المشاركة الأصلية بواسطة آلطرف آلكحيل
مشاهدة المشاركة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
بتكون عائق لأن التركيز على شيئين أمر صعب مشروع أو وظيفة + درآسة .. من الامور الصعبة جدا خصوصا ان المشآريع تحتاج متابعة مستمرة
والوظيفة في الوقت الحالي تكون تقريبا 8 ساعات في اليوم ، بمعنى من الصعب التوفيق بين الشيئين .
بالنسبة للمثال الذي قمتي بذكره مخالف تماما للوظيفة ، هذه الانشطة ليست والامسيات ليست بشكل يومي وحتى لو كانت بشكل يومي تكون في نفس المكان
بمعنى اخلص محاضرتي واذهب الى النشاط واقوم بالدور المطلوب مني وارجع للمحاضرة 2 وهكذا وحتى لو تغيبت عن النشاط لا تكون هناك مسئولية كبيرة
بعكس الوظيفة اختلاف المكان + التزآم بالحضور تقريبا 8 ساعات باليوم وغيره من الالتزآمات الخاصة بالوظيفة أي أن هناك مسئولية كبيرة جدا .
اختي هي ممكن تكون حالات بسيطة اللي تدرس وتشتغل وربما في وقت الاجازات فقط .. لتقضية وقت الفرآغ في شي مفيد .
قلت لك في السابق الدراسة معنا في البلاد هي من اجل الوظيفة ... مسألة الفائدة من الاشياء التي ندرسها هذه النقطة تكون آخر آمالنا للأسف وهذا الوآقع
هنآك شريحة كبيرة من الطلبة يلتحقوا بمؤسسات التعليم العالي في كل سنة والعقلية هي نفسها التركيز على المقررات المطروحة فقط لأن التعليم
مغلف بهذه الطريقة معنا والدليل تأخرنا عن الدول الباقية .. لأن البلاد تبنى بعقول الشباب وكل بلد يكون اساسها عقل الشاب .
الدراسة اذا كانت نظري فهي عبارة عن ضياع وقت لا أكثر .... يعني اقرأ الموجود وأحفظه واصب في الورقة وذهب كل شي أدرآج الرياح وهكذا
الافضل لي التحق بوظيفة واستغل وقتي في شي مفيد أفضل من الجلوس على مقاعد الدراسة لمدة 4 أو5 أو 6 سنوآت ودراسة اشياء نظرية في المقام الاول
سياسة التطبيق لو كانت موجودة لأختلفت المقاييس تماماً ...أنتي تقولين ان بامكآن الفرد أن يأخذ بالأسباب ويطبق بنفسه ; من الصعوبة جدا التطبيق بنفسك
لأن البيئة الموجودة طغت الاشياء النظرية عليها وطغت عليها فكرة اني اخلص دراستي بسرعة لأتوظف وافتك من هذا البلاء حتى ترين البعض وربما
الكثير مشمئز من الدراسة ولا يوجد هناك حب للتعليم والتعلم .. لنخلق استرآتيجية مفيدة في التعليم للفرد والبلاد وبعد ذآلك نناشد باستكمآل التعليم .
ليش يا اختي مستحيل !! لسان حآله يقول ما فائدة الدراسة اذا كانت لا تسمن ولا تغني من جوع !! هذآ حال التعليم معنا للأسف .. ولو قلنا
أستكمل دراستك لكي تحصل على شهادة وتتوظف !! سيكون هدفه ليس حباً في التعليم ولكن حباً في الراتب ... بالتالي فقط الهدف من التعليم أنه
الوآحد يفيد نفسه .. والبلاد تتنحى جانبا .. لو كان التطبيق موجود ، ستعم الفائدة للطرفين ، اي انه حتى في فترة دراسته هو يطبق الذي
يدرسه في الكتب في المؤسسات الحكومية والخاصة ، التطبيق يخلق الابدآع والابتكآر .
اختي عطيتك مثال عن شخص مادرس ولكن حبّه للتجربه جعلته قادرا على تركيب وتصليح كل الالكترونيات من دون ان يقرأ كتب دراسية تتعلق بالالكترونيات .
اتعلمين لماذا اقول لك أن الشخص بامكآنه الاستغناء عن التعليم واللجوء الى العمل لأن التعليم معنا يحتاج الكثير من السنوآت حتى يصل الى مرتبه
عالية // يبدأ تغيير الاسترآتيجية منذ بدأ الدراسة من الصف الاول الى الجامعة .. لكي ننشى جيل وآعي ومثقف وملم بما يدور من حوله من الاحدآث .
أختي الطرفين سواء الشخص الذي أكمل دراسته أم الشخص الذي يوآصل في مقاعد الدراسة كلاهمها يطمحان الى تكوين عائلة وبيت
لكن قلت لك في السابق الدرآسة مجرد استنزآف وقت لا اكثر .. والسبب حآل التعليم معنا .
على الاقل الذي ترك الدراسة كون نفسه وبنى مستقبله مبكرا / بعكس الطرف الآخر ذهبت منه 6 أو7 سنوآت في مقاعد الدراسة .. ولله ان هناك الكثير
من الطلبة بعد 4 او 5 سنوآت لا يعرفون شيئا في التخصص والسبب انه اغلب الكتب نظرية .
كيف تناشدي بالتعليم والتعليم معانا لم يصل لمرحلة نستطيع من خلالها أن ندعو الآخرين لمواصلة التعليم !! الترتيب هو المقياس في جودة التعليم في الجامعة
على حسب علمي ان الترتيب يكون على حسب الاختراعات والأبتكارات التي يقوم بها الطلبة بالجامعة .. ولكن للأسف .
انا لا اقارن نفسي بالآخرين ... ولكني افدت نفسي بنفسي بمعنى قرأت وتطلعت على الكتب بنفسي حتى اتعمق اكثر واكثر .. ولكن غيري لم يفعل والكثير منهم ..ويكون بعلمك
الدكتور ياتي للمحاضرة ويشرح المادة المطلوبة منه ويذهب ولا يلتفت لمن فهم ولمن لا يفهم / لو كان هناك تطبيق مصاحب للمادة ستتغير الموآزين .
اختي تتحدثي عن خريجي الجامعة الذي اكملوا دراستهم الماجستير والدكتوراه .. وهم القلة القليلة .. نحن نريد تعليم قوي يفيد الفرد والبلاد انا اقصد لك بكلامي
أنه لو كانت السياسة مختلفة في الدراسة ستكون الاوضاع مختلفة سنكون من اوائل الدول المتقدمة .
كيف الناس صارت تتعلم وتنهض وترتقي ونسبة الدخل لا تتعدى 16 % !! انا اتكلم معاك حاليا عن احصائيات يا أختي الفاضلة ..أي انه هناك مؤشرات
تثبت أننا نحتاج الى تغييرات جذرية لكي نكون فعلا قادرين على بناء البلد .. الدكآترة الذين تتحدثين عنهم هم قلّه قليلة ..ويد وآحدة لاتصفق .
اختي نحن لا نتحدث عن الوظيفة التي ممكن احصل عليها عند تخرجي والوظيفة التي ممكن احصل عليها في حال تركي للدراسة هل متساوية ام لا !!
أنا اركز اكثر على استراتيجية الدراسة التي تناشدين بالمواصلة فيها !! اخبرتك هذه الاستراتيجية لا تخدم البلد بتاتا ،، فقط تخدم الشخص نفسه ولكن
لاتخدم البلد وان خدمت ستكون بنسبة بسيطة ... وقلت لك اذا كان حال التعليم بهذه الصورة يفضل أن انتقل الى مجال آخر ممكن أني انتج وافيد البلد
في حآل قمت بعمل مشآريع ، يعني افيد نفسي وافيد البلد في نفس الوقت .
الارزآق بيد الله اولا وأخيرا ولايوجد هناك ضمان لشي حتى وان كانت معي شهادة ، واعيد واكرر الشهادة والوظيفة ليست كل شي ، في المقام الاول
علينا التركيز على عملية الدراسة من الصغر وتغيير الاستراتيجية بالكامل ،، حتى نناشد الآخرين بمواصله التعليم وتتطور البلاد ويزداد اسهام الموآطن في دخل البلاد .
تعليق