إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإرشاد الأكاديمي واقعه وأهميته ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإرشاد الأكاديمي واقعه وأهميته ...

    ان العلاقات الشخصية والحياة الاجتماعية داخل أسرة المؤسسة الواحدة ومنها الجامعة تعطي للفرد فرصاً للنماء والتطور ليس فقط على الصعيد الأكاديمي بل الشخصي أيضاً وتسهم بشكل كبير في صقل شخصية الفرد في هذه الأسرة خاصة الطالب بصفته الجانب المستقبل في هذه الحالة ، فتطوير الطالب أكاديمياً واجتماعياً وتربوياً ومن كافة جوانبه هو من مسؤوليات المؤسسة التعليمية في ساحة لا تنحصر في الصفوف أو المكتبات فقط ، بل من الاختلاط والعلاقات الرسمية وغير الرسمية بين الأفراد والجماعات وفي مكاتب الأساتذة وساحات الجامعة و........


    فعلى الطالب ومنذ التحاقه بالمؤسسة التعليمية وحتى تخرجه منها أن يحقق بعض المهام التي تبدأ ببناء استقلاليته الذاتية في عملية التحول من البيئة العائلية إلى البيئة الاجتماعية، كما أن عليه تكوين التزامه في الاتجاه التعليمي والعمل على بناء علاقاته الشخصية وما يصاحب هذه المرحلة من ارتباك وضغوطات نفسية، اجتماعية، ومالية، قد تعرقل جهود الفرد ومحاولاته، والتوجيه والإرشاد في هذه المرحلة بالذات هو حاجة كأي حاجة أخرى للفرد تبرز في أوقات الشدة والأزمات، ويعتمد على حاجات الطلبة وتفهم قيمهم، اتجاهاتهم وأفكارهم الخاصة، وتبنى على فلسفة واهداف واضحة للقائمين على المؤسسة التربوية والأكاديمية لنقلها إلى الطلبة ساعية إلى توفير أجواء نفسية ديمقراطية مريحة للطلبة والعاملين بحيث تكون المؤسسة التربوية هي الملاذ الآمن للطالب ومن خلالها يكتسب وعياً بقدراته في مواجهة ومعالجة إي مشاكل تواجهه في حياته.

    إن عدم توفر خدمة التوجيه والإرشاد في عدد من مؤسسات التعليم العالي، تعني عدم مواكبة مشكلات الطلبة وعدم الوقاية من المشكلات التي يمكن أن تواجهها المؤسسة وتعني أيضاً عدم التدخل في الأزمات والضغوطات التي قد يعاني منها الطلبة، في وقت من المستحيل فيه ان تجد مؤسسة تربوية لا يواجه أفرادها مشكلات على المستوى الشخصي أو العام.

    لكن ومع وضوح الصورة كاملة، إلا أن فلسفة وأهداف وأهمية التوجيه والإرشاد لا زالت غير مترسخة لدى معظم مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى وجود ضعف أو انعدام في التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي في مجال التوجيه والإرشاد، قد ترتب عليه هذا الوضع القائم في هذه المؤسسات للخدمات الإرشادية كخدمة مرافقة للخدمات الأكاديمية التي تقدمها للطلبة، ومن هذا المنطلق فإن دور الإرشاد والتوجيه وفي ظل وجود صعوبات ومشاكل لدى الطلبة تتعلق بأمور أكاديمية، مشاكل نقص المعلومة، أزمات اجتماعية وسياسية واقتصادية، صعوبات في تكوين علاقات شخصية مرضية مع الاخرين، مشاكل الاكتئاب والقلق، صعوبات في العمل والدراسة اضافة الى الضغوطات النفسية جراء الوضع السياسي والاوضاع الاقتصادية الصعبة الناجمة عن الإغلاق وانعكاسها على الأسرة وأفرادها........
    كل ذلك أدى إلى نتيجة مفادها أن الإرشاد والتوجيه هو ضرورة وحاجة وحق للطلبة ، وما هو موجود في مؤسساتنا التعليمية حتى ألان لا يعدو كونه بعض الجهود والخدمات التي تبذل وتقدم بطريقة ينقصها الكثير من التخطيط والتنظيم والإمكانات ولا تلقى الاهتمام والعناية أسوة بالخدمات الأخرى التي تقدم للطلبة، هذا إضافة إلى عدم وجود الحد الأدنى من الوعي والإدراك لأهمية الإرشاد والتوجيه خاصة لدى الطلبة ...

    لقد عانيت الكثير من الصعوبات أثناء الدراسه وربما آخرون !!!
    وللأسف فإن الإرشاد الأكاديمي غائب بشكل ملحوظ في الكليـــه !!
    مجرد شكليات ومسميات على ورق !!!

    ما رأيكم ؟؟ هل يجب على الطالب أن يعتمد على مايسمى بالإرشاد الأكاديمي ؟؟
    أم أنه عليه خوض غمار الدراسه بمفرده؟؟ واللجوء إلى زملائه من الطلبه الآخرون ؟؟

    أعتقد أنه يجب على الكليه أن تقوم :

    من البدء ببرامج توعية من خلال النشرات، المحاضرات، والإعلام تبرز حق الفرد في التوجيه والإرشاد كمطلب من مطالب النمو السوي، ودور المرشد في العملية الإرشادية كعلاقة تفاعلية بين المرشد والمسترشد تقوم على التفهم والاستماع وتقبل الأفكار مع المحافظة على السرية التامة في بعض الأمور، وان الهدف من هذه الخدمة هو مساعدة الفرد على التكيف والشعور بالأمان والاطمئنان وتفهم مشاكله ومساعدته على اتخاذ القرار وعلى تنمية قدرته في حل مشاكله بنفسه، وان بإمكان أي فرد أن يطلب هذه الخدمة إذ أن الجميع معرضون للشعور بالضيق أو المعاناة إن الحاجة إلى المعلومات التي تساعدهم على أن يكون أداؤهم افضل، وبإمكانه التوجه بطلب المشورة الإرشادية حيث يجد المرشد في استقباله وهذا يتبعه توفير الإمكانات البشرية المتخصصة والمقتدرة والخبيرة بمجال عملها إضافة إلى الإمكانات المادية الأخرى وإيلاء الاهتمام لهذه الخدمة والقائمين عليها !!!


    تحياتي ، وآسف للإزعاج
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الكون; الساعة 28-06-2007, 04:13 PM.
    http://www2.0zz0.com/2008/03/08/06/966972910.jpg

  • #2
    i couldnt agree more...!!!!!

    مشكور اخوي نور الكون........

    اعتقد ان تفكيرك منطقي جدا.........والاقتراح مناسب للتنفيذ وفيه حلول للجميع......

    اعتقد ان تفعيل الارشاد الاكاديمي يجب تفعيل دوره في الكليه اكثر من دوره الحالي.......

    تسلم اخوي على الموضوع الجميل والمفيد.....
    على امل ان تتحقق هذه الاقتراحات لما فيها من خير للجميع...


    تحياتي الخالصه...
    حنين الى وطن ربما اعلمه....
    ولكن..!!!
    التعديل الأخير تم بواسطة حنين الوطن; الساعة 28-06-2007, 06:11 PM.
    يا تعسنا يا فقر اعمارنا
    اذا مضى بنا العمر
    ولم نحترق في لهب التجربه
    "تجربة الألم..الحزن...اليأس..
    الفرح...الهروب...الخشية...الوفاء...
    الاخلاص...التفكير...تغيير نمط الحياه...
    انها تجربة الحب"

    تعليق


    • #3
      اولا مشكور اخوي على طرح الموضوع
      فارى انه من الامور المهمة التي يجب ان تعالج
      ففي معضم الجامعات والكليات لا يستغني الطالب عن
      الارشاد الاكاديمي ودوره هو تثقيف وارشاد الطالب بمصالح
      وامور الدراسة


      اما بالنسبة لكليتنا فلا ارى ان الطالب يجب ان يكون لهم
      مرشد كاديمي حقيقي اي يجب ان يمارس مهام عملة على
      اكمل وجه فبعض الطلاب تجدهم على مشارف التخرج بل
      البعض منهم قدتخرج ولا يعرف من النظام الاكاديمي اي شي

      تعليق


      • #4
        بصراحة أنا كنت التجأ لكل معضلة الى شخص معين على حسب نوع المشكلة .ومن الاجدر فيها عشان اخذ منه النصيحة .وما كنت أسير ابدا للمرشد الاكاديمي .لسبب واحد بس ..التواصل مابينا كان شبه منعدم .ويكون صفة الرسمية هي الغالب في علاقتنا.
        وهذا لا يعني اني اختلف معك صديقي بالعكس انا اتفق معك في كل كلمة قلتها
        واقتراحك 10 على 10
        وانشاءالله يكون مسموع
        شعاري: القوة وعدم الاستسلام

        تعليق


        • #5
          http://www2.0zz0.com/2008/03/08/06/966972910.jpg

          تعليق

          يعمل...
          X