ماذا يفعل الطالب الناجح؟
إن من الأمور التي على الطالب مراعاتها كي ينجح في دراسته ما يلي:
- يحضّر الدرس الأول مع المعلم، كي يسمع منه فلسفته وخطة المساق والموضوعات التي ستدرس، والمعلم بدوره يشجع الطلبة على الحضور والاستماع واخذ الخطة المتعلقة بالمساق.
- ضرورة أن يتعرف الطال على أصدقاء جدد، إذ يرجع إليهم عندما تستدعي الحالة ذلك، ويستفسر عن بعض الأمور التي تهمه.
- لا يغيب الطالب عن المحاضرات، ويداوم على الحضور ويتابع المحاضرات أولا بأول.
- من الجانب الآخر يتحدث المعلم مع الطالب ويطلب إليه أن يسأل ويستفسر دون خجل أو وجل إذا استدعى الأمر ذلك. فالمعلم يسعد عندما يقدم مساعدة إلى الطالب.
- يفهم الطالب متطلبات المساق مبكرا.
وفيما يتعلق بتنظيم الوقت يتوجب على الطالب تطبيق ما يلي:
- تقسيم الأعمال الصعبة إلى أجزاء.
- اعمل برنامج أسبوعي.
- أن يبدأ بالاولويات (أن يرتب اولوياته).
- أن يحدد مدة زمنية لانتهاء الأعمال الطويلة.
- أن يضع برنامجا يوميا للمذاكرة.
وعلى الطالب أن يدرك انه:
- يملك ذاكرة بعيدة المدى وأخرى قصيرة المدى.
- ومثال على ذلك عندما تدير أرقام الهاتف وتطلب رقما ما، فانك تستخدم الذاكرة قصيرة المدى، وعندما تجيب على أسئلة الطلبة فانك تستخدم الذاكرة بعيدة المدى.
- إن عملية انتقال المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الطويلة المدى تعد عملية صعبة في أي نوع من التعلم.
كيف تتم عملية انتقال المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى طويلة المدى؟
- افهم الفرق بين التذكر بالعمق وبين التذكر باللفظ.
- ميّز بين المعلومات ذات العلاقة بالموضوع وتلك التي ليس لها علاقة.
كما أن على الطالب أن يضع استراتيجية معينة لنفسه تتمثل بالخطوات التالية:
[frame="6 80"]
- عرِّف أهدافك البعيدة.Define your long-term goals
- طوِّر خطة عمل لتحقيق أهدافك.Develop a plan of action for achieving your goals
- اعمل على تقوية مفهومك عن ذاتك.Strengthen your self-image
- غيِّر العادات غير المنتجة أو الفعالة. Change unproductive habits
- طوِّر استراتيجيات محددة من اجل الإبقاء على مستوى عال من الدافعية.Maintaining a high level of motivation
- اعمل على تدوين التطوير الذي يحصل لديك.Keep a journal to highten self-awarness about how you learn best[/frame]
وتعد نظرة الفرد لنفسه أمرا هاما في النجاح والرسوب. وغالبا ما تنجح عندما تقنع نفسك بالنجاح وتعمل من اجل ذلك، أكثر ممّا تقنع نفسك بالفشل ومن هنا فانه كلما كان شعورك بأنك قوي، كلما تمكنت من الوصول إلى أهدافك.
وعندما تحدد جوانب القوة لديك، فالخطوة التي تلي ذلك هي أن تحدد نقاط ضعفك. وبعملك هذا تستطيع أن تتحقق أن معظم حالات الفشل ليست سلوكا ثابتا غير قابل للتغيير.
وهل تريد أن تكون غير منظما ولا اباليا؟ فهذه الصفات ليست وراثية ولكنها سمات شخصية تستطيع تغييرها والتعديل عليها.
واسأل نفسك بالأمس مثلا كنت غير منظّم، وغدا سأقلع عن هذه العادة وأصبح أكثر تنظيما.
*من كتاب:
الارشاد النفسي
للدكتور:
منذر الضامن
إن من الأمور التي على الطالب مراعاتها كي ينجح في دراسته ما يلي:
- يحضّر الدرس الأول مع المعلم، كي يسمع منه فلسفته وخطة المساق والموضوعات التي ستدرس، والمعلم بدوره يشجع الطلبة على الحضور والاستماع واخذ الخطة المتعلقة بالمساق.
- ضرورة أن يتعرف الطال على أصدقاء جدد، إذ يرجع إليهم عندما تستدعي الحالة ذلك، ويستفسر عن بعض الأمور التي تهمه.
- لا يغيب الطالب عن المحاضرات، ويداوم على الحضور ويتابع المحاضرات أولا بأول.
- من الجانب الآخر يتحدث المعلم مع الطالب ويطلب إليه أن يسأل ويستفسر دون خجل أو وجل إذا استدعى الأمر ذلك. فالمعلم يسعد عندما يقدم مساعدة إلى الطالب.
- يفهم الطالب متطلبات المساق مبكرا.
وفيما يتعلق بتنظيم الوقت يتوجب على الطالب تطبيق ما يلي:
- تقسيم الأعمال الصعبة إلى أجزاء.
- اعمل برنامج أسبوعي.
- أن يبدأ بالاولويات (أن يرتب اولوياته).
- أن يحدد مدة زمنية لانتهاء الأعمال الطويلة.
- أن يضع برنامجا يوميا للمذاكرة.
وعلى الطالب أن يدرك انه:
- يملك ذاكرة بعيدة المدى وأخرى قصيرة المدى.
- ومثال على ذلك عندما تدير أرقام الهاتف وتطلب رقما ما، فانك تستخدم الذاكرة قصيرة المدى، وعندما تجيب على أسئلة الطلبة فانك تستخدم الذاكرة بعيدة المدى.
- إن عملية انتقال المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الطويلة المدى تعد عملية صعبة في أي نوع من التعلم.
كيف تتم عملية انتقال المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى طويلة المدى؟
- افهم الفرق بين التذكر بالعمق وبين التذكر باللفظ.
- ميّز بين المعلومات ذات العلاقة بالموضوع وتلك التي ليس لها علاقة.
كما أن على الطالب أن يضع استراتيجية معينة لنفسه تتمثل بالخطوات التالية:
[frame="6 80"]
- عرِّف أهدافك البعيدة.Define your long-term goals
- طوِّر خطة عمل لتحقيق أهدافك.Develop a plan of action for achieving your goals
- اعمل على تقوية مفهومك عن ذاتك.Strengthen your self-image
- غيِّر العادات غير المنتجة أو الفعالة. Change unproductive habits
- طوِّر استراتيجيات محددة من اجل الإبقاء على مستوى عال من الدافعية.Maintaining a high level of motivation
- اعمل على تدوين التطوير الذي يحصل لديك.Keep a journal to highten self-awarness about how you learn best[/frame]
وتعد نظرة الفرد لنفسه أمرا هاما في النجاح والرسوب. وغالبا ما تنجح عندما تقنع نفسك بالنجاح وتعمل من اجل ذلك، أكثر ممّا تقنع نفسك بالفشل ومن هنا فانه كلما كان شعورك بأنك قوي، كلما تمكنت من الوصول إلى أهدافك.
وعندما تحدد جوانب القوة لديك، فالخطوة التي تلي ذلك هي أن تحدد نقاط ضعفك. وبعملك هذا تستطيع أن تتحقق أن معظم حالات الفشل ليست سلوكا ثابتا غير قابل للتغيير.
وهل تريد أن تكون غير منظما ولا اباليا؟ فهذه الصفات ليست وراثية ولكنها سمات شخصية تستطيع تغييرها والتعديل عليها.
واسأل نفسك بالأمس مثلا كنت غير منظّم، وغدا سأقلع عن هذه العادة وأصبح أكثر تنظيما.
*من كتاب:
الارشاد النفسي
للدكتور:
منذر الضامن
تعليق