إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فحص ما قبل الزواج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فحص ما قبل الزواج

    [bor=#33FFFF][bor=#FF0000]اليوم جيتكم اخواني واخواتي اعضاء المنتدى الكرام بموضوع مهم جدا في الحياة المستقبلية لكل شخص منا
    موضوغ الفحص الوراثي قبل الزواج
    فمن خلال الفترة البسيطة التي قضيتها في مستشفيات السلطنة ولما رايتة من انتشار الامراض الوراثية لدينا وخصوصا امراض الدم مثل ( انيميا الخلايا المنجلية، الثلاسيميا والهيمويليا) وغيرها من الامراض التي يعاني فيها المريض وايظا الاسرة التي يجب ان تعدل نظامها المعيشي لاجل هذا المريض وايظا مراجعاتهم للمستشفيات وقطعهم للمسافات الطويلة فمثلا مرضى الثلاسميا يجب ان يتم نقل الدم لهم شهريا فتخيلوا مدى المعاناه التي يعيشها المريض واسرته، وايظا القلق النفسي وغيرها من الامور الاجتماعية وقد تؤثر على الحالة الوظيفية لرب الاسرة الذي يجب ان يأخذ ولدة للمستشفى ويجب ان يطلب الاجازة شهريا
    فلماذا لا نقطع على هذة الامراض الوراثية التي من الممكن ان نقلل من نسبة ظهرها بمجرد فحص ما قبل الزواج
    فهل ترغب ان يكون في اطفالك هذه الامراض وهل ترضى بهذا العذاب؟؟؟؟؟
    فلماذا لا يعمل اللذي يفكر بالزواج فحص قبل الزواج والنتائج تقرر هل من الممكن ان تظهر لدى اولاده هذه الامراض؟؟؟
    الهدف من طرحي لهذا الموضوع التثقيف والتوعية لما لرأيته من معاناة لدى هؤلاء الافراد
    فارجواء النقاش في هذا الموضوع
    [/bor]
    [/bor]
    8
    نعم
    100.00%
    8
    لا
    0.00%
    0

  • #2
    يسلمو ع الطرح
    http://www.kaleejia.com/forums/uploa...1172734579.jpg

    [
    [flash=http://www.7mbc.com/up/upc8/7mbc_1718270817.swf]WIDTH=400 HEIGHT=200[/flash]

    تعليق


    • #3
      [align=center]الفحص قبل الزواج مفيد

      للتعرف على الامراض الوراثية ان وجدت وامراض اخرى في المستقبل

      ولاسلامة الاولاد منها[/align]
      http://www.merkaz.net/up/uploads/88107.gif

      الكذاب كذاب حتى لو تهرج بالسدق

      فريق المدير وولاده

      تعليق


      • #4
        موضوع جدا جميل .. ويجب التنويه به .. الزواج مب رحله ليوم يومين .. الزواج جيل كامل..
        يعتد عليه سلامه الابوين من الامراض .. واحب اضيف معلومات على الموضوع واتمنى اني اكون وضحت شي من الموضوع ..

        تقسم فحوصات ما قبل الزواج إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

        فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية .

        فحوصات لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج على إنجاب الأطفال .

        فحوصات لمعرفة إن كان أي من الطرفين يحمل أمراضا قابلة للنقل من طرف إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي أو المخالطة اللاصقة.

        وللتوضيح يجب مناقشة كل موضوع على حدة :

        القسم الأول: الفحوصات الوراثية التي يجب عملها إلى جانب الثلاسيميا هي باقي فحوصات الدم و تكسرها ، فثلاسيميا الدم هو مرض ينقل عن طريق الوراثية ويؤثر على عمر الكريات الدم الحمراء. ففي مرض الثلاسيميا تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين مما يسبب إلى تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء فيحاول الجسم أن يعوض هذا النقص عن طريق زيادة تكاثر كرات الدم الحمراء و بالتالي تصبح كثير من عظام الجسم و أعضاؤه هي مصنع للنخاع العظمي مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطحال و الكبد ، و لكن كل هذا الإنتاج الكبير من كرات الدم الحمراء يفشل في تعويض الهلاك الذي تتعرض له كرات الدم الحمراء ، فيضطر الطبيب إلى نقل الدم إلى المريض بصفة مستمرة . و نقل الدم عادة ما يكون مصحوبا بازدياد الحديد في جسم المصاب مما يسبب له ضررا بالغا على الكبد و القلب أو الفرصة للإصابة بالتهابات فيروسية للكبد . وغالبا ما ينتهي الأمر بالمصابين بهذا المرض إلى الوفاة عادة في العقد الثالث من العمر إلا إذا أجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة.


        ولعل مرض الثلاسيميا ليس هو المرض الوحيد الذي يصيب الدم ولكنه الأكثر انتشار هنا في الأردن ،
        و لكن هناك مرض لا يقل عنه انتشار خاصة في دول الخليج العربي و هو الأنيميا المنجلية ، وهو كذلك ينتج عن طفرة جينية للهيموجلوبين مما يؤدي إلى تقريبا نفس أعراض مرض الثلاسيميا . أما الأمراض الوراثية الأخرى فيكون الفحص عادة انتقائيا طبقا لظروف كل عائلة ، فينصح المقبلين على الزواج أن يفتشوا في أمراض العائلة فان وجدوا أن هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائلة فينصح باستشارة أخصائي وراثة عن الطرق الوراثية لنقل هذا المرض و كيفية فحصه.


        و لعلني أسرد هنا قصة اثنين جاءا إلى المختبر لفحص مرض عضلي وراثي يصيب كثيرا من أهل الزوج و هو مرض Myotonic dystrophica فعندما أقبل الخطيب على خطيبته وجد أن أحد عائلة الخطيبة به مرض عضلي و لكنه لم يتبين له التشخيص لطبيعة المرض العضلي الموجود في أقارب الخطيبة فأوجس خيفة من أن تكون خطيبته حاملة لنفس المرض العضلي الموجود في عائلته ، فعندما جاءا إلى المختبر تم فحص جين مرض Myotonica dystrophica فتبين لنا أنه لا يحمل أي منهما المرض فتم الزواج باطمئنان من الطرفين من أن ذريتهم لن تكون مصابة بمثل هذا المرض العضلي .



        القسم الثاني: الفحوصات اللازمة لمعرفة إن كان هناك قدرة على الإنجاب من الطرفين ، و ينصح بهذه الحالة بشدة إن كان الطرفين يرغبان بالإنجاب . وحتى لا يصاب أي من الطرفين بكآبة تنغص عليه حياته إن وجد قرينه لا يستطيع الإنجاب أو يستطيع ولكن عن طريق أطفال الأنابيب . و يجب أن تشمل هذه الفحوصات فحص الحيوانات المنوية عند الرجل لمعرفة عدد الحيوانات المنوية ونسبة الحيوانات المنوية السليمة و نسبة الحركة الفاعلة فيها.


        كما ينصح بعمل هرمونات الذكورة للاطمئنان على الوضع الصحي للإنجاب . أما للأنثى فينصح بشدة عمل هرمون FSH في اليوم الثالث من الدورة الشهرية بالإضافة إلى فحوصات الهرمونات الأخرى المنظمة للدورة . و إن كانت الأنثى تعاني من زيادة الشعر فينصح لها أن تعمل مجموعة من فحوصات الشعر الزائد . و قد أعجبت يوما بأب لخطيبة من سكان جرش أن طلب من خطيب ابنته أن يعمل فحص الحيوانات المنوية . و عندما أجرى الفحص تبين أن الخطيب ليس له قدرة على الإنجاب بصورة طبيعية مما أدى ذلك إلى عدم الارتباط بينهما لأنه ولو تم الارتباط في هذه الحالة فانه كان ربما سيؤدي إلى الطلاق السريع إن اكتشف أحدهما أن الطرف الآخر لا ينجب .



        القسم الثالث: فحوصات الأمراض القابلة للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي فهي من حق كل طرف يريد الارتباط بالطرف الآخر أن يكون على علم مسبق وكامل بمجموع حالة هذه الأمراض عند قرينه قبل الاتصال به حتى لا يشعر بالغبن أو أن حياته في خطر مستمر ، ومن هذه الفحوصات هي عمل وظائف الكبد و التهاب الكبد الوبائي B ب و C ج و الالتهابات الجنسية بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة . فان كان أحدهما مصاب بالتهاب الكبد الفيروس B فينصح بشدة للطرف الآخر أن يأخذ مطعوم التهاب الكبد للفيروس B و المتوفر حاليا و بأسعار زهيدة في معظم الصيدليات وذلك إذا أراد الارتباط بالطرف المصاب . أما إن كان أحد الطرفين مصابا بالتهاب الفيروسي للكبد C فعليه أن يعلم الطرف الآخر أنه لا يتوفر الآن طعم مضاد للفيروس C .


        أما الالتهابات الجنسية الأخرى فاكثر هذه الأمراض هي مرض الزهري ومرض الهربس الجنسي .فينصح إن كان أحدهما يشك أن الطرف الأخر يحمل أحد هذين المرضين يطلب من قرينه الفحص لهما خاصة أن الانتشار بين الطرفين لهذين المرضين أسرع بكثير من أي أمراض أخرى.

        من كل هذا يتبين لنا أن فحوصات ما قبل الزواج تبدأ بفحص الدم لمرض الثلاسيميا ولكنها تمتد إلى أكثر من ذلك بناء على رغبة المقبلين على الزواج لمعرفة الكثير عمن يودون الاقتران بهم .


        د. حسام أبو فرسخ
        البورد الأمريكي في علم الأمراض

        والمختبرات وعلم الخلايا المرضية


        يتبع
        عمـــار يا دار زايـــد عمـــار



        عاشر الناس معاشرة إن أحببتهم حنوا عليك وان مت بكوا عليك
        وعاملهم ليس لأنهم كرماء بل لأنك أنت كريم

        تعليق


        • #5
          [color=#FF0000][align=center]عن الأنيميا المنجلية Sickle cell anemia

          ما هي الأنيميا المنجلية؟
          هي نوع من الأنيميا الوراثية التي تنتج عن تغير شكل كرية الدم الحمراء حيث تصبح هلالية الشكل (كالمنجل والاسم مشتق من ذلك) عند نقص نسبة الأكسجين. وهو يشكل خطر بالغ على الأجيال القادمة وهي منتشرة في بعض الدول حيث ترتفع نسبة المصابين والحاملين بدرجة ملحوظة. ففي بعض محافظات المملكة العربية السعودية وصلت نسبة المصابين إلى 30% من عدد السكان.


          خلايا سليمه


          خلايا غير سليمه


          ما هي أعراضها؟

          قصر في عمر خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى فقر الدم المزمن. ويلاحظ نقص في النمو وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة.

          ألم حاد في المفاصل والعظام. وقد يحدث انسداد في الشعيرات الدموية المغذية للمخ والرئتين.

          تآكل مستمر في العظام وخاصة عظم الحوض والركبتين. وقد يحدث أيضا تضخم في الطحال مما قد يفقده وظيفته.

          تصاحب هذا المرض أزمات مفاجئة تحدث تكسر مفاجئ قي خلايا الدم. وغالبا ما تكون نتيجة بعض الالتهابات ويستدل عليها باصفرار العينين إلى درجة ملحوظة وانخفاض شديد في الهيموجلوبين يستدعي نقل دم.

          هل يمكن علاج المرض نهائيا؟
          المرض وراثي ومتواجد منذ ولادة المريض في نخاع العظام والعلاج المتبع هو تخفيف حدة المرض ولا يعتبر علاج شافي. لكن هناك علاج آخر كإجراء عملية استبدال نخاع العظام وهي عملية بها الكثير من المضاعفات والمخاطر وهي باهظة التكاليف ، وكذلك ليس من السهل إيجاد متبرع مناسب للمريض.

          ما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاب به؟

          السليم: هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر على أطفاله من الإصابة عند زواجه بشخص مصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.

          الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض. وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أو حامل للمرض مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.

          المصاب: هو الشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ومن الخطر زواجه من حامل للمرض أو مصاب مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.






          كيف يمكنني معرفة إن كنت حامل للمرض أم سليم حيث أن كلاهما لا تبدو عليه الأعراض؟
          يمكنك معرفة إن كنت حاملا للمرض أو سليم وذلك بإجراء تحليل للدم لفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزل الكهربائي في المختبر الطبي.

          ما هو طريق الوقاية من هذا المرض؟
          إن طريق الوقاية الوحيد من هذا المرض هو الفحص الطبي عنه قبل الزواج للتأكد من خلو أحد الطرفين من صفة المرض. فسلامة أحد الطرفين تكفي لإنجاب أطفال أصحاء.

          حل القضية:

          تهيئة الأهالي لتقبل قرار فحص المقبلين على الزواج قبل عقد القران حيث ثبت علميا أنه السبيل الوحيد بإذن الله لوقاية الأجيال القادمة من مرض الأنيميا المنجلية وكذلك أثبت ذلك تجارب سابقة لدول مرت بمثل هذه الظروف.

          إصدار قرار يلزم المأذون الشرعي بطلب استمارة الفحص للطرفين المقبلين على الزواج عن هذه الأمراض قبل عقد القران على أن تترك حرية اختيار الزواج من عدمه للطرفين.

          الرفع من مستوى الوعي الصحي لدى الأفراد عن أمراض الدم الوراثية وطرق الوقاية منها.[/aligncolor]
          ]
          عمـــار يا دار زايـــد عمـــار



          عاشر الناس معاشرة إن أحببتهم حنوا عليك وان مت بكوا عليك
          وعاملهم ليس لأنهم كرماء بل لأنك أنت كريم

          تعليق


          • #6
            يسلمو على طرحك للموضوع واكي انه الفحص قبل الزواج مهم جدا للوقاية ولمعرفة ان كان هناك امراض وراثيه @_@

            تعليق


            • #7
              الفحص ماقبل الزواج مهم جدا واول ايجابيه له هو تفادي الأمراض


              تحياتي...ناعمة العود

              تعليق


              • #8
                موضوع ممتاز جدا

                [align=center]أخي العزيز nevergone على الموضوع المهم جدا

                طبعا مثل ما قال من سبقني أتفق معهم على ضروريته و أهميته بس حبيت أضيف بعض النقاط

                النسبة لامراض الدم الوراثية عندنا في السلطنة ليست بالهينة و هي في استمرار و خصوصا بين زواج الاقارب .. (وهذا وحده يريد له موضوع بحاله )
                مثل ما تفضلت و ذكرت انه مرضى الثلاسيميا يحتاجون الى نقل دم كل 3 الى اربع اسابيع
                فهل تستطيعون تخيل كمية الدم الواجب توافرها بالمستشفيات لهؤلاء المرضى .. أضف الى ذلك حالات الطوارئ الاخرى التي تحتاج الى نقل دم

                ما أردته ان اضيفه هنا هو تحفيز كل الاعضاء و اقاربهم و كل معارفهم من لديه القدرة على التبرع بالدم لانقاذ حياة المئات من اخوتكم .. فاذا انت استطعت ان تساهم لانقاذ حياة شخص واحد فكأنك احييت الناس جميعا فكيف اذا استطعت ان تنقذ حياة العشرات و المئات

                شكرا على الطرح الرائع[/align]

                تعليق


                • #9
                  يسلمووووو عالموضوع

                  تعليق


                  • #10
                    اشكرك أختي Manal على الاضافات
                    وامنى استفادة الاخوة والاخوات من هالموضوع وان يتم نشره
                    واتمنى ان يصبح هالفحص اجباري للمقبلين على الزواج

                    تعليق

                    يعمل...
                    X