد المصانع فسأطلب منهم تعييني مستشارا لهم في التسويق ويتم عمل عمليات بيع وهمية للمصنع بمبلغ مثلا 5 ملايين ريال كنتيجة مباشرة لبراعتي في تقديم استشاراتي في هذا المصنع، وبالتالي سأستحق عمولة كبيرة من هذا المصنع والتي مثلا ستكون 2,1 مليون ريال «باقي الثلاثة ملايين هو ما تم دفعه من ضرائب وعمولات غسيل المبلغ لأصحاب المصنع»، ويمكنني في هذه الحالة أن أضع المبلغ المتبقي من الرشوة في حسابي في البنك بصورة قانونية تماما ويصعب علي أي بنك أن يكتشف بصورة يدوية أن كل عمليات البيع التي تمت كانت وهمية أو كان هدفها الأساسي هو الرشوة.

      المثال الثاني:
      وهو شائع جدا بين الأطباء الذين يعملون في تجارة الأعضاء البشرية في بعض الدول، وهو ببساطة يفتتح متجرا لبيع الأنتيكات والتحف في إحدي المناطق الراقية ويشتري بعض التحف والأنتيكات من الأفراد «طبعا بدون فواتير» ويتم تسجيلها بمبلغ أقل من قيمتها ثم بعد ذلك يتم بيعها «غالبا بيع وهمي أيضا»، بمبلغ أكبر بكثير جدا من قيمة الشراء ويدفع عنه الضرائب القانونية ليكمل الصورة الشكلية ويسجل فرق السعر بالملايين التي هي أساسا نتيجة عملية لزراعة أعضاء بشرية.
      .
      .
      .
      .
      الألحان المسموعة عذبة، لكن الأعذب هي تلك غير المسموعة
      .
      .
      .
      جون كيتس
      شاعر إنجليزي

      تعليق


      • #4

        العقوبات

        من قانون غسل الأموال

        المادة (15) :
        يعاقب كل من يرتكب جريمة غسل الأموال أو يشرع في إرتكابها بالسجن المؤقت مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال عماني ولا تزيد على ما يعادل قيمة الأموال محل جريمة غسل الأموال .

        ويعفى من هذه العقوبة المالك أو الحائز أو المستخدم للأموال أو الممتلكات محل الجريمة إذا ابلغ السلطات - قبل ملاحقته - بمصدر تلك الأموال وهوية المشتركين في الجريمة .

        المادة (16) :
        يعاقب كل من أخل من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة المؤسسات أو مالكيها أو ممثليها المفوضين عنها أو موظفيها أو مستخدميها ممن يتصرفون بمقتضى هذه الصفات بأي من الالتزامات الواردة في المواد (4 , 5 , 8 , 11 ) من هذا القانون , بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات , وبغرامة لا تقل عن ألف ريال عماني ولا تزيد على عشرين ألف ريال عماني , أو بإحدى هاتين العقوبتين.

        المادة (17) :
        للمحكمة أن توقع على المؤسسات التي تثبت مسئوليتها وفقا لأحكام المادة (3) من هذا القانون غرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال عماني ولا تزيد على ما يعادل قيمة الأموال محل الجريمة .

        .
        .
        .
        .
        الألحان المسموعة عذبة، لكن الأعذب هي تلك غير المسموعة
        .
        .
        .
        جون كيتس
        شاعر إنجليزي

        تعليق

        يعمل...
        X