[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن يغازلها الآخرون!!
فتاة في مرحلة المراهقة
طاهرة القلب.. لم تسمع بالأشرار
أو سمعت بهم دون أن تراهم أو تحادثهم
كانت تظنهم يلبسون لباسا خاصا بهم
أو أن لهم ملامح تميزهم عن الآخرين
كان أبوها جاف العواطف
يخاطبها بصفة رسمية
إنه يبتسم أحيانا
لكنه منذ بلغت ابنته التاسعة من عمرها
بدأ يخاطبها بأسلوب الأوامر
لم تسمع منه يوما كلمة حانية ورقيقة
أما أمها فمما يحسب لها أنها حريصة جدا
على تعليم ابنتها شؤون المنزل والضيافة وكذلك الحياء.
لقد كان ينتابها شعور –أحيانا-
بأنها عادية الجمال
وغير لافتة للنظر
فكرت بالزواج وأنه استقلال وتربية أولاد
رأت مسلسلات تلفزيونية
فتعرفت على شيء اسمه ((الحب))
فتمنت أنها في بيئة غير بيئتها
ذات الجفاف العاطفي.
دق عليها جرس الهاتف وهي تذاكر ليلا:
- نعم.
- أهلا بهذا الصوت العذب.
- من أنت؟ وماذا تريد؟!
- أنا شاب مهموم و...
أغلقت السماعة في وجهه
لكن ضميرها بدأ يؤنبها بأنها أخطأت في حقه
وبأنه هو الوحيد في العالم الذي يعرفها حق المعرفة!!
ألم أقل لكم إنها طاهرة القلب؟!!
اتصل ثانية فردت عليه ووقعت في شراكه..الخ القصة
نعم إنها قصة مكررة ومعروفة
لكن هل التمسنا أسبابها من جميع الجوانب؟
وهل فكرنا في أن نطرق أسبابا أخرى
غير ما نكرره من إلقاء اللوم على الشباب والفتيات؟
ألم نفكر -يوما- في دورنا نحن في القضية
وما هي الأساليب التي كانت سببا
في سهولة وقوع فتيات الطهر والعفاف
في شراك شياطين الإنس؟
لست أزعم هنا أنني سأتعرض للأسباب
ولكني أكتفي بذكر سبب واحد فقط.
إنه الجفاف في عواطفنا نحو أبنائنا.
ألم يكن من الممكن أن نتعامل
مع أبنائنا ذكورا وإناثا
بشيء من العاطفة والمديح
في جوانب يستحقون المديح فيها
حتى لو كانت في المظهر؟
إن شيئا من الثناء على من يُنَشَّأ في الحلية (البنت)
في شعرها أو قسمات وجهها أو ثوبها
هذا المدح والغزل
كفيل بأن يلبي رغبة هذه الفتاة في العاطفة
ويجعلها أكثر نفورا من الأصوات المبحوحة
التي تريد إلقاءها في شرك الغزل
والشيء نفسه نقوله في التعامل مع الأولاد.
دخلت فاطمة –رضي الله عنها-
على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فقام إليها، وقبلها وأجلسها مكانه
إنها ثلاث أشياء نفتقدها في التعامل مع أبنائنا
تأملوا قليلا
(قام إليها)
(قبَّلها)
ولم يقل لها قبلي رأسي!!
بل (أجلسها مكانه).
كما أنه -عليه الصلاة والسلام- يجعل عائشة –رضي الله عنها
تنظر إلى صبيان الحبشة في المسجد
يلعبون من وراء ظهره
فلا يتركها حتى تكون هي التي تطلب ذلك.
ثم يقبل الصبيان
ويحملهم في الصلاة
وفي الخطبة أمام جماهير المصلين!!
ويلعب معهم ويخرج لسانه لهم و...الخ.
كم نحن بحاجة إلى مثل هذه التعاملات الرقيقة
التي تجعل لنا أمام أبنائنا قبولا
فيما نلقي إليهم من توجيهات
وتعرفهم على مدى القرب والمحبة التي نكنها لهم.
وما يجري على الفتاة يجري قريب منه على الابن.
وإن مثل تلك الفتاة التي تحدثنا عنها آنفا كثير
ممن تعيش في بيتٍ أهلُه صالحون
لكن لها رفيقات يزيِّنّ لها محادثة الشباب
ثم إذا سمعت صوت الشاب فرحت بذلك
لأنها لم تسمع يوماً كلمةً عاطفيةً من أبيها
واستساغت سماعها من الغريب قبل القريب.
فغازلها قبل أن يغازلها الآخرون!![/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن يغازلها الآخرون!!
فتاة في مرحلة المراهقة
طاهرة القلب.. لم تسمع بالأشرار
أو سمعت بهم دون أن تراهم أو تحادثهم
كانت تظنهم يلبسون لباسا خاصا بهم
أو أن لهم ملامح تميزهم عن الآخرين
كان أبوها جاف العواطف
يخاطبها بصفة رسمية
إنه يبتسم أحيانا
لكنه منذ بلغت ابنته التاسعة من عمرها
بدأ يخاطبها بأسلوب الأوامر
لم تسمع منه يوما كلمة حانية ورقيقة
أما أمها فمما يحسب لها أنها حريصة جدا
على تعليم ابنتها شؤون المنزل والضيافة وكذلك الحياء.
لقد كان ينتابها شعور –أحيانا-
بأنها عادية الجمال
وغير لافتة للنظر
فكرت بالزواج وأنه استقلال وتربية أولاد
رأت مسلسلات تلفزيونية
فتعرفت على شيء اسمه ((الحب))
فتمنت أنها في بيئة غير بيئتها
ذات الجفاف العاطفي.
دق عليها جرس الهاتف وهي تذاكر ليلا:
- نعم.
- أهلا بهذا الصوت العذب.
- من أنت؟ وماذا تريد؟!
- أنا شاب مهموم و...
أغلقت السماعة في وجهه
لكن ضميرها بدأ يؤنبها بأنها أخطأت في حقه
وبأنه هو الوحيد في العالم الذي يعرفها حق المعرفة!!
ألم أقل لكم إنها طاهرة القلب؟!!
اتصل ثانية فردت عليه ووقعت في شراكه..الخ القصة
نعم إنها قصة مكررة ومعروفة
لكن هل التمسنا أسبابها من جميع الجوانب؟
وهل فكرنا في أن نطرق أسبابا أخرى
غير ما نكرره من إلقاء اللوم على الشباب والفتيات؟
ألم نفكر -يوما- في دورنا نحن في القضية
وما هي الأساليب التي كانت سببا
في سهولة وقوع فتيات الطهر والعفاف
في شراك شياطين الإنس؟
لست أزعم هنا أنني سأتعرض للأسباب
ولكني أكتفي بذكر سبب واحد فقط.
إنه الجفاف في عواطفنا نحو أبنائنا.
ألم يكن من الممكن أن نتعامل
مع أبنائنا ذكورا وإناثا
بشيء من العاطفة والمديح
في جوانب يستحقون المديح فيها
حتى لو كانت في المظهر؟
إن شيئا من الثناء على من يُنَشَّأ في الحلية (البنت)
في شعرها أو قسمات وجهها أو ثوبها
هذا المدح والغزل
كفيل بأن يلبي رغبة هذه الفتاة في العاطفة
ويجعلها أكثر نفورا من الأصوات المبحوحة
التي تريد إلقاءها في شرك الغزل
والشيء نفسه نقوله في التعامل مع الأولاد.
دخلت فاطمة –رضي الله عنها-
على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فقام إليها، وقبلها وأجلسها مكانه
إنها ثلاث أشياء نفتقدها في التعامل مع أبنائنا
تأملوا قليلا
(قام إليها)
(قبَّلها)
ولم يقل لها قبلي رأسي!!
بل (أجلسها مكانه).
كما أنه -عليه الصلاة والسلام- يجعل عائشة –رضي الله عنها
تنظر إلى صبيان الحبشة في المسجد
يلعبون من وراء ظهره
فلا يتركها حتى تكون هي التي تطلب ذلك.
ثم يقبل الصبيان
ويحملهم في الصلاة
وفي الخطبة أمام جماهير المصلين!!
ويلعب معهم ويخرج لسانه لهم و...الخ.
كم نحن بحاجة إلى مثل هذه التعاملات الرقيقة
التي تجعل لنا أمام أبنائنا قبولا
فيما نلقي إليهم من توجيهات
وتعرفهم على مدى القرب والمحبة التي نكنها لهم.
وما يجري على الفتاة يجري قريب منه على الابن.
وإن مثل تلك الفتاة التي تحدثنا عنها آنفا كثير
ممن تعيش في بيتٍ أهلُه صالحون
لكن لها رفيقات يزيِّنّ لها محادثة الشباب
ثم إذا سمعت صوت الشاب فرحت بذلك
لأنها لم تسمع يوماً كلمةً عاطفيةً من أبيها
واستساغت سماعها من الغريب قبل القريب.
فغازلها قبل أن يغازلها الآخرون!![/align]
تعليق