إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قلة النوم تزيد من احتمالات البدانة لدى الأطفال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قلة النوم تزيد من احتمالات البدانة لدى الأطفال

    قلة النوم تزيد من احتمالات البدانة لدى الأطفال




    أظهرت دراسات ان الأطفال والمراهقين الذين لا ينالون القدر الكافي من النوم كل ليلة أكثر عرضة للبدانة ويعتقد الباحثون الآن ان الأمر مرتبط بمرحلة معينة من النوم.
    ويقول الباحثون ان عدم قضاء فترة كافية في نوم حركة العين السريعة وهو النوع الذي يرتبط عادة برؤية الأحلام يزيد احتمالات البدانة لدى الأطفال والمراهقين.
    وقال الدكتور شيانتشن ليو من المعهد والمصحة الغربيين للطب النفسي في بيتسبرج أمس الأول في دورية ارشيف الطب النفسي العام نتائجنا أوضحت أن الارتباط بين النوم القصير والبدانة قد يرجع الى قلة نوم حركة العين السريعة. والبدانة بالأساس ناتجة عن تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم.
    لكن ليو وزملاءه ارادوا ان يروا ان كان بوسعهم تحديد اي مرحلة من النوم يبدو ان لها اهمية خاصة. ودرس الباحثون 335 طفلا ومراهقا ووجدوا ان 15 بالمائة ممن شملتهم الدراسة كانوا معرضين لاحتمالات زيادة في الوزن وان 13 بالمائة كانت لديهم زيادة في الوزن.
    وقال ليو وزملاؤه انه رغم ان الاليات الدقيقة تجري دراستها حاليا الا ان الارتباط بين قصر فترة النوم وزيادة الوزن قد يرجع الى تفاعل التغيرات السلوكية والبيولوجية كنتيجة للحرمان من النوم. واضافوا: ان قلة النوم تسبب تغيرات في مستويات الهرمونات التي قد تؤثر على الشعور بالجوع. كما انها تتيح للفرد مزيدا من الوقت لكي يأكل وتجعله يشعر بالنعاس خلال اليوم وهو ما قد يجعله أقل ميلا لممارسة التمارين الرياضية.
    وقال ليو: إن هناك حاجة لمزيد من البحث لفهم التغيرات في التمثيل الغذائي الذي يحدث عندما ينام الأطفال والمراهقون وقتا قصيرا جدا.
    ويقترح ليو أن يحدد الآباء مواعيد ثابتة للخلود إلى الفراش والاستيقاظ في أيام الأسبوع والعطلات الأسبوعية وتحسين بيئة النوم ومعالجة اي اضطرابات للنوم مثل انقطاع النفس عند النوم الذي قد يحول دون حصول الأطفال على القدر الذي يحتاجونه من النوم.
    العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

    هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

    أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

    فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

    بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ
يعمل...
X