إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الديسلكسيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الديسلكسيا

    ما هي الديسلكسيا
    اختي كانت تسالني عن هذا الموضوع وحبيت اضيفه اذا ما يزعجكم
    هي صعوبة تعلم القراءة والكتابة وخاصة تعلم التهجئةالصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة وقد يظهر لدى المصاب بها تأخر أو تراجع فيالموضوعات الدراسية الأخرى.
    والبعض لا يزال ينظر إليها على أنها عمى الكلمةوهناك مشكلات أخرى ترتبط وهذه الحالة فمثلاً قد يجد الطفل الذي يعاني من الديسلكسياصعوبة في التمييز بين اليمين واليسار وتعلم الوقت أو ربط شريط الحذاء أو إتباعتعليمات أو الالتباس بين أصوات بعض الحروف المتشابهة وقد يصاحب الصعوبة في القراءةوالإملاء صعوبة في مادتي الرياضيات واللغة الأجنبية.
    من الصعوبة تحديدتعريف دقيق للديسلكسيا (العسر القرائي) لأن هناك أطرافاً عدة يحاول كل منها تعريفالديسلكسيا من زاويته مثل الأطباء والمدرسين والعلماء النفسيين والتربويين ومنيعاني من الديسلكسيا و عائلاتهم وأصدقائهم (وهي أحد صعوبات التعلم).
    كماتعني مشاكل في ترتيب وتجميع المعلومات والإتيان بها من خلال المخ وأيضاً تنظيمواستخلاص المعاني من هذه المعلومات ومن ثم تذكرها للاستفادة متى ما أريد ولكن قبلذلك يجب تحييد عامل الذكاء والمستوى الاجتماعي والبيئي والمشكلات النفسية الطارئةالتي قد يواجهها الطفل.
    هل الديسلكسيا لها علاقة بالذكاء؟
    ليس هناك منصلة بين الديسلكسيا و الذكاء لأنه قد حصل الطفل على درجة مرتفعة في اختبار الذكاءولكنه يجد صعوبة في إتقان مهارات اللغة وفي الحقيقة أن أهم مميزات الديسلكسياهي عدم تساوي قدرة التلميذ في القراءة والكتابة مع قدراته العقلية العامة. لكن هذالا يمنع من وجود أطفال منخفضي الذكاء و يعانون أيضاً من الديسلكسيا.
    ماالسبب في ربط الديسلكسيا بالتخلف العقلي أو انخفاض مستوى الذكاء في أذهان الناس؟
    1- السبب الأول لذلك هو الربط بين القدرة على القراءة والكتابة وبين الذكاءوكذلك الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الامتحانات وإن كانت العلاقة قوية إلاأنها ليست الدلالة الوحيدة على مستوى الذكاء.
    2- السبب الثاني الإحباط والشعوربالفشل الذي يواجهه المصاب بالديسلكسيا نتيجة عدم قدرته على التعلم ينعكس سلبياًعليه ويفقده الثقة في نفسه وبالتالي يفقده القدرة على حل المشكلات التي تواجهه ممايعطي صورة سالبة عن مستوى ذكاءه.
    3- السبب الثالث ما ينجم من مشكلات نفسية حيثقد ينزع الطفل إلى العدوان على زملائه أو إخوانه أو غيرهم أو قد يصاب بالخجلوالرغبة في الانعزال أو قد يفقد السيطرة على تصرفاته نتيجة تزايد الضغوطعليه.
    من المعرض للإصابة بالديسلكسيا؟
    تعد الإصابة بهذا المرض شائعة عندالبنين أكثر من البنات بنسبة تتراوح ما بين 1 – 4 وحتى 1 – 7 يرجع هذا الفرق النسبيإلى المنطقة المسئولة عن اللغة في الدماغ والتي تكون أكثر نضجاً عند البنات منالبنين حتى سن البلوغ.
    ونظراً لقلة أو انعدام المسوح الشاملة في مجتمعاتناالعربية فإننا نستشهد بالإحصائيات للمجتمعات الغربية حيث ذكرت أحد الإحصائيات أن 10% من أطفال الغرب يعانون من الديسلكسيا وهذا الرقم يرتفع إلى 20% في بعضالإحصائيات الأخرى.
    ما هي أسباب الديسلكسيا؟
    لم يذكر العلماء سبب واحد،إن الأسباب المؤدية إلى الديسلكسيا غير معروفة بدقة إلا أن بعض العلماء يعتبر أنالخلل في الجهاز العصبي هو المسبب لذلك وقد حدد العالم جلايوندا إن الإصابة تكون فيالجانب الأمامي الأيسر من الدماغ كما أكد العالم ووديتال علاقة الكروموزون 6،15بحالة الديسلكسيا ولكن لا يمكن الاعتماد على الجينات كسبب وحيد إذ أنه لا بد من أخذأثر البيئة حيث أن الجهاز العصبي المركزي يتأثر بالجينات ويتأثر بالبيئةالمحيطة.
    إن أصل المشكلة يعود إلى اتصال غير فعالبين نصفي الدماغ الأيسر والأيمن مما يؤثر على آلية نقل الإشارات العصبية بين فصيالدماغ.
    متى تتم الإصابة بالديسلكسيا؟
    قد يصاب الشخص بالديسلكسيا وراثياًوتسمى ديسلكسيا نمائية Developmental Dyslexia أي يولد وهو مصاب بها.
    أو يصاببها بعد الولادة وتسمى الديسلكسيا المكتسبة Acquired Dyslexia وتصل نسبة من يصاببالديسلكسيا وراثياً 88 .%.

    ما هي أعراض الإصابة بالديسلكسيا؟
    هناك أعراضومظاهر كثيرة للإصابة إلا أنها قد تتشابه مع حالات أخرى كما قد تختلف حدتها من طفلإلى آخر وكذلك قد تكون مجتمعة وتظهر في صورة مثالية أو يظهر بعضها في صورة متخفيةلذلك ينبغي أن لا يتم التشخيص إلا من قبل شخص متخصص ومؤهل لذلك وبواسطة الاختباراتالخاصة والمعدة لهذا الغرض.
    وهذه الأعراض عادة ما تكون كالتالي:
    1-مستوىذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط.
    2-مستوى قراءة أقل بسنتين من مستواهالعمري.
    3-عدم وجود مشاكل في السمع والنظر.
    4-قد تلقى فرص التعليم العاديةفي القراءة والكتابة.
    5-ليس عنده في محيط الأسرة مشاكل خاصة تعيقه عن تحصيلالعلم.
    6-لا يعاني من أمراض مزمنة تؤثر على تحصيله العلمي.
    7-ضعف في مستوىالذاكرة القصيرة الأجل.
    8-عدم توافق في استعمال الحواس كأن يعتمد على العيناليسرى ويكتب باليمين أو العكس وكذلك استعمال الرجل والسمع.
    9-ضعف في العملياتالحسابية.
    10-الخلط بين الاتجاهات.
    11-التأخر في معرفة قراءة الساعات أوربط الحذاء.
    12-صعوبة في وضع الأشياء بترتيبها الصحيح.
    13-يكون إما بارع فياللعب بالأشكال ذات البعدين أو الثلاثة أو ضعيف جدا.
    14-صعوبة في التعامل معالمكعبات والأشكال وتصنيفها.
    15-صعوبة في إدراك المفاهيم.
    16-تفوقاً كبيراًفي ألعاب الكمبيوتر والورق والشطرنج.
    17-صعوبة في تسمية الناس والأشياء.
    18-القدرة على الكلام متأخرة أو ضعيفة.
    19-قد يكون أعسراً أو متأخراً في اعتماد يددون الأخرى.
    20-قد يكون تعلم المشي متأخراً وفي حركات جسمه قصور فيالتناسق.
    هل يمكن التخلص من الديسلكسيا؟
    حتى الآن ليس هناك علاجللديسلكسيا ولكن هناك طرق تدريس أثبتت أنها تحسن الحالة بدرجة ملحوظة إلا أن هناكعدة أشياء لها تأثير مباشر على تطور الحالة وأهم هذه الأشياء هي:
    1- الكشفالمبكر عن الحالة:
    فكلما تم الكشف مبكراً وكان التدخل مبكراً كان التقدم والنجاحهو النتيجة المباشرة كما نكون جنبنا الحالة الدخول في الآثار الجانبية مثل المشاكلالنفسية والسلوكية.
    2- درجة الذكاء:
    حيث من الملحوظ أن غالبية المعانينمن هذه الحالة يكون ذكائهم فوق المتوسط مما يساعدهم على التجاوب بشكل جيد معالتدريس العلاجي المقدم لهم.
    3- درجة ظهور الأعراض وشدتها:
    حيث كلما زادتشدة الأعراض وتوفرت لدى المصاب بالديسلكسيا تكون الاستجابة للبرامج العلاجية أبطأويكون الشخص في حاجة لفترة زمنية أطول لظهور التحسن.
    4- تفهمالمحيطين:
    حيث يساعد على إحراز التقدم في أي برنامج علاجي تفهم المجتمعوالمحيطين بالشخص لهذه الحالة مثل الإخوة والآباء والمعلمين وكذلك وجود القوانينالحامية لهم.

    5- المتابعة:
    يحتاج المصاب الديسلكسيا إلى المتابعةالمستمرة من قبل المختصين ومن قبل الشخص نفسه المصاب بها.
    وخلاصة القول أنالديسلكسيا ليس لها علاقة مباشرة بالذكاء وأن اكتشافها مبكراً يقلل من معاناةالإنسان المصاب بها ويجعله عضو ناجح في المجتمع وهناك مشاهير أصيبوا بهذا المرض علىمر التاريخ وحتى وقتنا الحالي مما يدلل على إمكانية التعايش والتطور مع الديسلكسياوكذلك يدلل على عدم ارتباطها بمستوى الذكاء ومن هؤلاء المشاهير:
    ألبرتإينشتاين عالم الرياضيات المشهور توماس أديسون المخترع الأمريكي للاتصال والنور.
    وهذا يعني أن على الإنسان معرفة مواطن القوةومواطن الضعف داخله وتطوير مواطن
    ضعفه والاستفادة من مواطن قوته إلى أقصى درجةممكنة.


    الي يقدر يضيف حاجه من معرفته فانا ما عندي اي مانع من ذلك
    اي شي أحبه اتوقع ضياعه

    http://www.mzaeen.net/vbup/imgcache/2589.png

  • #2
    موضوع مميز ^_^

    الله يعطيك ألف عافية ....

    تسلم

    تعليق

    يعمل...
    X