[align=center]
[/align]
ان الدين المعاملة
ولو اتبعنا كل تعاليم ديننا ... ثم نتعامل بذلك مع الغير
لما اتجه احدا الي الدعاء على من ظلم او الي القضاء
وقد كان لنا في رسول الله خير اسوة
كانت معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يخدمه معاملة الوالد الشفوق لولده، والأخ الرحيم لأخيه، لا يميز بين رقيق وأجير ومتطوع، مما جعل زيد بن حارثة رضي الله عنه يفضله على والديه وعشيرته.
فما اعظمك يا من بعثت لناس رحمة
وكان من اهم ما يتوجب علينا اتجاههم وعلى كل مسلم ومسلمة
أولاً: أن يطعم خادمه مما يطعم.
ثانياً: أن يلبسه مما يلبس.
ثالثاً: أن يسكنه فيما يسكن، أوفي سكن يقيه الحر، والبرد، والمطر.
رابعاً:لا يكلفه ما يغلبه وإلا أعانه عليه، إما بنفسه، أوبأجراء آخرين.
خامساً: أن يعطيه من الأجر ما يناسب عمله ومجهوده، ولا ينبغي أن يستغل حاجته وفقره، وانخفاض مستوى دخل الفرد في بلده، كما يحدث الآن في كثير من البلاد
وينبغي على ولاة الأمر أن ينتبهوا لاستغلال الشركات والمؤسسات والأفراد الذين يقومون بالتعاقد مع هؤلاء الخدم واستجلابهم من بلادهم، ففي بعض الأحيان تكون هناك عقود صورية مخالفة لما يتعاطاه الخادم عندما يباشر عمله.
واعلم أخي المسلم أن مثل هذه الإجراءات التعسفية واستغلال حاجة الخدم الماسة للعمل لا تحلل الحرام ولا تجيز استغلال حاجة المضطرين.
سادساً:أن يحسن معاملته ويكرمه.
سابعاً: أن لا يسبه، ولا يشتمه، ولا يضربه.
ثامناً: أن يتجاوز عن خطئه وتقصيره.
تاسعاً: أن يعامله ذكراً أوأنثى المعاملة الشرعية التي بينها الشارع.
عاشراً: يجتهد أن يعوضه ما فقده من أهل وعشيرة وتباين بيئة.
أحد عشر: أن يمسكه بإحسان أويتخلى عنه بإحسان، فإن الله كتب الإحسان على كل شيء.
الثاني عشر: أن يخصَّ الخدم المسلمين بعناية ورفق أكثر من غيرهم، وأن لا يظلم غير المسلمين، بل ينبغي أن يدعوهم إلى الإسلام بسلوكه الحسن، ومعاملته الطيبة، ولا ينفرهم ويبغضهم في الإسلام بسلوكه، فالدين المعاملة.
قال المناوي في فيض القدير[8] في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: "فليطعمه": (أي وجوباً، والأفضل كونه "من طعامه" الذي يأكله، ويلبسه مما يليق من لباسه، قال الرافعي: لا مناقضة بينه وبين الخبر الآتي: "للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف"، لأن ما هنا في حق العرب الذين طعامهم وطعام عبيدهم وكسوتهم متقاربة، وذلك في حق المترفهين في الطعام واللباس، فليس عليهم لمماليكهم إلا المتعارف لهم بالبلد، سواء كان من جنس نفقة السيد أوفوقه أودونه).
التنظيم وتنظيم الاعمال التي يقومون بها
حتى تعلم ما تريدينه ان تفعله
وهو
الجدول اليومي
التنظيف اليومي
العمل =========== تم === المستوى ======
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غسل وتنظيف الحمام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف غرف النوم وترتيبها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف الفرن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف غرفة الجلوس بأستمرار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف الأرضيات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف المداخل وترتيب الجزم
الجدول الأسبوعي
التنظيف الأسبوعي
العمل =========== تم === المستوى ======
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف المفارش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف الشبابيك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف المطبخ تنظيف شامل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسح الجدران وأكسسوارات المنزل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفش وترتيب غرفة الجلوس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غسيل الملابس والكي وتنظيف الجزم
[/align]
ان الدين المعاملة
ولو اتبعنا كل تعاليم ديننا ... ثم نتعامل بذلك مع الغير
لما اتجه احدا الي الدعاء على من ظلم او الي القضاء
وقد كان لنا في رسول الله خير اسوة
كانت معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يخدمه معاملة الوالد الشفوق لولده، والأخ الرحيم لأخيه، لا يميز بين رقيق وأجير ومتطوع، مما جعل زيد بن حارثة رضي الله عنه يفضله على والديه وعشيرته.
فما اعظمك يا من بعثت لناس رحمة
وكان من اهم ما يتوجب علينا اتجاههم وعلى كل مسلم ومسلمة
أولاً: أن يطعم خادمه مما يطعم.
ثانياً: أن يلبسه مما يلبس.
ثالثاً: أن يسكنه فيما يسكن، أوفي سكن يقيه الحر، والبرد، والمطر.
رابعاً:لا يكلفه ما يغلبه وإلا أعانه عليه، إما بنفسه، أوبأجراء آخرين.
خامساً: أن يعطيه من الأجر ما يناسب عمله ومجهوده، ولا ينبغي أن يستغل حاجته وفقره، وانخفاض مستوى دخل الفرد في بلده، كما يحدث الآن في كثير من البلاد
وينبغي على ولاة الأمر أن ينتبهوا لاستغلال الشركات والمؤسسات والأفراد الذين يقومون بالتعاقد مع هؤلاء الخدم واستجلابهم من بلادهم، ففي بعض الأحيان تكون هناك عقود صورية مخالفة لما يتعاطاه الخادم عندما يباشر عمله.
واعلم أخي المسلم أن مثل هذه الإجراءات التعسفية واستغلال حاجة الخدم الماسة للعمل لا تحلل الحرام ولا تجيز استغلال حاجة المضطرين.
سادساً:أن يحسن معاملته ويكرمه.
سابعاً: أن لا يسبه، ولا يشتمه، ولا يضربه.
ثامناً: أن يتجاوز عن خطئه وتقصيره.
تاسعاً: أن يعامله ذكراً أوأنثى المعاملة الشرعية التي بينها الشارع.
عاشراً: يجتهد أن يعوضه ما فقده من أهل وعشيرة وتباين بيئة.
أحد عشر: أن يمسكه بإحسان أويتخلى عنه بإحسان، فإن الله كتب الإحسان على كل شيء.
الثاني عشر: أن يخصَّ الخدم المسلمين بعناية ورفق أكثر من غيرهم، وأن لا يظلم غير المسلمين، بل ينبغي أن يدعوهم إلى الإسلام بسلوكه الحسن، ومعاملته الطيبة، ولا ينفرهم ويبغضهم في الإسلام بسلوكه، فالدين المعاملة.
قال المناوي في فيض القدير[8] في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: "فليطعمه": (أي وجوباً، والأفضل كونه "من طعامه" الذي يأكله، ويلبسه مما يليق من لباسه، قال الرافعي: لا مناقضة بينه وبين الخبر الآتي: "للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف"، لأن ما هنا في حق العرب الذين طعامهم وطعام عبيدهم وكسوتهم متقاربة، وذلك في حق المترفهين في الطعام واللباس، فليس عليهم لمماليكهم إلا المتعارف لهم بالبلد، سواء كان من جنس نفقة السيد أوفوقه أودونه).
التنظيم وتنظيم الاعمال التي يقومون بها
حتى تعلم ما تريدينه ان تفعله
وهو
الجدول اليومي
التنظيف اليومي
العمل =========== تم === المستوى ======
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غسل وتنظيف الحمام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف غرف النوم وترتيبها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف الفرن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف غرفة الجلوس بأستمرار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف الأرضيات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف المداخل وترتيب الجزم
الجدول الأسبوعي
التنظيف الأسبوعي
العمل =========== تم === المستوى ======
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف المفارش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف الشبابيك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنظيف المطبخ تنظيف شامل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسح الجدران وأكسسوارات المنزل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفش وترتيب غرفة الجلوس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غسيل الملابس والكي وتنظيف الجزم
تعليق