إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" محترفي السلطنة بين الامس واليوم وغدا !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " محترفي السلطنة بين الامس واليوم وغدا !

    بسم الله الرحمن الرحييم والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آلة وصحبة اجمعين .
    اما بعد ...


    لن اطيل الحديث في المقدمات ولنخوض معا في تفاصيل هذه المقاله التي تحمل في طياتها عنوان " محترفي السلطنة بين الامس واليوم وغدا !


    لا يخفى على ابناء منطقة الخليج العربي على الموهبة والجودة التي يمتلكها ابناء السلطنة في لعبة كرة القدم، فمنذ سنوات طويلة اظهر العديد من لاعبي الاحمر مستويات رائعه جعلت العديد من الاندية الخليجيه والعربيه وحتى العالمية محط انظار واهتمام للاعبي الاحمر العماني ، ومن ابرز هذه الاسماء محمد عامر لاعب منتخبا الوطني في مونديال 94 بالاكوادور ، ومن قبلة اسماء كثيرة مرت كـ يونس امان والمرحوم غلام خميس وبعض من نجوم الاحمر سابقا الذين لم يحصلوا على موافقة من قبل الاتحاد او لعدم فهم معنى الاحتراف والتخوف من خوض هذه التجربه بشكل جيد.
    في منتصف بداية العقد الماضي ظهر الاحتراف بشكل اكر في منطقة الخليج العربي وظهرت الرغبه لدى لاعبي منتخبا الوطني في خوض هذه التجربه لما لا والمنتخب العماني اصبح قوة ضاربه في منتطقة الخليج العربي. هذه الرغبه ف الاحتراف لدى لاعبي الاحمر ظهرت كلا بطموحاته فمنهم من وصل لاقوى دوري خليجي الا وهو الدورس السعودي ومنهم من تميز بالدوري القطري والاخر عشق الدوري الكويتي والاماراتي ومنهم من بحث ابعد بكثير عن هذه الدول ليصبح احد افضل حراس الدوري الانكليزي .

    " مشوار احترافي نال اعجاب الجماهير العالمية والخليجيه "

    من الظلم ان اخوض تفاصيل هذه المقاله بدون عن ابداء مع نجم منتخبنا الوطني وفخر العرب علي الحبسي وما حققه من انجازات جعلت الجمهور الانكليزي يتغنى بأسم علي الحبسي واسم السلطنه ، كيف لا وهو من صبر كثير في نادي بولتون الانكليزي رغم خوضه لعدد من المباريات التي انقذت بولتون من شبح الهبوط ف المراحل الاخيرة ليعود بعدها الى دكه البدلاء من جديد ، حتى قدم له المدرب الاسباني الشاب مارتينيز عرض لقدوم الحبسي الى صفوف ويجان بنظام الاعارة ليتمكن علي من خوض تجربة ويجان الانكليزي التي جعلته احد ابرز حراس الدوري بعد فان دير سار وجو هارت وبيتر تشيك، وها نحن الان نشاهد عرووض من اندية ويجان واستون فيلا للظفر بخدمات حارسنا الامين وهذا نتيجة عمل جاد قام به الحبسي خلال موسم كامل في مفهوم الاحتراف.
    احمد حديد .. اسماعيل العجمي .. عماد الحوسني .. محمد الشيبه .. فوزي بشير ، هذه الاسماء كانت هي الاخرى خير مشرف للكرة العمانيه في سماء كرتنا الخليجيه منهم من تألق وواصل التألق ومنهم من تألق وانخفض مستواه في بعض الاحيان ومنهم من حافظ على مستواه السابق في مشوار الاحتراف ، احمد حديد نجم الكرة العمانيه ومحبوب الجماهير الاتحاديه قدم موسم خرافي بكل ما تحمله الكلمة في الدوري السعودي ليجتمع الصغير والكبير في سماء الكرة السعوديه ليقرروا بان حديد هو افضل محترفي دور زين في الموسم السابق ، ولكن ما لاحظناه في هذا الموسم هو ابتعاد حديد عن الساحه الكروويه ليكون حبيس دكة البدلاء لفترة طويلة مع العميد السعودي مما ادى الى انخفاض مستوى حديد في الاونه الاخيرة مما جعلته في مفترق طرق بين التجديد له والاستغناء عنه من قبل الادارة الاتحاديه.
    اسماعيل العجمي قد يكون ابرز لاعبي السلطنه من حجيث التتويج مع العميد الكويتي نادي الكويت فبطوله الاتحاد الاسيوي والدوري الكويتي وكاس امير الكويت ما هي الا القاب حصل عليها اسماعيل مع نادي الكويت وكان لسمعه دورا بارزا في هذا التتويج ومن منا ينسى هدفه ضد الكرامه السوري في الوقت بدل الضائع وغيرها من الاهداف الرائعه ليختم سمعه مشوارة مع الكويت بتكريم من الادارة الكيوتيه لما قام به من عمل جاد استحق ان يكرم قبل انهاءه مشوار الاحتراف في دولة الكويت الشقيقه.
    عماد الحوسني من ابرز مهاجمي الكرة الخليجيه والعربيه وايضا الاسيويه ، قد نلقي بعض اللوم على عماد بسبب رفضه الاستمرار في تجربة احترافه ببلجيكا ولكن ف الوقت نفسه قد نصفق للعمده على هذه الخطوة لما اظهره من شجاعه ومنافسه كبيرة سواءً كانت بالريان القطري او الاهلي السعودي ، في كلا الحالتين لو نلاحظ لإان العمده خلال مشوارةه بالريان او الاهلي فقد كان محبوب جماهير هذه الانديه، ليتقدم الاهلي حاليا بطلب التوقيع مع لاعبننا الخلوق عماد الحوسني.
    محمد الشيبه وفوزي بشير وتجربه قد تتشابه بينهما نقاط كثيره الا وهي تجربة دوري المحترفين الاماراتي مع ناديي الوصل وبني ياس ، محمد الشيبه لاعب صغير ف السن كبير ف العطاء كيف لا وافضل لاعب واعد في اسيا قالها بدون تردد محمد الشيبه افضل مدافعي الدوري الاماراتي. مشوار الشيبه مع الامبراطور اكثر من ممتاز وتجديد الثقه للشيبه من قبل ادارة الوصل ما هو الا دليل على تاقلم الشيبه واهميته للفريق وهذا الذي جعل الادارة تجدد عقد الشيبه ولقب فيردناند الخليج يعكس مدى ثقة جماهير الوصل في لاعب منتخبنا الوطني.
    فوزي بشير من افضل لاعبي الخط الوسط في الدوري الاماراتي وشارة القائد التي يحملها فوزي بشير في نادي اماراتي ما هي الا ثقة ادارة بني ياس على لاعب المنتخب العماني الذي يقدم مستوى ثابت مع باقي لاعبي بني ياي لحصدوا ثمار جهدهم بالمشاركه في بطولة دوري ابطال اسيا .



    " بداية رائعه ونهاية محزنة "

    بهذه الكلمات استطيع ان اصف حالة قلبي دفاع منتخبا الوطني في مشوارهما الاحترافي. محمد ربيع وخليفه عايل من افضل قلووب الدفاع في منطقة الخليج العربي ، فلا يستطيع أي متابع خليجي ان ينكر مشوار الثنائي خليفه عايل ومحمد ربيع في شراكتهما الطويله في نادي السد القطري ومنتخبا الوطني لسنوات طويله. بداية ناجحه بكل المقاييس واصبحا العمود الفقري لاي فريق يلعبان له ولكن من فتره ليست بالقصيرة وللاسف الشديد تراجع مستوى الثنائي العماني بشكل كبير ليصبحا بالعامية " شوارع في خط الدفاع " قد يكون كبر السن عامل وقلة المفهوم الاحترافي سبب في هذه النهاية السيئه لثنائي خط الدفاع .

    في الختام مشوار احتراف لاعبي منتخبنا الوطني امتزج لعدة صبغات مختلفه فمنهم من وصل مشوار الاحتراف الحقيقي وجعل الجماهير الاجنبيه تتغنى بهم منهم من حقق بعض من النجاحات المستمرة في عدد من الاندية التي لعبا لها ومنهم من لم يحافظ على تالقه الاحترافي لينهي مشوارة الاحترافي بصوورة سيئه .


    ·ملحوظة بدر الميمني ، عصام عايل ، هاشم صالح وحسن ربيع وغيرهم الكثير لاعبين خاضوا تجربة الاحتراف ولكني لم اذكرهم في مقالتي هذه لاختصار المقاله وضغط الدارسه . اتمنى التوفيق لي ولكم

    sigpic

  • #2
    كفيت ووفيت عزيزي ||~


    معلومات طيبه
    مــا خابت قلوب اودعت الباري أمانيها sigpic

    التطبيق الرسمي لشبكة عاشق عمان على الهواتف الذكية

    تعليق

    يعمل...
    X